top of page
5d5361e3-9f63-4018-b226-4af37a35ec25.jpeg

اقامة العمل في تركيا

"إقامة العمل في تركيا
إقامة العمل في تركيا هي الإقامة الرسمية التي تسمح لك بممارسة العمل بشكل قانوني دون مخالفة القوانين المتعلقة بعمل الأجانب في البلاد.

نبذة عن الخدمة

إقامة العمل في تركيا:

إقامة العمل هي الإقامة الوحيدة الرسمية في تركيا التي تمكنك من العمل بشكل قانوني دون الوقوع في جوانب غير قانونية بخصوص عمل الأجانب في تركيا 

اهم الأسئلة التي تراود المقيمين في تركيا بخصوص إقامة العمل (إذن العمل): 

 سؤال:

 ما هو الفرق بين إقامة العمل وإذن العمل؟ 

 جواب:

 نظرياً لا يوجد فرق ضمنياً إقامة العمل هي التي أصلها فيزه عمل أو إقامة سياحية وتم تحويلها إلى إقامة عمل. أما إذن العمل هو الذي أصله كميليك لجوء سواء للسوريين أو أي جنسية اخرى تحمل كيمليك اللجوء ضمن الأراضي التركية ويعامل إذن العمل معاملة كملك اللجوء في الحركة والتنقل ضمن تركيا فقط دون مغادرة حدود البلاد. 

سؤال: 

بعض المعلومات العامة عن إقامة العمل من اين يمكن التقديم للحصول عليها وماهي المتطلبات، ما هي الفروقات عن الإقامات الأخرى؟ 

جواب:

أولاً لعدم تكرار وحصول اللبس بين إذن العمل وإقامة العمل فإن بقول اقامة العمل وهي بمعنى أينما وردت إقامة وإذن لا فرق بينهما. 

سؤال: 

أين يتم تقديم على إقامة العمل او إذن العمل في تركيا ؟؟

جواب:

التقديم لإقامة العمل أو إذن العمل عن طريق الشركة التي تعمل فيها ويقوم محاسب الشركة أو المشاور المالي الخاص بالشركة، إن جميع الإجراءات تتم أون لاين دون التقديم الورقي وعند صدور إقامة العمل أو إذن العمل يتم إرساله إلى عنوان الشركة وليس عنوان السكن كما هو الحال بالنسبة لأنواع الإقامات الأخرى. 

سؤال: 

كيفية تقديم الالكتروني على إقامة العمل؟؟

جواب:

يتم التقديم على إقامة العمل من خلال قسمين رئيسيين الأول تجهيز بيانات الشركة بموجب التوقيع الالكتروني E-İMZA من حيث تسجيل مكان العمل أو الشركة بما يسمى تسجيل مكان العمل. ويجب الانتباه إلى أن كل المعلومات دقيقة وصحيحة ١٠٠٪. أي خطأ يمكن أن يؤدي إلى رفض إقامات العمل لاحقاً. 

سؤال:

ماهي الأوراق المطلوبة للتقديم على طلب إقامة عمل او إذن عمل ؟؟؟ 

جواب:

تنقسم الأرواق المطلوبة الى قسمين رئيسيين:

القسم الأول من قبل مقدم الطلب (الموظف): 

1-صورة بيومترك نسخة سوفت الكترونية (jpg) 

2-جواز السفر نسخة سوفت الكترونية (pdf)

3-الإقامة التركية أو الكملك أو الرقم المرجعي يمكن الحصول عليه من السفارة التركية بحسب البلد التي ترغب بالتقديم منها reference number طبعا نسخة سوفت الكترونية بصيغة (pdf)

4-آخر شهادة دراسية مترجمة إلى اللغة التركية ومصدقة من النوتر نسخة سوفت الكترونية (pdf)

5-إذا كان الموظف متزوج يطلب بيانات الزوج أو الزوجة مطابقة لجواز السفر. 

6- نسخ من عقد العمل عليها توقيع الطرفين بين الموظف والشركة.

7-ملاحظة يجب ان تكون الاقامة السياحية او أيا كان نوعها التي ترغب بتحويلها الى اقامة العمل صالحة لمدة ٦ أشهر على الأقل (أحياناً قليلة يتم التغاضي عن هذا الشرط)

8-مدة وجود الموظف في تركيا تطلب بعدد السنوات أو الأشهر.

