top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق طيف الطلابية

شروط نجاح التعليم المفتوح في تركيا

تاريخ التحديث: ١٩ أغسطس ٢٠٢٣


شروط نجاح التعليم المفتوح في تركيا
شروط نجاح التعليم المفتوح في تركيا

التعليم المفتوح في تركيا:

التعليم المفتوح في تركيا يشير إلى نظام التعليم الذي يتيح للطلاب فرصة الدراسة والتعلم عن بُعد، بمعنى أنهم ليسوا ملزمين بالحضور الشخصي إلى الحرم الجامعي لحضور الدروس. يُعتبر هذا النظام فرصة للأفراد الذين لديهم التزامات أخرى أو صعوبات في الوصول إلى المؤسسات التعليمية التقليدية.

في تركيا، هناك العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تقدم برامج التعليم المفتوح.

في المقال التالي نشرح عن تفاصيل شروط نجاح التعليم المفتوح في تركيا حسب ترتيب جدول المحتويات :

ما هو التعليم المفتوح؟

هو عبارة عن تعليم جامعي ولكن دون الذهاب إلى الجامعة عن طريق بيئة افتراضية مهيئة بشكل سهل للدراسة عبر الإنترنت إلى جانب الحياة اليومية وهو فرصة لا تعوض للذين لا يستطيعون الحصول على التعليم الجامعي بمدينتهم أو بسبب الصعوبات المادية أو عدم توفر الوقت الكافي لذلك،
الحضور يكون فقط لتقديم اختبار في نصف كل فصل واختبار في نهاية كل فصل المراكز الموزعة على أغلب المدن التركية ه الدراسة تكون عن طريق موقع الجامعة التي سجل فيها الطالب أو عن طريق تطبيق الموبايل للجامعة وفيه كل الاحتياجات من محاضرات نصية ومسموعة وكتب ويوجد بثا مباشرا لبعض المحاضرات وبعضها يكون مسجلا وملخصا لكل محاضرة يوجد أسئلة امتحانية وملخصات لجميع المواد على حساب الطالب لدى الجامعة.
يوجد مكاتب تابعة للجامعة موزعة على جميع المدن التركية لتسهيل أمور التسجيل والحصول على البطاقة الجامعية وشهادة التخرج وجميع الأمور اللازمة للطالب.
لا بد أن لدراسة التخصص الجامعي في التعليم المفتوح بعضا من الشروط التي يجب اتباعها من قبل الطالب، فيعاني بعض طلاب التعليم المفتوح من عدم الانضباط وقلة تنظيم الوقت لعدم ذلك لعدم ذهابهم في أوقات محددة إلى الجامعة وتلقي المحاضرات المقررة لكل تخصص، فيكون على الطالب إلزام نفسه على تحديد وقت للدراسة والعمل والعائلة والأصدقاء، فتجد بعض الطلاب الصعوبة في ذلك، وهنا سوف نقدم بعض النصائح لتقدم للطلاب المساعدة:

البقاء على اتصال مع المدرس أو المحاضر:

على الطلاب الالتزام بالتواصل مع المدرس الأكاديمي أو المحاضر رغم عدم رؤيته له، قد يكون الاتصال عبر البريد الإلكتروني مرة واحدة أسبوعيا أو أكثر.

امتلاك الأدوات المناسبة للدراسة جميعها:

يقوم الطالب بحضور المحاضرة من خلال جهاز إلكتروني ويقوم بالاتصال بشبكة الإنترنت ومن ثم الانضمام إلى المحاضرة، فلا بد أن يمتلك الطالب جهازا إلكترونيا وشبكة إنترنت لتمكنه من الاتصال بالإنترنت، ولا بد لوجود قرطاسية كاملة في المنزل وذلك لتسجيل الطالب المحاضرة وتدوينها ودراستها في وقت لاحق.

إنشاء نظام والالتزام به:

لا بد أن لكل طالب ظروفه الخاصة وأوقات فراغ خاصة به، كما أن بعض الطلاب تعمل بجانب دراستها، لذلك ينصح بإنشاء نظام خاص بالطالب والالتزام به يومياً، فيجب عليه تخصيص أوقات للعمل والدراسة ومشاهدة التلفاز ومتابعة الأخبار وقضاء الوقت مع العائلة والأصحاب.

حجب الملهيات عن الذهن:

وصلنا في الآونة الأخيرة إلى زمن أصبحت التكنولوجيا جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية، فبعض الطلاب تقوم بتشتيت انتباهها من خلال تصفح مواقع التواصل الاجتماعي واللهو بألعاب الفيديو وما شابه، لذلك لا بد من الانضباط في هذا الأمر وعدم السماح لنفسك أن تقوم بهدر وقتك في مثل هذه الأمور.

إنشاء قوائم للمهام:

ينصح بوضع خطة أسبوعية في بداية كل أسبوع، فيكتب فيها الطالب ما الذي يجب أن يقوم بفعله وإنجازه خلال هذه الفترة، كما يجب عليه أن يقوم بتسجيل ما أنجز منها في نهاية الأسبوع.

الانضمام إلى مناقشات جماعية عبر الإنترنت:

على طالب التعليم عن بعد أن يقوم بالتواصل مع زملائه في التخصص، وذلك من خلال إنشاء دردشات جماعية يقوم الطلاب فيما بينهم بالنقاش حول مواضيع معينة تم شرحها أثناء الدرس، مما يعزز فهم المحاضرة لدى الطلاب.

التحضير للامتحان:

ينصح الطلاب بالتحضير للامتحانات بشكل جيد وذلك من خلال دراسة المقررات وإعادتها وعدم إهمال أي فقرة من الفقرات المقررة، وعدم التوتر والقلق أثناء الامتحان.

عوائق التعليم المفتوح:

أصبح التعليم المفتوح في تركيا هو هدف لكثير من الطلاب في الآونة الأخيرة وذلك لتوفير الوقت، حيث إنه يمكن للطالب دراسة تخصصين في نفس الوقت، كما يمكنه دراسة تخصص جامعي بجانب عمله.
يعد عدم تنظيم الوقت هو أكبر عائق لطلاب التعليم المفتوح وذلك لعدم الانضباط وعدم تنظيم الوقت، كما أن عدم الذهاب للجامعة وحضور المقررات هو أمر يحتم على الطالب الدراسة بنفسه والبحث عن مصادر للتعليم مما يجعله يبذل جهدا أكبر، فكما ذكرنا أعلاه أنه على الطالب ضبط نفسه وتنظيم وقته ليتمكن من اجتياز امتحاناته والحصول على الشهادة الجامعية.

- ميزات التسجيل من خلال شركة طيف الطلابية :

1- الحصول على استشارة تعليمية مجاناً .
2- دراسة ملفك بشكل مفصل والحصول على العروض المناسبة.
3- الحصول على قبولك الجامعي مجاناً من خلال عقودنا مع الجامعات التركية المباشرة .
4- ترجمة ملفك بشكل كامل الى اللغة التركية مجاناً .
5- حصولك على الاقامة الطلابية من خلالنا.
6-تامين سكنك الجامعي
7- الحصول على معادلة الشهادة مجانا
8- متابعة ملفك الجامعي بعد التسجيل النهائي

مقالات اخرى تهمك حول موضوع الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب في تركيا

شروط نجاح التعليم المفتوح في تركيا

شروط نجاح التعليم المفتوح في تركيا


أحدث منشورات

عرض الكل
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page