top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق مدونة طيف

المواصلات والسفر والتنقل داخل تركيا


المواصلات والسفر والتنقل داخل تركيا
المواصلات والسفر والتنقل داخل تركيا
تركيا، البلد الجميل الواقع عبر قارتي أوروبا وآسيا، تتمتع بشبكة متنوعة وفعّالة من وسائل النقل التي تربط بين المدن الكبرى والبلدات الصغيرة والمناطق الريفية. تتضمن هذه الوسائل مجموعة واسعة تشمل الطرق البرية والسكك الحديدية والنقل الجوي والبحري، مما يسهم في تسهيل التنقل وتوفير الوصول إلى الأماكن المختلفة في البلاد. في هذا المقال، سنلقي الضوء على هذه الوسائل المتعددة ونسلط الضوء على ميزاتها وأهميتها الفريدة في تسهيل حياة السكان والزوار في تركيا حسب ترتيب جدول المحتويات التالي:

السفر بالحافلة :

يُعتبر السفر بالحافلة واحدًا من أكثر وسائل النقل شيوعًا في تركيا، حيث يمكنك الوصول إلى أي نقطة في البلاد بسهولة باستخدام الحافلات.
يُمكنك شراء تذاكر الحافلات من مكاتب الشركات الموجودة في محطات الحافلات، أو عبر صفحات الإنترنت الخاصة بها.

السفر بواسطة السكك الحديدية :

يُعتبر السفر بواسطة السكك الحديدية خيارًا مفضلًا للكثيرين نظرًا لعدة مزايا، منها عدم تأثره بمشاكل المرور، والأمان، والراحة، بالإضافة إلى الفرصة للتنقل السريع بين المدن.
تُقدم السكك الحديدية في تركيا خدمات رحلات بالقطار إلى عدة دول مجاورة مثل بلغاريا، رومانيا، صربيا، إيران، والنمسا. كما تمتلك دولة الجمهورية التركية شبكة واسعة من السكك الحديدية تربط بين المدن الكبيرة.
هناك أيضًا قطارات عالية السرعة تعمل على خطوط مثل أنقرة - اسطنبول - قونيا - إسكي شهير - إزميت - وبيلاجيك، بالإضافة إلى قطارات للمسافات الطويلة والقصيرة في مناطق مختلفة من البلاد.
يُمكن شراء تذاكر القطار من خلال نظام تذاكر الركاب الإلكتروني (EYBiS) عبر موقع ebilet.tcddtasimacilik.gov.tr، أو من شباك التذاكر في بعض المحطات، أو من مكاتب البريد المختارة التي تبيع تذاكر القطار. كما يُمكن التواصل مع مراكز الاتصال على الرقم 3382444.

السفر عن طريق البحر :

تركيا تحيط بها البحار والبحر المتوسط والبحر الأسود، مما يجعل السفر عن طريق البحر واحدة من الخيارات المتاحة للتنقل.
توفر تركيا العديد من الموانئ للسفر بالسفن واليخوت، حيث تُنظم رحلات بحرية منظمة من خلال الـ RO-RO الدولية وخطوط الأعمال المائية من مدن مثل زونجولداك، سامسون، ترابزون، اسطنبول، وكوجالي إلى عدة وجهات مثل أوكرانيا، رومانيا، إيطاليا، قبرص، فرنسا، مصر، لبنان، وإسرائيل.
وخلال موسم الصيف، يتزايد عدد رحلات العبارات بين تركيا وجزر إيجة.
تتمتع تركيا بموقع استراتيجي بين مراكز سياحة اليخوت، حيث توفر الشروط المثالية لسياحة اليخوت، بالإضافة إلى البحار الطبيعية والمحمية. كما تضم العديد من المراسي التي توفر الخدمات والمستلزمات لأصحاب اليخوت.

