top of page
5d5361e3-9f63-4018-b226-4af37a35ec25.jpeg

اقامة الطالب في تركيا

إقامة الطلاب في تركيا تتطلب التسجيل في جامعة أو معهد، وهي إقامة مخصصة للدراسة فقط ولا تشمل الطلاب الذين يدرسون في المدارس. يجب أن يكون الطالب مقبولاً في جامعة أو معهد تركي سواء كانت خاصة أو حكومية ليتمكن من الحصول على إقامة الطالب في تركيا.

نبذة عن الخدمة

إقامة الطالب في تركيا:

 الإقامة الطلابية في تركيا نوع من اهم انواع الاقامات في تركيا حيث أن إقامة الطالب في تركيا تمنح فقط لطلاب الجامعات والمعاهد سواء الخاصة أو الحكومية. ولا تمنح اقامة الطالب لطلبة المدارس سواء كانت مدارس حكومية أو خاصة ويكتفى بمنحه إقامة سياحية قصيرة الأمد ويبقى سبب الإقامة الدراسة في تركيا. 

وسنقدم خطوات استخراج اقامة الطالب بلترتيب وفق جدول المحتوى التالي :

-الموعد الإلكتروني
-التأمين الصحي الإلزامي للإقامة
-الرقم الضريبي
-ترجمة تصديق جواز السفر
-ورقة طالب من احدى الجامعات التركية
-دفع الرسوم الخاصة بالإقامة
-صور شخصية
-عقد إيجار

الموعد الإلكتروني 

ويمكن الحصول عليه من موقع دائرة الهجرة التركية https://e-ikamet.goc.gov.tr  . 

ملاحظات مهمة: 

مقدمة من طيف الخدمية لتجنب اخطاء التقديم على الموعد الإلكتروني انتبه أثناء حجز الموعد من دقة المعلومات ضمن الطلب :

1- كتابة الاسم واللقب مطابق لجواز السفر وبالأخص الجنسيات التي يكتب الاسم بشكله الخماسي والرباعي يجب توزيع الأسماء على خانتي الاسم واللقب بحيث إذا تم جمع الاسم واللقب تكون النتيجة مطابقة لاسمك في جواز السفر لأن تعديل الاسم بعد صدور الإقامة مكلف وصعب جداً وستلاقي مشاكل متعلقة بفتح حسابات البنك او الاجراءات لدى الكاتب بالعدل بسبب عدم التطابق.

2-استخدام صورة بيومترك حديثة اقل من ٦ أشهر تم رفض بعض الإقامات بسبب الصورة.

3-التصريح عن مصدر دخلك وقدرتك على الاكتفاء للعيش في تركيا وذكر رقم صحيح لمقدار دخلك بالليرة التركي ومصدره.

4-ذكر تاريخ الانتقال للعنوان في تركيا بشكل مطابق لتاريخ عقد الايجار قدر الإمكان أو تاريخ تملك العقار.

5-ربط رقم التأمين الصحي وتاريخه بطلب الموعد بشكل دقيق (لذلك يجب الحصول على التأمين الصحي قبل البدء بإجراءات الموعد).

5- التدقيق على كتابة رقم جواز السفر وتاريخ البداية والنهاية بشكل صحيح وإلا لن تتمكن من اتمام الطلب.

6-وضع رقم هاتف تركي وايميل صحيح وإلا لن تتمكن من استكمال ومتابعة الطلب لاحقاً.

أهم ملاحظة

وهي لا تحجز موعد للإقامة قبل دخولك إلى الأراضي التركية سواء طلب الحصول للإقامة لأول مرة أو تجديد الإقامة حجز الموعد قبل دخول الأراضي التركية سبب رئيسي لرفض إقامتك في تركيا وان موقع دائرة الهجرة يعطي ثلاثة خيارات لطلب الإقامة أول مرة أي أنك تقوم بالتقديم لأول مرة وانت تحمل فيزا صالحة ولم تنتهي صلاحيتها. الخيار الثاني تمديد او تجديد الاقامة في حال كنت تملك اقامة وتنوي تجديدها بنفس النوع للمرة الثانية. تغيير نوع الاقامة في حال كنت تملك إقامة مثلا سياحية وأردت تغييرها إلى إقامة عائلية أو أي نوع آخر.

بعد اختيار طلب لأول مرة سيظهر خيارات تختار نوع الاقامة اقامة طالب. بعد الأخذ بعين الاعتبار ما سبق ذكره، سيطلب منك مقدم الطلب بيانات الطالب في تركيا وهي كالتالي الرقم الطلابي أو رقم القيد في الجامعة. بداية ونهاية الدراسة ككل. اسم الجامعة. هل هي حكومية أو خاصة أهلية. اسم التخصص أو الفرع. عنوان الكلية أو الجامعة التفصيلي.  ويمكن للطالب التقدم للحصول على اقامة بعدد السنين الدراسية يعني إذا كان الطالب يدرس فرع هندسي لمدة ٤ سنوات يمكن أن يحصل على إقامة لمدة أربع سنوات. إذا كان الطالب لديه سنة تحضيرية للغة سواء الانجليزية او التركية ستكون الإقامة لمدة سنة واحدة أول مرة، ويمكنه التجديد بعدد سنواته الدراسية أو أقل. مع الأخذ بعين الاعتبار مدة انتهاء جواز السفر. 

