top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق طيف الطلابية

الاقامة الطلابية في تركيا 2023

تاريخ التحديث: ٧ يناير


الاقامة الطلابية في تركيا 2023
الاقامة الطلابية في تركيا 2023

استخراج الإقامة الطلابية في تركيا

الإقامة الطلابية في تركيا لها أهمية كبيرة للطلاب الأجانب الذين يرغبون في مواصلة دراستهم في هذا البلد. وتعزز تجربة الدراسة في تركيا وتوفر العديد من الفوائد والفرص للطلاب الدوليين.

في المقال التالي نشرح عن تفاصيل الإقامة الطلابية في تركيا 2023 حسب ترتيب جدول المحتويات :

إقامة الطالب في تركيا:

الإقامة الطلابية في تركيا نوع من اهم أنواع الإقامات في تركيا حيث ان إقامة الطالب في تركيا تمنح فقط لطلاب الجامعات والمعاهد سواء الخاصة أو الحكومية. ولا تمنح اقامة الطالب لطلبة المدارس سواء كانت مدارس حكومية أو خاصة ويكتفى بمنحه إقامة سياحية قصيرة الأمد ويبقى سبب الإقامة الدراسة في تركيا.
بعد قدوم الطالب إلى تركيا، يجب عليه البدء بإجراءات الحصول على الإقامة قبل حلول 90 يوم على تاريخ دخوله، أو خلال صلاحية الفيزا الخاصة به إن كانت أقل من 90 يوم الأفضل و الأكثر دقة البدء بإجراءات الإقامة الطلابية ضمن عشر أيام من تثبيت القيد في الجامعة ، ليكون تواجده قانونياً في الأراضي التركية.

ما هو المطلوب لإقامة الطالب في تركيا :

سنقدم لك في هذا المقال من طيف الخدمية الشرح وجميع التفاصيل الكاملة والدقيقة للإقامة الطلابية في تركيا و لا تنسى ان تتطلع على عروضنا وخصوماتنا الدائمة على التأمين الصحي و الترجمة القانونية دعماً من طيف الخدمية للطلاب الأجانب في تركيا .

1.الموعد الإلكتروني :

ويمكن الحصول عليه من موقع دائرة الهجرة التركية https://e-ikamet.goc.gov.tr .

ملاحظات مهمة :

- مقدمة من طيف الخدمية لتجنب اخطاء التقديم على الموعد الالكتروني انتبه أثناء حجز الموعد من دقة المعلومات ضمن الطلب أولاً كتابة الاسم واللقب مطابق لجواز السفر وبالأخص الجنسيات التي يكتب الاسم بشكله الخماسي و الرباعي يجب توزيع الأسماء على خانتي الاسم واللقب بحيث إذا تم جمع الاسم واللقب تكون النتيجة مطابقة لاسمك في جواز السفر لأن تعديل الاسم بعد صدور الإقامة مكلف وصعب جداً و ستواجه مشاكل متعلقة بفتح حسابات البنك او الاجراءات لدى الكاتب بالعدل بسبب عدم التطابق.
- استخدام صورة بيومترك حديثة اقل من ٦ أشهر حيث أنه تم رفض بعض الإقامات بسبب الصورة.
- التصريح عن مصدر دخلك وقدرتك على الاكتفاء للعيش في تركيا وذكر رقم صحيح لمقدار دخلك بالليرة التركي ومصدره.
- ملئ خانة المهنة العمل مهم جداً.
- ذكر تاريخ الانتقال للعنوان في تركيا بشكل مطابق لتاريخ عقد الايجار قدر الإمكان أو تاريخ تملك العقار.
- ربط رقم التأمين الصحي و تاريخه بطلب الموعد بشكل دقيق (لذلك يجب الحصول على التأمين الصحي قبل البدء بإجراءات الموعد).
- التدقيق على كتابة رقم جواز السفر وتاريخ البداية والنهاية بشكل صحيح وإلا لن تتمكن من اتمام الطلب.
- وضع رقم هاتف تركي و ايميل صحيح وإلا لن تتمكن من استكمال و متابعة الطلب لاحقاً .

