top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبtaif turkey

الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب 2023

تاريخ التحديث: ١٩ يوليو ٢٠٢٣


الدراسة في تركيا
الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب 2023

الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب 2023

تُعتبر تركيا وجهة مشهورة للدراسة بين الطلاب الأجانب، حيث توفر فرصًا واسعة ومتنوعة في المؤسسات التعليمية والجامعات ذات المستوى العالي. تقدم تركيا برامج دراسية متنوعة في مجموعة واسعة من التخصصات، بما في ذلك العلوم الطبية والهندسة والعلوم الاجتماعية والفنون والعلوم الإنسانية والأعمال التجارية.وتتميز الجامعات في تركيا بتقديمها تعليمًا عالي الجودة ومتطلبات قبول متساهلة، مما يجذب الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، توفر الجامعات العديد من الفرص الأكاديمية والثقافية والاجتماعية للطلاب الأجانب، مثل البرامج التبادلية والمنح الدراسية والأنشطة الطلابية المتنوعة. ونوضح في المقال التالي جميع النقاط والتفاصيل اللازمة للطالب الأجنبي للدراسة في تركيا وباتباع الخطوات يمكنك ان يصل الى تحقيق حلمه الجامعي بابسط طريق وفق ترتيب جدول المحتويات التالي :

لمحة عن الدراسة في تركيا 2023

تركيا تعتبر وجهة دراسية شهيرة للعديد من الطلاب الدوليين، وهناك العديد من الجامعات المرموقة في تركيا التي تقدم تخصصات مختلفة وتوفر برامج بكالوريوس وماجستير ودكتوراه باللغة الإنجليزية وفي الوقت الحالي، يُعتبر الدراسة في تركيا الخيار الأمثل للعديد من الطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج، ولكن في جامعات معتمدة ومعترف بها عالميًا. ويتميز أكثر من 208 جامعة في تركيا بتقديمها تخصصات متنوعة ومتعددة، من بينها التخصصات الطبية والهندسية والفنية والتاريخية، إلخ، والتي تحظى بالاعتراف العالمي.

المراحل الدراسية في الجامعات التركية 2023

تنقسم المراحل الدراسية للتعليم العالي في تركيا إلى عدة مستويات، من بينها

1-مرحلة البكالوريوس

تتفاوت مدة دراسة درجة البكالوريوس في جامعات تركيا حسب التخصص المختار، فتتراوح بين أربع سنوات على الأقل لكليات الهندسة والإدارة والتخصصات الأخرى لمرحلة البكالوريوس، وست سنوات لكلية الطب البشري وخمس سنوات لكلية الصيدلة وطب الأسنان.
يختار الطالب الكلية والتخصص المناسب له في أي جامعة، ومن ثم يسجل وينضم للجامعة ويبدأ في الدراسة والمذاكرة وإجراء الامتحانات بهدف تحقيق النجاح والحصول على درجة البكالوريوس

2-مرحلة الماجستير

بعد تخرج الطالب من مرحلة البكالوريوس سواء من احد جامعات خارج تركيا او داخل تركيا يحصل على درجة الماجستير في تركيا بعد دراسة التخصص المحدد لمدة عامين لبرامج الماجستير مع اطروحة او سنة دراسية لمراحل الماجستير بدون اطروحة حيث يتم تزويد الطلاب بالمزيد من المعرفة والخبرات العملية والعلمية في تخصصات دقيقة محددة ضمن برامج الماجستير وبعد الحصول على درجة الماجستير بأطروحة يمكن للطالب التسجيل على مرحلة الدكتوراه بشكل مباشر

3-مرحلة الدكتوراه

يتم دراسة الدكتوراه في تركيا بعد الحصول على درجة الماجستير بأطروحة، ويتم دراسة برنامج الدكتوراه على مدة أربع سنوات. تهدف دراسة الدكتوراه إلى توسيع رؤية الطالب وتحقيق التميز في مجال الدراسة، من خلال البحث العلمي وتطوير الأفكار والمفاهيم الجديدة. وتتطلب هذه المرحلة إجراء أبحاث علمية عميقة وكتابة أطروحة مقنعة تتوج بالحصول على شهادة الدكتوراه

