top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق طيف الطلابية

اختبارات قبول الدراسات العليا في تركيا 2023

تاريخ التحديث: ١٨ أغسطس ٢٠٢٣


اختبارات قبول الدراسات العليا في تركيا 2023
اختبارات قبول الدراسات العليا في تركيا 2023

اختبارات قبول الدراسات العليا في تركيا

بالنسبة لدراسات العليا في تركيا (ماجستير ودكتوراه) لطلاب الأجانب في تركيا لا تطلب امتحان قبول في اغلب الجامعات التركي سواء كانت حكومية او خاصة وتكون شرط معزز لقبول الملف او رفضه وبعض الجامعات الحكومية ذات التصنيف التعليمي العالي يكون امتحان القبول شرط أساسي لتقديم الملف الى الجامعات سواء كان امتحان تركي (ALES) او امتحان دولي (GRE-GAMAT) وفي هذه المقالة سوف نشرح عن جميع الامتحانات المقبولة في تركيا لدراسات العليا (ALES-GRE-GAMAT) حسب ترتيب جدول المحتويات :

امتحان اليس ALES :

اختبار أليس ALES هو عبارة عن اختبار تصنيفي لاختيار وتوزيع الطلبة على الجامعات التركية لمرحلة ما بعد البكالوريوس، وعادة ما يدخله الراغبون بالالتحاق بالجامعات الحكومية لاتمام دراسة الماجستير، أو الدكتوراه.

اقسام اختبار اليس ALES ؟

ينقسم اختبار ALES إلى قسمين وهما:
القسم الأول اللغوي: وينقسم إلى جزأين وكل جزء يتكون من 40 سؤال.
القسم الثاني الرياضي: وينقسم إلى جزأين وكل جزء يتكون من 40 سؤال.

مدة صلاحية امتحان ALES؟

مدة صلاحية الامتحان 5 سنوات.

ما هي الدرجات التي يحتاجها الطالب لاجتياز اختبار ALES؟

درجة النجاح واجتياز الاختبار حصول الطالب على الحد الأدنى من الدرجات وهي 50%.

كيفية التسجيل على امتحان ALES ؟

للتقديم لهذا الاختبار ينبغي لك الذهاب إلى أقرب مركز (ÖSYM) الذي يتواجد في جميع أنحاء تركيا ما يقارب 81 مركز وتقديم الهوية التركية في حالة كنت تمتلك الجنسية التركية أم في حالة الطلاب الأجانب يتم تقديم جواز السفر او الإقامة التركية لمتابعة صفحة التقديم لاختبار ALES، يمكنك بعدها التقديم أون لاين على الاختبار.

الفرق بين امتحان ALES و GRE و GAMAT

بعض الجامعات التركية الحكومية تشترط اختبار ALES للتسجيل على مفاضلة الدراسات العليا ونظرا لان الطالب اجنبي وقام بدراسته الجامعية خارج تركيا وعدم اتقان اللغة التركية فإبكان الطالب المفاضلة من خلال شهادة امتحانات دولية ك GRE او GAMAT

مدة امتحان ALES؟

مدة الامتحان 180 دقيقة.

موعد امتحان ALES؟

يعقد الامتحان مرتين كل عام بفصل الربيع والخريف يتخلف توقيت الامتحان من سنة الى أخرى.

امتحان GRE :

GRE: Graduate Record Examination
هو الاختبار القياسي للخريجين، وهو اختبار معياري موجه للطلاب الراغبين في استكمال دراستهم العليا، لقياس مدى أهلية الطالب للبدء في دراسة البرنامج، ويكون في مجالات مختلفة، تشمل: الكتابة التحليلية، والرياضيات، والمفردات. ويتم تقديم اختبار تقييم الخريجين GRE عبر الكمبيوتر، ومن الممكن أيضًا تقديمه كاختبار ورقي في بعض المناطق. كما يعتبر اختبار GRE متطلب قبول أساسي في الدراسات العليا في بعض الدول الناطقة باللغة الإنجليزية مثل الولايات المتحدة الأمريكية. كما يتم قبول اختبار GRE العام في الآلاف من كليات الدراسات العليا في مختلف الجامعات حول العالم.
تشرف منظمة (Ets)على اختبار GRE، وهي نفس الجهة التي تشرف على اختبار توفل وغيرهم من الاختبارات الدولية.