السفر بالخطوط الجوية :

السفر بواسطة الخطوط الجوية أصبح الخيار المفضل للكثيرين نظرًا للعديد من المزايا مثل الأمان، السرعة، والراحة.
تركيا تشكل جسرًا بين قارتي أوروبا وآسيا، وتعتبر مركزًا لوجستيًا مهمًا لأهم شبكات الخطوط الجوية. يمكن الوصول بسهولة إلى جميع أنحاء العالم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر عبر تركيا.
يمكنك شراء تذاكر الطيران من شركات الطيران، عبر الإنترنت، أو من وكالات السفر.
من خلال بوابة النقل الوطني، التي تتوفر باللغات التركية والإنجليزية، الألمانية، الروسية، والعربية، يمكنك الوصول إلى معلومات حول المسافات بين النقاط، والوقت المقدر للوصول، وسائل النقل البديلة، ووسائل النقل العام والخاص.
بفضل هذه البوابة، يمكن الوصول إلى خريطة المكان المطلوب وتوجيهك إلى نقاط بيع التذاكر بعد البحث عن بدائل للسفر بالقطار، السفن، والحافلات.
يمكن الوصول إلى بوابة النقل الوطني عبر موقع www.ulasim.gov.tr.

وسائل النقل العام :

وسائل النقل العام تعتبر بديلاً اقتصاديًا وفعالًا للتنقل داخل المدن، حيث تتوفر في كل مدينة مجموعة متنوعة من وسائل النقل مثل حافلات النقل العام، والمترو، والمتروباص، والترام، وباخرات البحر، والقطارات الرابطة بين ضواحي المدينة والحافلات الصغيرة.
تختلف تكاليف استخدام وسائل النقل العام وطرق الدفع، حيث يمكن الدفع نقدًا أو باستخدام بطاقات إلكترونية أو تذاكر وسائل النقل. يمكن الحصول على معلومات حول تفاصيل استخدام وسائل النقل العام في المدينة من الوحدات الخاصة في رئاسة البلدية أو من صفحاتها على الإنترنت.

رخصة القيادة :

للحصول على رخصة القيادة في تركيا، يجب على كل فرد الاستيفاء من الشروط الصحية المناسبة واجتياز اختبار المعرفة النظرية والاختبار العملي للقيادة.
يسمح للسائقين فقط بقيادة السيارة المحددة نوعها في رخصة القيادة الخاصة بهم.
بالنسبة للأجانب المقيمين في تركيا، يمكنهم استخدام رخصة القيادة الخاصة ببلادهم لمدة تصل إلى ستة أشهر من تاريخ دخولهم إلى تركيا، دون الحاجة إلى أن تكون الرخصة دولية. يجب على الأجانب حمل الوثيقة الأصلية مع ترجمتها إلى اللغة التركية والمصدقة من قبل كاتب العدل.
لكن إذا كان الشخص يرغب في استخدام رخصة القيادة لمدة تزيد عن ستة أشهر، فيجب عليه تحويل رخصته الخارجية إلى رخصة قيادة تركية. يمكنه القيام بذلك عن طريق زيارة مديرية تسجيل المرور في المحافظة التي يقيم فيها.

شراء وبيع السيارات :

يجب أن يتم شراء وبيع السيارات من قبل صاحب السيارة بشكل شخصي أو من وكيل مفوّض قانوني (من كاتب العدل) أو عن طريق المؤسسات العامة التي تفوض أشخاصًا قانونيين.
ويتعين على هؤلاء الأشخاص تقديم وثيقة الوكالة عند إجراء المعاملات.
يمكن إتمام معاملات تجديد الوثائق من قبل جميع مؤسسات التسجيل

شراء السيارات المستعملة :

عند شراء السيارات المستعملة في تركيا، يجب الانتباه إلى عدة أمور لتجنب شراء سيارة بها خلل، ومن هذه الأمور:
ينبغي فحص السيارة لدى مؤسسة تقدم التدقيقات التقنية للسيارات قبل شرائها.
يجب التحقق من رقم الهيكل المكتوب في وثيقة تسجيل السيارة.
يعتبر وجود ضريبة غير مدفوعة أو غرامة مالية للسيارة عائقًا لبيعها.
تجري إجراءات شراء السيارة، سواء كانت جديدة أو مستعملة، في مكتب كاتب العدل.