4-مرحلة المعاهد المهنية والطبية

تحتوي المعاهد الجامعية في تركيا على برامج دراسية تركز على تخصصات محددة وهي تعتبر دراسة جامعية وتشمل عادةً التخصصات الفنية والفنون الجميلة والتصميم واللغات والسياحة والفنادق والطهي والأزياء والتمريض والرعاية الاجتماعية وغيرها من التخصصات المميزة.
وتستمر الدراسة في المعاهد الجامعية لمدة سنتين وتتضمن البرامج الدراسية المعرفة النظرية والتدريب العملي، وتهدف إلى إعداد الطلاب للعمل في مجالاتهم المختارة بعد التخرج مباشرة ولا يحق لخريجي المعاهد اكمال الدراسة في مرحلة الماجستير او الدكتوراه

5-نظام التعليم المفتوح

يتاح في تركيا نظام التعليم المفتوح والتعليم عن بعد عبر العديد من جامعتها، التي تقدم برامج التعليم المفتوح عبر الإنترنت، وذلك لتوفير فرصة التعليم للأفراد الذين يواجهون عوائق مادية أو جغرافية أو ظروف عمل تمنعهم من الالتحاق بالجامعات التقليدية. تشمل أهم الجامعات التي تقدم هذا النظام جامعة اناضولو وجامعة اسطنبول وجامعة اتاتورك، وتتضمن العديد من البرامج لمرحلتي البكالوريوس والمعاهد، وتشمل أهم التخصصات إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم والسياسية، كما تُدرَس بعض التخصصات في بعض الجامعات باللغة الإنجليزية أو العربية.
يمكنك الطلاع على التعليم المفتوح وتفاصيله من خلال زيارة مقالنا على الرابط التالي:

- أفضل الجامعات التركية للدراسة في تركيا لطلاب الاجانب عام 2023

تضم تركيا أكثر من 200 جامعة تركية بين الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى معاهد تعليمية ومؤسسات تعليمية أخرى. وتقدم هذه الجامعات والمؤسسات العديد من البرامج التعليمية في مختلف التخصصات والمستويات الأكاديمية، وتتميز بجودة التعليم وتوفير بيئة تعليمية متميزة للطلاب الدوليين.

--افضل الجامعات الخاصة لدراسة في عام 2023

--افضل الجامعات الحكومية لدراسة في عام 2023


أبرز التخصصات الدراسة لجامعات التركية لدراسة في تركيا لطلاب الأجانب لعام 2023

1-الكليات الطبية والصحية

تشمل تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والتمريض وبرامج التغذية والحمية والإدارة الصحية والعديد من التخصصات المميزة

2-الكليات الهندسية

تشمل تخصصات الهندسية كهندسة البرمجيات والحاسوب والطيران والميكانيك والمعدات الطبية وجميع الهندسات بفروعها

3-الكليات الإدارية

تشمل تخصصات إدارة الاعمال والاقتصاد والعلاقات الدولية والعلوم السياسية والقانون

4-المعاهد المهنية

تشمل المعاهد المهنية بفروعها كتخصص الكهرباء والميكانيك وبرمجة الحاسوب والبرمجيات والعديد من التخصصات المهنية

5-المعاهد الطبية

وتشمل المعاهد الطبية كمعاهد التمريض والبصريات والسمعيات والصيدلة والتحاليل المخبرية والعديد من المعاهد الطبية

-خطوات التسجيل في الجامعات التركية لدراسة في تركيا لطلاب الاجانب لعام 2023

1- حدد تخصصك الجامعي

يجب على الطالب المهتم بالدراسة في تركيا أن يحدد التخصص الذي يرغب في دراسته أولاً، حيث يوفر ذلك الوقت والجهد في البحث عن الجامعات المناسبة ويمكنك التواصل مع مستشارين طيف الطلابية لتحديد تخصصك والحصول على الاستشارة التعليمية المجانية

2-تحديد الجامعة المناسبة لتخصصك الجامعي

بعد التواصل مع مستشارين طيف الطلابية الحصول على قائمة الجامعات التي توفر التخصص المرغوب فيه، و يجب النظر في بعض العوامل الأخرى التي ستساعد في تحديد الجامعة المناسبة،

· تكلفة الدراسة:

يجب النظر في تكلفة الدراسة والمصروفات الجامعية، فقد تختلف تلك التكاليف من جامعة إلى أخرى. كما يمكنك البحث عن المنح الدراسية المتاحة في الجامعات التي تهتم بها.