أين يمكن إجراء اختبار GRE وما الهدف منه؟

يتوفر اختبار GRE العام في أكثر من 1000 مركز في أكثر من 160 دولة حول العالم. والهدف من اختبار GRE هو تمكين الجامعات والمؤسسات الأكاديمية من الحصول على معيار أكاديمي موحد للمقارنة بين الطلاب الخريجين ومدى قدراتهم وما يتميزون به من مؤهلات وكفاءات واستعداد علمي وشخصي، لمتابعة دراستهم ومسار حياتهم الأكاديمية

تفاصيل اختبار GRE:

يتكون الاختبار من ثلاث أجزاء أساسية، وهي كالتالي:
أولًا: قسم الكتابة التحليلية: الهدف منه هو قياس قدرات الطالب في عرض وتقديم الأفكار بأسلوب منطقي متسلسل، والقدرة على التعبير عن الأفكار المعقدة ودعمها مع الأسباب والأمثلة، ويتطلب هذا الجزء القيام بمهمتين، ويحصل الطالب على درجة من 0 إلى 6، أولًا: مهمة القضية: حيث يختار المتقدم موضوع واحد من بين موضوعين، ويبدأ بالكتابة عنه، كلا المقالتين تتعلق بقضية عامة وعلى المتقدم أن يختار أحد الجانبين، ثم عليه أن يدافع عن رأيه. أما المهمة الثانية: فهي مهمة نقاش، حيث يطرح على المتقدم وجهة نظر واحدة فقط، وعليه أن يقوم بمناقشتها بأسلوب علمي يظهر فيه نقاط ضعفها وقوتها.
ثانيًا: القسم اللغوي: يقيس القدرة على التحليل اللغوي وفهم معاني الكلمات والجمل والنصوص بأكملها، ومهارات الفهم والاستيعاب والربط بين العناصر واستخلاص النتائج، ويتضمن أسئلة من قبيل إكمال جمل، وأسئلة فهم واستيعاب، وأسئلة أخرى تتعلق بالربط والقياس والتناظر. وتنقسم أسئلة هذا الجزء إلى 4 أنواع رئيسية.
ثالثًا: قسم الرياضيات/ التفكير الكمي: يقيس القدرة على فهم وتفسير وتحليل المعلومات الكمية وحل المشكلات باستخدام النماذج الرياضية وتطبيق المفاهيم الأساسية للحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات. ويكون هناك 4 أنواع من الأسئلة، تركز بشكل رئيسي على المقارنات الكمية والعلاقات بينها، وأسئلة لقياس مهارات حل المشكلات لدى الطالب وغالبًا ما تكون اختيار من متعدد. والدرجات لهذا القسم بين 130 إلى 170.

علامة امتحان ال GRE ؟

يتم تقسيم كن من قسم التعبير اللفطي وقسم الاستنتاج الكشي المنطقي بعلامة تتراوح بين 130 و 170 أما علامة النجاح فهي 151 في قسم الاستدلال اللفظي و 153 في قسم الاستنتاج المنطقي الكتي. في حين يتم تقييم قسم الكتابة التحليلة بعلامة تتراوح ما بين 0 إلى 6 حيث أن علامة النجاح هي 4.

