top of page
5d5361e3-9f63-4018-b226-4af37a35ec25.jpeg

بيع وشراء السيارات لدى كاتب العدل

إجراء عمليات بيع وشراء السيارات ونقل الملكية يتم عبر الكاتب العدل المعروف في تركيا بالنوتر. يعتبر شراء السيارات المستعملة منتشرًا بشكل كبير في تركيا نظرًا لارتفاع أسعار السيارات الجديدة. يمكن القيام بعمليات الشراء سواء مباشرة من مالك السيارة أو من شركة تجارة سيارات مرخصة.
تُعد هذه العمليات ضمن سياق واسع يشمل إجراءات نقل الملكية وتوثيق الصكوك اللازمة لتحديد الملكية الجديدة للسيارة. يعد النوتر شخصًا مؤهلاً لإتمام هذه العمليات، مما يوفر للمشترين والبائعين ضمانًا قانونيًا وشفافية في إجراءات بيع وشراء السيارات المستعملة في تركيا.

نبذة عن الخدمة

في تركيا شراء السيارات المستعملة منتشر جداً بسبب غلاء اسعار السيارات الجديد وممكن الشراء من مالك السيارة بشكل مباشر او من شركة تجارة سيارات مرخصة.
في هذه المقالة سنعطيك ملخص خبراتنا في الاعمال لدى الكاتب بالعدل النوتر والمشاكل الأكثر شيوعاً والاوراق اللازمة لنقل الملكية وفق ترتيب جدول المحتويات التالي:
بيع وشراء السيارات ونقل الملكية لدى الكاتب بالعدل المعروف بالنوتر:
من أين ابدأ اجراءات نقل ملكية السيارات في تركيا:
تكاليف نقل ملكية السيارات في تركيا وتقسيمها على البائع والمشتري:
استبدال لوحات ورخصة السيارة في تركيا:
مقالات قد تهمك في مجال الدعوات وكاتب العدل في تركيا:

بيع وشراء السيارات ونقل الملكية لدى الكاتب بالعدل المعروف بالنوتر:

يمكن التواصل معنا دائماً طيف تركيا الخدمية للحصول على المعلومات الصحيحة والدقيقة. ونوصي دائماً قبل الشراء او دفع عربون اي سيارة بإجراء فحص لدى المراكز المختصة والمعروفة باسم اكسبيرتيز والحصول على وثيقة الفحص موقعة وممهورة. والاتفاق مع المالك على مصاريف الاكسبيرتيز بحسب المعلومات المقدمة من قبل البائع. في حال كانت المعلومات المقدمة غير متوافقة مع الكشف الفني للسيارات. ننصح دائماً بأخذ معلومات كافية ووافية عن السيارات وتاريخها كحوادث. عدد الملاك السابقين. هل العداد الحالي هو صحيح ولم يتعرض للتغيير او التلاعب. الوضع الميكانيكي للسيارة. وضع المحرك ويفضل وضع قائمة للتفاصيل التي سيتم التحقق منها. بشكل عام وليس مطلقاً يفضل الشراء من المالك مباشرة بحيث تكون الاسعار أكثر منطقية من اسعار الشركات. وهناك الكثير من المواقع التي يتم عرض السيارات عليها من فيس بوك وصاهبندان وعربام وحريات اوتو.

من أين ابدأ اجراءات نقل ملكية السيارات في تركيا:

يبدا الاجراء بالذهاب الى دائرة الكاتب بالعدل النوتر ولكن يجب الانتباه الى:
-عدم وجود اي ديون او مخالفات على السيارة والا لن يتم نقل الملكية الا بعد سداد الديون.
-السيارة تحمل سيكورتا او ضمان ضد الحوادث الا لن يتم نقل الملكية.
-في حال وجود رهن او حجز على السيارة يجب ازالتها قبل البدء بإجراء البيع والا لن يتم البيع.
-تجهيز المستندات اللازمة لنقل الملكية (جواز السفر والاقامة للأجانب-الكيمليك من نفس المدينة للاجئين -البطاقة الشخصية التركية للمواطن التركي-رخصة السيارة -احضار لوحات السيارة في حال رغبة المشتري بتغيير اللوحات الخاصة بالسيارة)
-تجهيز مصاريف الكاتب بالعدل ويفضل ان تكون كاش بعض الكتاب بالعدل لا تقبل بالدفع عن طريق الكرت البنكي.
-اخطار البنك مسبقاً قبل بيوم على الاقل بانك ستقوم بإجراء حوالة بنكية بقيمة معينة لشراء سيارة لكيلا تتعرض لإيقاف الحساب او التأخر في التحويل
تنبيه لا تقبل بتحويل قيمة السيارة الا الى حساب مالك السيارة شخصياً هنالك حالات احتيال كثيرة تمت بسبب التحويل الى حساب اخر سواء اخبرك قريب او صديق او معرفة لا تقبل الا لحسابه الشخصي.
-التأكد من مطابقة معلومات الرخصة الخاصة بالسيارة مع السيارة ذاتها من عدد المقاعد والركاب والموديل ورقم المحرك والشاسيه.