· لغة الدراسة:

تأكد من أن لغة الدراسة المستخدمة في الجامعة هي اللغة التي تجيدها، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فاطلب معلومات حول الدورات التي توفرها الجامعة لتعلم اللغة الرسمية.

·السكن الجامعي:

يمكنك البحث عن خيارات السكن الجامعي، ومدى توافرها في الجامعة التي تختارها، وتأكد من التكلفة والمسافة بين السكن الجامعي والجامعة.

·الموقع الجغرافي للجامعة:

يجب أن يتوافق موقع الجامعة مع احتياجاتك ورغباتك، فإذا كنت ترغب في المدينة، فتأكد من أن الجامعة تقع في وسط المدينة أو قريبة منها.

·المزايا الإضافية:

يمكنك البحث عن المزايا الإضافية التي توفرها الجامعة مثل التدريب العملي، البرامج الدراسية المشتركة مع جامعات أخرى، الخدمات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وما إلى ذلك.
باختيار الجامعة المناسبة بعناية، سوف تستمتع بتجربة دراسية جيدة ومرضية في تركيا.

3- جهز الأوراق المطلوبة للاستخراج القبول

إعداد الأوراق المطلوبة هو خطوة أساسية لضمان نجاح عملية التقديم إلى أي جامعة في تركيا. وعلى الرغم من أن أغلب الأوراق متطابقة في جميع الجامعات، إلا أن بعضها يختلف بين الجامعات
بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاستعانة بطيف الطلابية لتجهيز ملفك بشكل كامل واهم الاوراق التي تطلب بجميع الجامعات للتسجيل واستخراج القبول منها
جواز السفر، ، صور شخصية، شهادة نجاح الثانوية العامة وبيان الدرجات مترجم وموثق

4-اكمال التسجيل والقدوم الى تركيا للبدء بحياتك الجامعية

بعد استخراج القبول الاولي بحاجة الى تثبيت قبولك بشكل نهائي يتم عن طريق تسليم أوراق الرسمية الى الجامعة وتسديد الرسوم الجامعية المطلوبة والحصول على ورقة الطالب بشكل كامل ومن هنا يمكنك البدء بحياتك الجامعية بشكل مباشر وبدون أي صعوبات أخرى

-ميزات الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب في تركيا لعام 2023

*** توفر تركيا العديد من الجامعات المرموقة التي تقدم تعليماً عالي الجودة في مختلف التخصصات.
***تتميز الجامعات التركية بوجود برامج دراسية باللغة الإنجليزية وبأسعار معقولة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.
*** تتميز الجامعات التركية بأقساط مناسبة لطلاب الأجانب مقارنة مع عدد من الدول الأخرى
****توفر الجامعات التركية ميزة الدراسة بلغة الأجنبية او العربية بحيث عدم اضطرار الطالب لدراسة اللغة التركية
***تتميز تركيا بتكلفة المعيشة المنخفضة بالمقارنة مع دول أوروبا والعديد من الدول الخليجية، وهذا ما يشجع العديد من الطلاب على الدراسة في جامعاتها المختلفة. يمكن للطلاب توفير الكثير من التكاليف إذا اختاروا الإقامة في السكن الطلابي الخاص بالجامعة أو الحكومة خلال فترة الدراسة. لذلك، فإن تركيا تعد وجهة مثالية للطلاب الذين يبحثون عن دراسة بتكلفة معقولة
****يتمتع الطلاب الذين يدرسون في تركيا بمكانة مميزة، إذ يحصلون على العديد من المزايا والخصومات المختلفة. ومن بين تلك المزايا، يتمتع الطلاب بكارت المواصلات الخاص الذي يسمح لهم بالتنقل في جميع أنحاء البلاد باستخدام كافة وسائل النقل العام بتكلفة أقل.
****تحظى الجامعات التركية بتجهيزات ومرافق حديثة ومتطورة، وتوفر العديد من الموارد التعليمية الرقمية والمكتبات الإلكترونية.
****توفر الحكومة التركية منح دراسية للطلاب الدوليين، وكذلك فرص العمل للخريجين الأجانب في تركيا بعد التخرج.
*****تتميز تركيا بموقعها الجغرافي المتميز والتاريخي الغني، مما يوفر فرصًا متنوعة للتعليم الميداني والتجارب الثقافية الفريدة.
******يمكن للطلاب الدوليين الاستفادة من الحياة الاجتماعية المتنوعة في تركيا، حيث تشتهر البلاد بتنوع ثقافاتها وتقاليدها الغنية.
******توفر تركيا بيئة آمنة ومريحة للطلاب الدوليين، وتضم شبكة واسعة من وسائل النقل العام والخدمات الأخرى التي تجعل التنقل والحياة في البلاد أكثر سهولة وراحة.

الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا لطلاب الاجانب 2023

تحظى الجامعات الخاصة في تركيا بمركز مهم بين أفضل الجامعات على المستوى المحلي والدولي، وبين الجامعات الأوروبية أيضاً. تتوفر الجامعات التركية الخاصة بشكل واسع للطلاب العرب والأجانب، وذلك بفضل سهولة إجراءات التقديم وضمان القبول بنسبة عالية. على الرغم من سهولة التقديم لهذه الجامعات، فإنها توفر مستوى جيداً من التعليم الجامعي داخل تركيا وفي أوروبا.

· --- شروط القبول في الجامعات الخاصة في تركيا 2023

تختلف شروط الدراسة في الجامعات التركية الخاصة عن تلك التي تنطبق على الجامعات الحكومية. حيث يتم قبول الطلاب المتقدمين في الجامعات الخاصة بشهادة الثانوية العامة فقط، بينما تتطلب الجامعات الحكومية شروطًا إضافية.
وتعتبر الجامعات الخاصة في تركيا متاحة للعديد من الطلاب العرب والأجانب نظرًا لسهولة إجراءات التسجيل والحصول على القبول فيها. علاوة على ذلك، تقدم الجامعات الخاصة مستوى تعليمي عالٍ يتراوح بين الجامعات الحكومية والجامعات الأوروبية.
يتم قبول الطلاب المتقدمين في الجامعات الخاصة بشهادة الثانوية العامة فقط، ولا يتطلب الأمر اجتياز امتحانات إضافية أو اختبارات لغة. ومع ذلك، يمكن لبعض الجامعات الخاصة المطالبة بإجراء اختبار للغة التركية أو الإنجليزية قبل القبول.

· ----ميزات الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا 2023

تتميز الجامعات الخاصة في تركيا بالعديد من المميزات المثيرة للاهتمام. ومن بين هذه المميزات، يمكن الإشارة إلى السهولة في الحصول على قبول جامعي في التخصص المفضل دون الحاجة إلى اجتياز أي اختبارات قبول، بالإضافة إلى إمكانية الدراسة باللغتين التركية والإنجليزية وأحيانًا باللغة العربية. وتتمتع الجامعات الخاصة أيضًا بكادر تعليمي قوي يتألف من أفضل الأساتذة الجامعيين، كما توفر الجامعات الخاصة بنية تحتية قوية ومتطورة للطلاب، مما يؤدي إلى الحصول على شهادة علمية معترف بها عالميًا.
ومن المميزات الأخرى التي تجعل الجامعات الخاصة في تركيا جذابة للطلاب هي توفر برامج التبادل الطلابي، وترتيب الجامعات التركية الخاصة العالمي الذي يتنافس مع أقوى الجامعات في العالم. ويمكن للطلاب أيضًا الاستفادة من مساعدة الجامعة في الحصول على فرصة عمل بعد التخرج. وبشكل عام، يمكن القول إن الجامعات الخاصة في تركيا توفر تجربة دراسية ممتازة تتيح للطلاب الحصول على شهادة عالية الجودة وفرصة الاستفادة من الكثير من الفرص الأكاديمية والمهنية.

·---الأوراق المطلوبة للحصول على قبول في الجامعات الخاصة التركية 2023

1.صورة جواز السفر الخاص بالطالب.
2.شهادة إتمام المرحلة الثانوية وبيان الدرجات الحاصلة في المواد الدراسية.
3.شهادة اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOFEL) إذا كنت ستدرس باللغة الإنجليزية في الجامعة، وفي حالة عدم حصولك على اختبار يمكنك دخول اختبار الجامعة في اللغة الإنجليزية.
4. خطاب توصية أو خطاب تزكية أو خطاب ترشيح في حال كنت تريد دراسة الماجستير بأحد الجامعات التركية الخاصة.
5. إمكانية التقديم بدون الحاجة لاجتياز اختبارات القبول.
6.القدرة على الدراسة باللغة التركية أو الإنجليزية أو العربية في بعض الجامعات.
يمكنك التواصل مع طيف الطلابية لتجهيز ملفك بالشكل المناسب والحصول على القبول الجامعي بالجامعات الخاصة بشكل مجاني على رابط الاستشارة مجانا الرابط اضغط للحصول على استشارة

-الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا لطلاب الاجانب 2023

·--شروط القبول في الجامعات الحكومية في تركيا 2023

يشترط الالتحاق بالجامعات الحكومية التركية في العديد من التخصصات الطبية والهندسية اجتياز اختبار اليوس التركي أو الاختبارات الدولية مثل السات الأمريكي. وعلى الرغم من وجود جامعات تقبل الطلاب بشهادات الثانوية العامة فقط، إلا أن الجامعات ذات الترتيب العالي تفرض شروطًا صعبة بعض الشيء. وبشكل عام، يمكن القول إن الدراسة في الجامعات الحكومية التركية تعد صعبة نسبيًا، خاصة في التخصصات الشديدة الطلب، ولكنها توفر فرصًا تعليمية وبحثية ممتازة للطلاب.

· --- ميزات الدراسة في الجامعات الحكومية بتركيا 2023

تتميز الجامعات الحكومية في تركيا بأنها أكثر تنافسية من الجامعات الخاصة، حيث يلزم الطلاب الخضوع لامتحان اليوس أو السات للالتحاق بالدراسة فيها. كما يجب على الطلاب اتقان اللغة التركية، حيث تكون اللغة الأساسية للدراسة في أغلب الجامعات الحكومية، ولذلك يعد تعلم اللغة التركية من أهم متطلبات الدراسة في تركيا بأي جامعة. بالإضافة إلى ذلك، توفر الجامعات الحكومية في تركيا فرصًا تعليمية وبحثية ممتازة، وتوفر برامج دراسية متنوعة تتناسب مع مختلف اهتمامات الطلاب.

·----الأوراق المطلوبة للمفاضلة على الجامعات الحكومية التركية 2023

1.صورة من شهادة الثانوية العامة التي يجب أن تكون مترجمة ومصدق عليها من كاتب العدل، بجانب أنها تكون معدلة من مديرية التربية التركية أو من قبل السفارة التركية في البلد التي يتواجد بها الطالب، مع العلم أن التعديل لا يطلب وقت التسجيل لكن حين تثبيت القبول لابد من ذلك.
2.صورة من جواز السفر بالنسبة للطالب على أن يكون ساري المفعول في وقت تقديمه، جدير بالذكر أن بعض الجامعات تطلب ترجمة جواز السفر وبعضها لا يطلب ذلك.
3.صورة شخصية بخلفية بيضاء تكون واضحة بشكل كامل.
4. شهادات لغة إن وجدت بالفعل وإن لم تكن موجودة يتم إخضاع الطالب المتقدم للقبول إلى امتحان معافيات.
5.بعض الجامعات تطلب اختبار اليوس التركي أو السات الأمريكي بشكل حصري للتقديم على الجامعة وبعض الجامعات تقبل مباشرة بشهادة الثانوية العامة.

- ميزات التسجيل من خلال طيف الطلابية

💥 ضمان التقديم والحصول على القبول الجامعي في افضل الجامعات التركية الخاصة خلال 1 إلى 3 أيام عمل فقط مجانا بدون أي رسوم.
💥 التسجيل على جميع التخصصات الهندسية والادارية والطبية باللغتين التركية والإنجليزية.
💥 الحصول على أكبر الخصومات التي تصل إلى 70% في العديد من الجامعات ومنح جزئية ومنح مسبقة الدفع لكافة التخصصات.
💥 تقديم الاستشارة المجانية والمساعدة في اختيار التخصص المناسب لكم.
💥 الاستقبال في المطار.
💥 المرافقة في الجامعة أثناء التثبيت والمتابعة مع الطالب حتى تخرجهم وعودتهم إلى بلادهم وتقديم المساعدة والإرشاد في كل ما يحتاجه الطالب.
💥 تأمين السكن المناسب والأقرب للجامعة التي يختارها الطالب.
💥 المساعدة في التقديم للحصول على تأمين صحي وإقامة الطالب مع التقديم على كرت المواصلات المخفض للطلاب.

مقالات اخرى تهمك حول موضوع الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب


الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب 2023

طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page