9-تفاصيل الدراسة أي جامعة والاختصاص وما هي المهنة التي كان يمارسها قبل العمل في الشركة.

10-معلومات التواصل في تركيا ايميل ورقم تلفون تركي.   

2. القسم الثاني من قبل الشركة المقدمة لطلب إقامة العمل (إذن العمل)

1-التوقيع الالكتروني أو ما يعرف باسم (e-imza) 

2-اللوحة الضريبية نسخة سوفت (pdf)

3-السجل التجاري والجريدة التجارية نسخة سوفت (pdf) 

4-بي لانتشو يطلب استخراجه من المحاسب أو المشاور المالي للشركة Bilanço 

5- رقم الضمان الاجتماعي الخاص بالشركة SGK Sicil numarası 

لا يمكن استخراج اقامات او اذونات عمل لموظفي الشركة إذا لم يكن المدير صاحب العمل يحمل الأجنبي يحمل إقامة عمل وجب التنويه. 

6-يمكن أن يطلب أوراق اضافية أثناء التقدم لإقامة العمل لذلك يجب متابعة الطلب بشكل يومي، في حال طلب أي أوراق إضافية وعدم اضافتها خلال فترة زمنية محددة يتم رفض الطلب. 

أهم الملاحظات المقدمة من طيف الخدمية:  

بعد الموافقة على إقامة العمل تظهر رسالة تطلب دفع الرسوم الخاصة لإقامة العمل بعد أخذ لقطة للشاشة أو نسخة ورقية يمكنك دفع الرسوم ضمن البنوك الحكومية مثال بنك الزراعات أو دوائر الضرائب، وتنتظر وصول الإقامة إلى عنوان الشركة. 

 يجب التأكيد على المحاسب أو المشاور المالي بتوحيد عنوان الشركة سواء في السجل التجاري ودائرة الضرائب والضمان الاجتماعي إذا لم يكن متطابق لا يمكن المتابعة بإجراءات إذن العمل. 

عند التقديم على إذن العمل (لأصحاب كيمليك اللجوء) لا يشترط وجود ٥ موظفين مواطنين أتراك بأغلب الحالات. 

يحصل صاحب العمل أو مالك الشركة على إذن عمل لأول مرة دون طلب موظفين أتراك ولكن إذا كانت مالك الشركة الأجنبي يحمل إقامة قصيرة المدى وبعدها قام بالتقدم لإقامة العمل سيطلب عند التجديد ٥ موظفين مواطنين أتراك. لتجنب الوقوع في أخطاء التقديم يمكنك التواصل مع طيف للحصول على تقديم بشكل مثالي 

مقالات اخرى قد تهمك
-الإقامة العقارية
-الجولة العقارية والاستقبال
-إدارة الأملاك في تركيا
-التقييم العقاري في تركيا
-الجنسية التركية عن طريق الاستثمار البنكي
-الجنسية التركية عن طريق التملك

خدمات طيف العقارية

إدارة الأملاك

إدارة الأملاك العقارية في تركيا تشمل العديد من الخدمات مثل الحفاظ على العقار، وتأجيره أو بيعه، وتحصيل الإيجارات، وتوثيق العقود والمعاملات، وتقديم الاستشارات العقارية للعملاء

التقييم العقاري

يتمثل التقييم العقاري في تحديد قيمة العقارات بشكل دقيق وفقًا للمعايير العالمية والمحلية. وتعتبر تركيا واحدة من الدول التي تمتلك خبراء متخصصين في هذا المجال

الجولات العقارية

يقدم فريقنا جولات عقارية متخصصة لعملائنا للاطلاع على العقارات المتاحة للبيع أو الإيجار. وتشمل هذه الجولات زيارة المناطق المختلفة والمشاهدة المباشرة للعقارات

الاستشارات

نحن في خدمة عملائنا لتقديم الاستشارات العقارية المتعلقة بالعقارات في تركيا. نقوم بتزويد العملاء بمعلومات شاملة عن سوق العقارات في تركيا والفرص الاستثمارية المتاحة.

طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page