- اهم ملاحظة:

وهي لا تحجز موعد للإقامة قبل دخولك إلى الأراضي التركية سواء طلب الحصول للإقامة لأول مرة أو تجديد الإقامة حجز الموعد قبل دخول الأراضي التركية سبب رئيسي لرفض إقامتك في تركيا وان موقع دائرة الهجرة يعطي ثلاث خيارات لطلب الإقامة أول مرة أي انك تقوم بالتقديم لأول مرة و انت تحمل فيزا صالحة ولم تنتهي صلاحيتها. الخيار الثاني تمديد او تجديد الاقامة في حال كنت تملك اقامة وتنوي تجديدها بنفس النوع للمرة الثانية. تغيير نوع الاقامة في حال كنت تملك إقامة مثلا سياحية واردت تغييرها إلى إقامة عائلية أو أي نوع آخر .
- بعد اختيار طلب لأول مرة سيظهر خيارات تختار نوع الاقامة اقامة طالب. بعد الأخذ بعين الاعتبار ما سبق ذكره، سيطلب منك مقدم الطلب بيانات الطالب في تركيا وهي كالتالي الرقم الطلابي أو رقم القيد في الجامعة. بداية ونهاية الدراسة، اسم الجامعة هل هي حكومية أو خاصة أهلية، اسم التخصص أو الفرع، عنوان الكلية أو الجامعة التفصيلي. ويمكن للطالب التقدم للحصول على اقامة بعدد السنين الدراسية يعني إذا كان الطالب يدرس فرع هندسي لمدة ٤ سنوات يمكن أن يحصل على إقامة لمدة أربع سنوات، وإذا كان الطالب لديه سنة تحضيرية للغة سواء الانجليزية او التركية ستكون الإقامة لمدة سنة واحدة أول مرة، ويمكنه التجديد بعدد سنواته الدراسية أو أقل مع الأخذ بعين الاعتبار مدة انتهاء جواز السفر.

2. التأمين الصحي الإلزامي لإقامة الطالب :

هو إلزامي للأشخاص بين عمر ال ١٨ إلى عمر ال ٦٥ سنة حيث ان الاشخاص الاصغر من عمر ال ١٨ و أكبر من عمر ال ٦٥ التأمين الصحي ليس شرط من شروط الحصول على الإقامة غير ذلك هو شرط. للحصول على التأمين الصحي يطلب من الشخص ٤ معلومات فقط نسخة من جواز السفر أو الإقامة، عنوان السكن بشكل تفصيلي في تركيا، تاريخ بداية التأمين الصحي ويفضل أن يكون مطابق لتاريخ تقديم طلب موعد الإقامة في حال كان الطلب أول مرة أو مطابق لتاريخ نهاية الإقامة إذا كان الطلب لتجديد الإقامة. يمكن طلب التأمين سنتين كحد اقصى وتوقيع تعهد لباقي السنوات بأن الطالب سوف يقوم بتجديد التأمين. أسعار التأمين الصحي تختلف بحسب العمر وبحسب الجنس للحصول على التامين الصحي يمكنك التواصل مع طيف الخدمية لتزويدك بأسعار التأمين والخصومات المتاحة لدينا.
وتعتبر طيف الخدمية وكيل وشريك رسمي لعشرات من شركات التأمين الخاصة.
ستحصل مع طيف تركيا على أفضل الأسعار و أفضل جودة نعم أنت في المكان الصحيح.

3. الرقم الضريبي :

وهو مطلوب بشكل ضمني لدفع رسوم الإقامة التي سوف نذكرها لاحقاً ويمكن الحصول عليه من خلال الموقع https://www.gib.gov.tr/
وطيف الخدمية توصي بالانتباه للمعلومات و كتابتها بشكل صحيح و مطابق لجواز السفر التعديل لاحقاً يستهلك الكثير من الوقت والجهد. بعد استخراج الرقم الضريبي يمكنك حفظه بجوالك او كورقة ستحتاجها لاحقاً في العديد من الإجراءات إلى حين صدور الإقامة. ويمكنك طلب الرقم الضريبي من طيف الخدمية للحصول عليه بدون أخطاء وبشكل صحيح.