تكاليف نقل ملكية السيارات في تركيا وتقسيمها على البائع والمشتري:

-بشكل عام وتقريبي لان المبلغ ممكن ان يختلف بحسب الحالات تبدأ تكاليف نقل ملكية السيارات لدى الكاتب بالعدل النوتر بمبلغ ٣٠٠ ليرة وتزيد بحسب الحالات التي ذكرناها سابقاً.
-يتحمل البائع كافة المصاريف المتعلقة بالديون القديمة او الضرائب المتراكمة او المخالفات التي قبل تاريخ البيع. بالنسبة للمشتري فهو يتحمل مصاريف الكاتب بالعدل النوتر وبعدها التأمين الخاص بالسيارة بعد الشراء.
-يتم البيع لدى الكاتب بالعدل النوتر ويتم تسليم الرخصة الجديدة مع نسخة من عقد البيع من نفس المكان. ينتهي الاجراء هنا إذا لم يرغب المشتري بتغيير لوحات السيارات اما في حال التغيير يأخذ نسخة من عقد البيع والتامين الالزامي للسيارة ويراجع أقرب مركز لطباعة اللوحات لاستلام اللوحات الجديدة ويترتب رسوم حوالي 950 ليرة قد تزيد بحسب الزيادات.
-ضرائب السيارات هي كل ٦ أشهر وتختلف بحسب موديل السيارة وسعة المحرك ونوع الوقود تبدأ من حوالي ٣٠٠ ليرة تركي كل ٦ أشهر وتتجاوز ٢٠٠٠ ليرة تركي في بعض الموديلات.

استبدال لوحات ورخصة السيارة في تركيا:

تتم في حال رغبة مالك السيارة بتغيير لوحات التسجيل الخاصة بالسيارة و ذلك من خلال تقديم طلب الكتروني عن طريق موقع وزارة المواصلات او بشكل يدوي لدى النوتر او الكاتب بالعدل و يترتب عليها مصاريف اللوحات الجديدة و الرخصة الجديدة الخاصة بالسيارة او اذا كان الشخص اجنبي و حصل على الجنسية التركية ( كانت لوحات التسجيل القديمة لوحات مواطن اجنبي او المعروف باسم مسافر بلاكا) فعليه تغييرها و يقوم بنفس الاجراء السابق مع التنويه الى تحديث معلومات التأمين الخاص بالمركبة بمراجعة نفس شركة التامين التي تم الشراء من عندها. وذلك بعد تغيير اللوحات والرخصة. تكلفة هذا التغيير تقريباً ٤٠٠-٨٠٠ ليرة بحسب الحالات. وبالنسبة للمواطن الاجنبي الذي أصبح مواطن تركي يجب تغيير رخصة القيادة بما يتوافق مع بياناته الجديدة وذلك بمراجعة دائرة النفوس بموجب موعد مسبق حصراً وبعد دفع الرسوم التي تكون بحدود ٣٥٠ وقد تتغير بتغير الوقت.

معلومة مهمة:

إذا تم شراء السيارة بموجب جواز السفر والرقم الضريبي يجب تحديث المعلومات الخاصة بالرخصة بعد الحصول على الجنسية التركية او الاقامة لتظهر بشكل رسمي السيارة على اسمك من خلال تطبيق الحكومة الالكتروني (اي دولات) وتكون التكلفة مقاربة لتكلفة نقل الملكية من جديد.
-عملية نقل ملكية السيارات تستغرق وقت بين نصف ساعة الى ساعة كحد اقصى إذا كانت كل الامور جاهزة ولا يوجد اي نقص او ديون او مخالفات. مع الاخذ بعين الاعتبار ساعات عمل النوتر بين ٨.٣٠ صباحاً حتى ١٢.٣٠ ظهراً ومن ١.٣٠ ظهراً الى ١٧.٣٠ مساءاً. في ايام العطل يوجد كتاب بالعدل مناوبين ولكن لا ينصح اجراء البيع ايام العطل بسبب الازدحام الشديد لدى النوتر.
-دفع ثمن السيارة يتم قبل التوقيع النهائي للبائع بشكل مباشر.
طيف تركيا الخدمية تقدم لك كافة الخدمات المتعلقة بالكاتب بالعدل النوتر من بيع وشراء والتأمين الخاص بالسيارات.

مقالات قد تهمك في مجال الدعوات وكاتب العدل في تركيا:

-دعوة لزيارة تركيا لدى النوتر
-جولة مع مترجم في اسطنبول
-تصديق الاوراق لدى كاتب العدل
-الترجمة الصوتية والمراسلات التجارية
-تنظيم الوكالات في تركيا
-الترجمة المحلفة في اسطنبول
-خدمات الترجمة المحلفة
c28efb7a-8cfc-4032-bd2a-47120751736c_edited.jpg

طيف تركيا الخدمية

شركة طيف من أوائل الشركات الرائدة بمجال الخدمات القانونية والاستشارات القانونية في تركيا. طيف منذ أكثر من ١٠ سنوات عاملة بنفس المجال ولدينا آلاف العملاء حصلوا على خدماتنا واستشاراتنا القانونية بشكل مباشر وغير مباشر ومازالوا. نحن كشركة طيف الأكثر خبرة والأقدم في مجال الخدمات. فريقنا متخصص بنفس المجال لسنوات منذ عام 2014. نؤكد بحصولك على أفضل وأجود خدمة. كل خبراتنا نضعها بين يديك لتكون محمي قانونيا. وتحصل على آخر المستجدات أول بأول. يمكن القيام بجولة سريعة ضمن موقعنا لقراءة مواضيعنا المختلفة لتطلع على آخر المستجدات القانونية والخدمية. نشكركم لثقتكم واختياركم شركة الطيف خبرة السنوات نختصرها بلحظات ……….

اقسام طيف الخدمية

طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page