سيارة الأجرة :

سيارات الأجرة متوفرة في جميع المدن وتتميز بلوحة خاصة تبدأ بحرف T ولونها أصفر، كما تحمل عبارة "سيارة أجرة" على سطحها.
تمتاز سيارات الأجرة بوجود عداد يحسب السعر استنادًا إلى المسافة المقطوعة، وهذا العداد إجباري. تختلف أسعار الأجرة المفتوحة وأسعار الكيلومتر من مدينة لأخرى.
بالنسبة للتنقل، يحق لجميع الأجانب في تركيا التنقل، لكن ذلك مشروط ببعض الشروط. هناك العديد من خيارات المواصلات التي يمكن استخدامها للتنقل بين المدن.

تأجير السيارات :

يوجد العديد من المؤسسات، سواءً كانت ذات رأس مال محلي أو أجنبي، التي تقوم بتأجير السيارات سواء بشكل فردي أو كجزء من أسطول سياراتها.

المواصلات:

في الطرق البرية، يتدفق حركة المرور من اليمين، وموقع السائق يكون على الجانب الأيسر من السيارة. ويجب على المشاة المشي على اليسار في الأماكن التي لا تحتوي على أرصفة.
مخالفة قواعد المرور أو التصرف بشكل مخالف للقانون في تركيا قد تؤدي إلى دفع غرامات مالية كبيرة، وإلغاء رخصة القيادة، أو السجن.
يجب على جميع الركاب استخدام حزام الأمان حتى سن الثانية عشر، والرضع يجب أن يستخدموا نظام حماية مصدق أو يجلسوا في مقعد الحماية.
تطبيق قواعد المرور حاسم فيما يتعلق بالمكالمات الهاتفية أثناء القيادة، وتجاوز حدود السرعة، وانتهاك حظر التوقف في أماكن غير مسموح بها، والقيادة تحت تأثير الكحول.
عند التقاطعات، يتم تنظيم الحركة بواسطة إشارات المرور، حيث يتبع تسلسل ألوان الإشارات: أحمر - أصفر - أخضر.
يتم فرض رسوم على السيارات لاستخدام الطرق السريعة والجسور بين المدن، ويمكن للمركبات الخاصة استخدام OGS (نظام المرور الأتوماتيكي) أو HGS (نظام المرور السريع) للمرور.
يمكن للسيارات ذات اللوحة الأجنبية استخدام هذه النظم أيضًا، ويمكن الحصول على بطاقات OGS من المصارف المعتمدة وبطاقات HGS من فروع المكتب البريدي.
عند المرور من شباك التذاكر دون بطاقة HGS/OGS، يتم فرض غرامة قدرها عشرة أضعاف أجرة المرور.
يتم إعطاء إفادة بتاريخ المرور عند المراجعة لطلب البطاقة خلال 15 يومًا من تاريخ المرور.

اسطنبول كارت (بطاقة اسطنبول):

بطاقة إسطنبول، المعروفة أيضًا بـ "إسطنبول كارت"، هي بطاقة متعددة الوظائف وقابلة لإعادة الشحن تمكن المستخدمين من الوصول إلى جميع خدمات النقل العام المتاحة في مدينة إسطنبول. تشمل هذه الخدمات الحافلات والترام ومترو الأنفاق والعبارات. تُعتبر بطاقة إسطنبول خيارًا فعّالًا من حيث التكلفة ومريحًا للمسافرين الذين يرغبون في استكشاف المعالم والوجهات المختلفة في المدينة.

 أين يمكن الحصول على اسطنبول كارت؟

يمكن الحصول على بطاقة إسطنبول من خلال زيارة أحد الأكشاك أو مراكز الخدمة المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، أو عبر شراءها من آلات البيع المتوفرة في المحطات الرئيسية للنقل. وبمجرد الحصول على البطاقة، يمكن شحنها بسرعة باستخدام الرصيد، وبعد ذلك يمكن استخدامها للوصول إلى جميع خدمات النقل العام. كما يُمكن مشاركة البطاقة بين عدة مسافرين، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للعائلات أو المجموعات.

مقالات اخرى قد تهمك من طيف الخدمية:

المواصلات والسفر والتنقل داخل تركيا

المواصلات والسفر والتنقل داخل تركيا

أحدث منشورات

عرض الكل
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page