مدة امتحان GRE ؟

تفتر مدة اختيار تقديم الخريجين GRE الإجمالية بأربع ساعات بما في ذلك أوقات الاستراحات القصيرة. حيث تنقسم هذه المدة كالتالي: الكتابة التحليلية: 30 دقيقة لكل قسم الاستدلال اللفظي: 30 دقيقة لكل قسم الاستنتاج الكتي المنطقي: 35 دقيقة لكل جزء. الجزء غير المدرج في العلامة النهائية أو جزء البحث: 30-35 دقيقة الاستراحات القصيرة: 12 دقيقة إجمالاً.

اختبار GMAT :

اختبار GMAT هو اختبار دولي مخصص لمن يرغب في الحصول على شهادة ماجستير إدارة أعمال (أو ماجستير في أحد التخصصات الإدارية) أو من يرغب في الحصول على شهادة دكتوراه في إدارة الأعمال ورغم أن بعض الجامعات تقبل باختبار الجي أر إي كبديل للجيمات، إلا أن اختبار الجيمات كان هو الاختبار الأكثر استخدامًا للقبول في ماجستير إدارة الأعمال لأكثر من 60 عامًا. يحدد الاختبار مدى قدرة الطالب على النجاح في البرنامج الذي اختاره، ويقيس مهاراته في التفكير التحليلي والنقدي.

تفاصيل اختبار الجيمات GMAT

يتضمن اختبار GMAT أربعة أقسام:
1- قسم تقييم الكتابة التحليلية: يقيس قدرة الطالب على التفكير النقدي والتعبير عن الأفكار بشكل سلس وواضح، ويكون عبارة عن سؤال واحد، والمدة المحددة للإجابة عليه هي 30 دقيقة. أما الدرجة التي يحصل عليها الطالب فتكون من 0-6 درجات
2- قسم الاستدلال المتكامل: يقيس قدرة الطالب على تحليل البيانات وتقييم المعلومات المقدمة بأشكال متعددة، ويتكون هذا الجزء من 12 سؤال، والمدة تكون 30 دقيقة. أما الدرجة التي يحصل عليها الطالب، فتكون 1-8 درجات
3- قسم التفكير الكمي: يقيس قدرة الطالب على تحليل البيانات واستخلاص النتائج باستخدام مهارات التفكير، وهنا يوجد 31 سؤال مدتهم 62 دقيقة. الدرجة التي يحصل عليها الطالب تكون 6- 51 درجات
4- قسم التفكير اللفظي: يقيس قدرة الطالب على قراءة وفهم النصوص المكتوبة، وتقييم الحجج وتصحيح النص المكتوب، ويضم 36 سؤال ومدتهم 65 دقيقة. والدرجة التي يحصل عليها الطالب تكون 6- 51 درجات.

تكاليف امتحانGMAT

الجهة المنظمة: (GMAC)، ولكن الاختبار ينفذ من قبل مجلس الدراسات العليا في الإدارة، ورسوم اختبار الجيمات هي حوالي 250 دولار أمريكي

مدة امتحانGMAT

يستغرق الاختبار أقل من 3 ساعات ونصف، كما يُسمح للطالب في خلال هذه المدة الحصول على استراحتين لمدة ثماني دقائق إذا رغب في ذلك.

- ميزات التسجيل من خلال شركة طيف الطلابية :

1- الحصول على استشارة تعليمية مجاناً .
2- دراسة ملفك بشكل مفصل والحصول على العروض المناسبة.
3- الحصول على قبولك الجامعي مجاناً من خلال عقودنا مع الجامعات التركية المباشرة .
4- ترجمة ملفك بشكل كامل الى اللغة التركية مجاناً .
5- حصولك على الاقامة الطلابية من خلالنا.
6-تامين سكنك الجامعي
7- الحصول على معادلة الشهادة مجانا
8- متابعة ملفك الجامعي بعد التسجيل النهائي

مقالات اخرى تهمك حول موضوع الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب في تركيا

اختبارات قبول الدراسات العليا في تركيا 2023

اختبارات قبول الدراسات العليا في تركيا 2023


طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page