top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق مدونة طيف

أنواع الطابو في تركيا


أنواع الطابو في تركيا
أنواع الطابو في تركيا
نجح قطاع الاستثمار العقاري في تركيا في تحقيق مركز ريادي كأحد أفضل القطاعات المفضلة بين المستثمرين. تزايد الاهتمام بالبحث عن الطابو في تركيا يوماً بعد يوم، خاصةً مع زيادة وتسارع وتيرة التملك العقاري للأجانب في هذا البلد. وفي هذا المقال سنشرح تفاصيل عن انواع الطابو في تركيا وفق جدول المحتويات التالي:

الطابو في تركيا:

الطابو، أو المعروف أيضًا بـ "سند الملكية"، يُعد وثيقة قانونية تثبت ملكية العقار للشخص المالك. يحتوي على معلومات مفصلة عن الملكية، بما في ذلك اسم المالك وصورته، ونوع العقار وموقعه، بالإضافة إلى المساحة وتفاصيل أخرى مسجلة بدقة. يُتاح لحامل الطابو القيام بأي تصرف قانوني في العقار، مثل التأجير أو البيع أو الاستثمار. بدون هذه الوثيقة، يكون من الصعب على المالك إثبات ملكيته للعقار. يتم إصدار الطابو من قبل مديرية السجل العقاري التابعة لوزارة البيئة والمدن التركية.

الغاية والفائدة من معاملات الطابو:

عند امتلاك عقار في الأراضي التركية، يكون الطابو أو ورقة إثبات الملكية هو الوثيقة الرسمية التي تحدد هوية وملكية المالك للعقار. يتيح الحصول على هذه الوثيقة من مديرية السجل العقاري تأكيد حيازته بشكل رسمي على العقار. تُطلب هذه الوثيقة في العديد من الجهات الحكومية والرسمية خلال إجراءات المعاملات المتعلقة بالعقار، بما في ذلك عمليات البيع والشراء.
يمكن لعدة أشخاص التملك في نفس العقار والمشاركة في ملكيته، حيث لا يوجد عدد محدد للمالكين. يُدرج في الطابو نسب الملكية لكل فرد، ويمكن أن يكون هناك شركاء متعددون في الملكية الكاملة للعقار، دون تحديد أجزاء محددة لكل شخص.
يمكن للشخص الأجنبي الحصول على "إقامة عقارية" عند شراء عقار في تركيا، ويمكنه منح هذه الإقامة لزوجته وأولاده. بالإضافة إلى ذلك، يوفر قانون ملكية الأجانب فرصة لمالك العقار التقديم للحصول على الجنسية التركية.

دائرة الطابو في تركيا:

تُصدر دائرة الطابو في تركيا سند الملكية، المعروف أيضًا باسم الطابو العقاري، من قِبل مديرية السجل العقاري التابعة لوزارة البيئة والمدن التركية. يعرف هذا النوع من الوثائق أيضًا في بعض دول العالم باسم الشهر العقاري، حيث يُسجل ويُحفظ سند الملكية في سجلات تلك المديريات.

أنواع الطابو في تركيا:

تتنوع أنواع الطابو في تركيا بحسب الاستخدامات المختلفة للأراضي، وتتميز كل نوع بخصائصه وميزاته.
يتضمن الطابو الأحمر ثلاثة أشكال رئيسية لأنواع الملكية، وهي كما يلي:

سند الملكية المشتركة:

يعتمد على نظام المشاركة بين عدة مالكين لنفس العقار.
يُعرف أيضًا باسم "الملكية الانتقالية"، حيث يحق لكل مالك استخدام العقار لفترة زمنية محددة خلال العام.
يتمتع المالكون بحقوق كاملة للتصرف في الملكية مثل البيع والتأجير خلال الفترة المحددة.

سند الارتفاق:

يُستخدم لتسجيل كل قسم من أقسام العقار بشكل منفصل.
يُعمل على تخطيط المشروع والحصول على الموافقات اللازمة.
يُصدر سندًا خاصًا لكل قسم يحدد موقعه ومعلوماته.

سند الملكية التامة:

سند الملكية التامة، المعروف أيضًا بالتركية باسم (Kat Mülkiyeti)، يُعد وثيقة تُسجل ملكية العقارات بعد الانتهاء الكامل من بنائها. يتم في هذه الوثائق تحديد الأقسام المستقلة داخل العقار، مما يمكن من استخدام كل قسم بشكل مستقل بعد الحصول على الموافقات اللازمة. يُصدر لكل قسم في هذه السندات وثيقة ملكية تامة تُثبت ملكية صاحبها للقسم المستقل في البناء.
تتميز سند الملكية التامة عن سندات الارتفاق والملكية المشتركة بالتفصيل الدقيق للمعلومات المدرجة فيها. يُشمل هذا النوع من الوثائق تفاصيل محددة، مثل رقم الشقة أو القسم المستقل وموقعه في البناء، بالإضافة إلى حصته في الأرض التي يقام عليها البناء.