4. ترجمة تصديق جواز السفر :

من الكاتب بالعدل في تركيا (المعروف باسم NOTER ) يُطلب ترجمة وتصديق جواز السفر إلى اللغة التركية بسبب اختلاف طريقة التسمية بين النظام التركي والدول الأخرى تنصحك طيف الخدمية بالاحتفاظ بنسخة من جواز السفر المترجمة و المصدقة لدى الكاتب بالعدل ستحتاجها في كثير من المعاملات اللاحقة في تركيا . ويمكنك ترجمة وتصديق جواز سفرك من خلال طيف الخدمية بأفضل الأسعار.

5.دفع الرسوم الخاصة بالإقامة الطلابية :

دعم من الدولة التركية تعفي الطلبة في تركيا من أي رسوم إضافية من ضرائب وبدل فيزا …. الخ
ويكتفي بدفع ثمن كرت الاقامة وهو حاليا في عام ٢٠٢٢ مثبت بقيمة ١٦٠ ليرة تركية. يمكنك دفع الضريبة من خلال الموقع https://www.gib.gov.tr او بمراجعة أقرب دائرة ضرائب قريبة لديك.
ملاحظة من طيف الخدمية:
وهي أن دوائر الضريبة لا تقبل بالدفع عن طريق الكرت البنكي.
دوائر الضريبة تقبل الدفوعات بالليرة التركية فقط. الموقع الرسمي لا يقبل إلا الكروت البنكية التابعة للبنوك الحكومية التركية فقط. ويمكنك طلب دفع الرسوم من خلال طيف الخدمية.

6. صور شخصية :

تطلب دائرة الهجرة صورة بيومترك حديثة (أقل من ٦ أشهر ) مطلوب ٤ صور سواء كانت الإقامة أول مرة أو تجديد . وتوصيك طيف الخدمية بطلب نسخة الكترونية من الصور على واتس أب أو الإيميل للاستخدام لاحقاً في حجز الموعد الإلكتروني .

7. نسخ ورقية :

صورة جواز السفر – صورة الفيزا – صورة ختم الدخول – صورة الإقامة السابقة إن وجدت.

8. عقد إيجار :

تطلب دائرة الهجرة من مقدم طلب الإقامة عقد إيجار مذكور فيه اسم كل الأشخاص البالغين أكبر من ١٨ سنة و كل شخص مع التوقيع في العقد مع بيانات مالك الشقة (الشخص المؤجر) وتوقيعه، معلومة هامة جداً بعقد الإيجار أصبح الآن عقد الإيجار بنسخة الجديدة يتطلب حضور المستأجر أو المستأجرين جميعاً مع جوازات السفر و مالك الشقة مع بطاقته الشخصية إذا كان مواطن تركي (يمكن أن ينوب عنه وكيله القانوني) إلى الكاتب بالعدل النوتر لعمل عقد الإيجار أصبح شرط وملزم حالياً في سنة ٢٠٢٢ . يجب أن تكون النسخة اصلية بملف كل شخص بالغ أكبر من ١٨ سنة، ويكتفى بنسخة غير اصلية في ملفات الأطفال دون ال ١٨ من العمر. في حال كان طلب الاقامة تجديد يمكن اضافة تثبيت النفوس او ما يسمى أدريس قيد (ADRES KAYIT) وهو يغني عن عقد الايجار فقط لحالة تجديد الإقامة.
يمكنك طلب عقد الإيجار وتفاصيله من خلال طيف الخدمية.

- ميزات التسجيل من خلال شركة طيف الطلابية :

1- الحصول على استشارة تعليمية مجاناً .
2- دراسة ملفك بشكل مفصل والحصول على العروض المناسبة.
3- الحصول على قبولك الجامعي مجاناً من خلال عقودنا مع الجامعات التركية المباشرة .
4- ترجمة ملفك بشكل كامل الى اللغة التركية مجاناً .
5- حصولك على الاقامة الطلابية من خلالنا.
6-تامين سكنك الجامعي
7- الحصول على معادلة الشهادة مجانا
8- متابعة ملفك الجامعي بعد التسجيل النهائي

مقالات اخرى تهمك حول موضوع الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب في تركيا

الاقامة الطلابية في تركيا 2023

الاقامة الطلابية في تركيا 2023

طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page