التأمين الصحي الإلزامي للإقامة :

 وهو إلزامي للأشخاص بين عمر ال ١٨ إلى عمر ال ٦٥ الاشخاص الاصغر من عمر ال ١٨ وأكبر من عمر ال ٦٥ التأمين الصحي ليس شرط من شروط الحصول على الإقامة غير ذلك هو شرط. للحصول على التأمين الصحي يطلب من الشخص ٤ معلومات فقط نسخة من جواز السفر أو الإقامة، عنوان السكن بشكل تفصيلي في تركيا، تاريخ بداية التأمين الصحي ويفضل أن يكون مطابق لتاريخ تقديم طلب موعد الإقامة في حال كان الطلب أول مرة أو مطابق لتاريخ نهاية الإقامة إذا كان الطلب لتجديد الإقامة. أسعار التأمين الصحي تختلف بحسب العمر وبحسب الجنس يمكنك النقر على الرابط للحصول على أسعار التأمين الصحي. طيف تركيا وكيل وشريك رسمي لعشرات من شركات التأمين الخاص. ستحصل مع طيف تركيا على أفضل الأسعار وأفضل جودة نعم أنت في المكان الصحيح.

 يمكنك طلب التأمين الصحي من خلال طيف تركيا.

الرقم الضريبي

 وهو مطلوب بشكل ضمني لدفع رسوم الإقامة التي سوف نذكرها لاحقاً ويمكن الحصول عليه من خلال موقع دائرة الضرائب طيف تركيا توصي بالانتباه للمعلومات وكتابتها بشكل صحيح ومطابق لجواز السفر التعديل لاحقاً يستهلك الكثير من الوقت والجهد. بعد استخراج الرقم الضريبي يمكنك حفظه جوالك او كورق ستحتاجه لاحقاً في العديد من الإجراءات إلى حين صدور الإقامة.  يمكنك طلب الرقم الضريبي من خلال طيف تركيا.

ترجمة تصديق جواز السفر:

 من الكاتب بالعدل في تركيا (المعروف باسم NOTER ) يطلب ترجمة وتصديق جواز السفر إلى اللغة التركية بسبب اختلاف طريقة التسمية بين النظام التركي والدول الأخرى تنصحك طيف تركيا بالاحتفاظ بنسخة من جواز السفر المترجمة و المصدقة لدى الكاتب بالعدل ستحتاجها في كثير من المعاملات اللاحقة في تركيا . 

 يمكنك طلب الترجمة المحلفة والتصديق لدى النوتر من خلال طيف تركيا.

ورقة طالب من احدى الجامعات التركية

بعد تثبيت القيد النهائي في احد الجامعات التركية يحصل الطالب على ورقة الطالب تحتوى على بياناته الجامعية وهي الورقة المطلوبة اثناء تقديم طلب إقامة الطالب لدى دائرة الهجرة التركية

دفع الرسوم الخاصة بالإقامة

الطالب معفي من رسوم الإقامة يدفع فقط رسوم الكرت البالغة 360 ليرة

صور شخصية

 بيومترك حديثة (أقل من ٦ أشهر) مطلوب ٤ صور سواء كانت الإقامة أول مرة أو تجديد. طيف تركيا توصيك بطلب نسخة الكترونية من الصور على واتس أب أو الإيميل للاستخدام لاحقاً في حجز الموعد الإلكتروني.

عقد إيجار

 مذكور فيه اسم كل الأشخاص البالغين أكبر من ١٨ سنة وكل شخص مع التوقيع في العقد مع بيانات مالك الشقة (الشخص المؤجر) وتوقيعه، معلومة هامة جداً بعقد الإيجار أصبح الآن عقد الإيجار بنسخة الجديدة يتطلب حضور المستأجر او المستأجرين جميعاً مع جوازات السفر ومالك الشقة مع بطاقته الشخصية إذا كان مواطن تركي (يمكن أن ينوب عنه وكيله القانوني) إلى الكاتب بالعدل النوتر لعمل عقد الإيجار أصبح شرط وملزم حالياً في سنة ٢٠٢٢. يجب أن تكون النسخة اصلية بملف كل شخص بالغ أكبر من ١٨ سنة، ويكتفى نسخة غير اصلية في ملفات الأطفال دون ال ١٨ من العمر. في حال كان طلب الاقامة تجديد يمكن اضافة تثبيت النفوس او ما يسمى أدريس قيد (ADRES KAYIT) وهو يغني عن عقد الايجار فقط لحالة تجديد الإقامة. 

 يمكنك طلب كل ما يتعلق بعقد الإيجار من خلال طيف تركيا.

مقالات اخرى قد تهمك
-الإقامة العقارية
-الجولة العقارية والاستقبال
-إدارة الأملاك في تركيا
-التقييم العقاري في تركيا
-الجنسية التركية عن طريق الاستثمار البنكي
-الجنسية التركية عن طريق التملك

خدمات طيف العقارية

إدارة الأملاك

إدارة الأملاك العقارية في تركيا تشمل العديد من الخدمات مثل الحفاظ على العقار، وتأجيره أو بيعه، وتحصيل الإيجارات، وتوثيق العقود والمعاملات، وتقديم الاستشارات العقارية للعملاء

التقييم العقاري

يتمثل التقييم العقاري في تحديد قيمة العقارات بشكل دقيق وفقًا للمعايير العالمية والمحلية. وتعتبر تركيا واحدة من الدول التي تمتلك خبراء متخصصين في هذا المجال

الجولات العقارية

يقدم فريقنا جولات عقارية متخصصة لعملائنا للاطلاع على العقارات المتاحة للبيع أو الإيجار. وتشمل هذه الجولات زيارة المناطق المختلفة والمشاهدة المباشرة للعقارات

الاستشارات

نحن في خدمة عملائنا لتقديم الاستشارات العقارية المتعلقة بالعقارات في تركيا. نقوم بتزويد العملاء بمعلومات شاملة عن سوق العقارات في تركيا والفرص الاستثمارية المتاحة.

طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page