الفرق بين الطابو الأحمر والأزرق:

الفرق بين الطابو الأحمر والأزرق يكمن في عدة جوانب يجب معرفتها. يتعلق الطابو الأزرق بالأراضي الحقلية الصالحة للزراعة أو الاستثمار الزراعي، وكذلك يُمنح لمالكي الأراضي المخصصة للبناء وإقامة المشاريع والوحدات السكنية، وذلك ضمن المساحة المسموح بها للبناء. أما الطابو الأحمر، فيُمنح لمالكي العقارات المفرزة، سواء كانت سكنية من بيوت وشقق، أو تجارية كمحلات وغيرها.
باختصار، يرتبط الطابو الأزرق بالأراضي والاستخدامات الزراعية والبنائية، بينما يتعلق الطابو الأحمر بالعقارات المفرزة والمتنوعة سواء في الاستخدام السكني أو التجاري.

رسوم الطابو في تركيا:

تفرض الحكومة التركية رسومًا معينة على الطابو، وهي التكاليف التي يتحملها الشاري عند شراء عقار في تركيا. يجب على الأفراد الراغبين في شراء عقار تسديد هذه الرسوم لنقل ملكية العقار في سجلات الطابو من البائع إلى المشتري. تُحسب مصاريف الطابو على نسبة مئوية تبلغ 4٪ من قيمة العقار المراد بيعه. يتم توزيع هذه الرسوم بين الأطراف المعنية، ويجب دفعها بشكل كامل قبل إتمام عملية نقل ملكية العقار.

ضريبة الطابو في تركيا:

ضريبة الطابو في تركيا تبلغ 4% من قيمة العقار ويتم دفعها لدى فروع مديرية الطابو أثناء عملية نقل ملكية العقار. تُقسم هذه الضريبة عادة بين البائع والمشتري، ولكن في العديد من الحالات يتحمل المشتري هذه الضريبة بشكل كامل. يُعتبر معدل ضريبة الطابو في تركيا منخفضًا نسبيًا، مما يجعلها جاذبة للمستثمرين الأجانب، خاصة إذا ما قورنت بضرائب الطابو في بعض الدول الأوروبية التي قد تصل إلى 12%.

كيفية استخراج الطابو:

عندما يكون لديك رغبة في شراء أو استثمار عقار في تركيا، تأتي حاجة التعامل مع جهات مختصة لتسهيل العمليات وضمان الامتثال القانوني. يعزى الارتفاع الكبير في عدد المستثمرين في السوق العقارية التركية إلى التسهيلات والفرص التي تقدمها تركيا للمستثمرين. يتعين على المستثمر أن يكون حذرًا ويتعاون مع جهات متخصصة لتجنب المشاكل القانونية المحتملة.
يمكن للعقارات أن تخضع لقيود مثل الحجز أو الرهن أو المصادرة، وقد لا تظهر هذه المعلومات في سند الملكية. يجب أن يكون السند مسجلاً في السجل العقاري ليكون صحيحًا وفعّالًا. يُنصح أيضًا بضرورة التحقق من صحة السند في الدوائر العقارية قبل إتمام عملية الشراء.

خطوات الحصول على الطابو:

للحصول على طابو سند الملكية العقاري في تركيا، يتوجب على المشتري القيام بعدة خطوات بسيطة. أولاً، يجب على مشتري العقار الحضور إلى تركيا لإبرام عقد الشراء، أو يمكنه توكيل شخص موثوق به بوكالة رسمية من قنصلية بلده أو السفارة التركية المتواجدة فيها.
ثم، يجب استخراج رقم ضريبي من دائرة الضرائب، وذلك عن طريق تقديم رقم جواز سفر المشتري، مع تقديم نسخة مترجمة ومصدقة من جواز سفره من قبل كاتب العدل التركي.
بعد الانتهاء من هذه الخطوات، يتوجب على المشتري والبائع الذهاب إلى دائرة السجل العقاري. في هذا المكان، يتم تسجيل تنازل البائع للمشتري عن العقار. في الختام، يتسلم المشتري الجديد طابو سند الملكية الخاص به، الذي يثبت ملكيته للعقار.

الوثائق المطلوبة لاستخراج الطابو:

لاستخراج الطابو في تركيا، يتعين إكمال جميع الأوراق والوثائق اللازمة لعملية المعاملة. فيما يلي قائمة بالوثائق المطلوبة:
صورة هوية الشخصية للمشتري أو ورقة الوكالة الرسمية إذا كان هناك توكيل من شخص آخر.
صورة شخصية للبائع وصورتان شخصيتان للمشتري.
وثائق من البنك في حالة أخذ قرض مصرفي.
وثيقة السجل العقاري الخاصة بالعقار.
وثيقة تأمين ضد الزلازل والكوارث.
وثيقة البدل الرائجة من البلدية التي يتبع لها العقار.
وثيقة التقييم العقاري، وهي ضرورية خاصةً للأجانب.
تأكد من استيفاء جميع هذه الوثائق والمستندات بشكل صحيح وكامل لضمان سير العملية بسلاسة وفعالية.

مقالات اخرى قد تهمك من طيف الخدمية:

أنواع الطابو في تركيا


أحدث منشورات

عرض الكل
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page