top of page
5d5361e3-9f63-4018-b226-4af37a35ec25.jpeg

تأسيس شركة شخصية في تركيا

تتميز الشركة الشخصية بسهولة تأسيسها وإدارتها، حيث يكون المؤسس هو الشخص الوحيد الذي يمتلك ويدير الشركة. يتميز هذا النوع من التراخيص بالانتشار الواسع في البيئة الريادية ويُفضل بشكل كبير بين رواد الأعمال الصغار الذين يرغبون في بدء نشاط تجاري صغير أو مهنة حرة.

نبذة عن الخدمة

تُعد الشركة الشخصية نوعًا من التراخيص التجارية الرائجة والمعروفة في تركيا، حيث تحظى بشعبية كبيرة وتفضيل واسع بين أصحاب الأعمال الصغيرة والتجار في جميع أنحاء البلاد. تشكل هذه الشركات الشخصية الخيار الرئيسي والأكثر انتشارًا في قائمة التراخيص التجارية، خاصةً بالنسبة للأفراد الذين يمارسون الأنشطة التجارية والمهنية بشكل صغير.وفي هذا المقال سنشرح عن تأسيس الشركات الخاصة في تركيا وفق ترتيب جدول المحتويات التالي:
لمحة عن الشركات في تركيا:
ما هي أنواع الشركات في تركيا؟ 
الشركة الشخصية أو الخاصة، الأوراق المطلوبة، التفاصيل والتكاليف (التكلفة تقريبية تزيد وتنقص)  
- ملاحظات تتعلق بالشركة الشخصية:
- هل يمكن إغلاق الشركة الشخصية؟
لماذا أختار طيف تركيا الخدمية لتأسيس شركتي وبداية اعمالي في تركيا
مقالات متعلقة بالضرائب والشركات في تركيا

لمحة عن الشركات في تركيا:

ترخيص وتأسيس الشركات في تركيا بأنواعها والحصول على كافة الرخص اللازمة للبدء بعملك في تركيا بشكل قانوني وتسجيل المنتجات والحصول على الترميز العالمي لمنتجاتك (الكود) وكل ما يتعلق بالأمور القانونية بما يخص الشركات والسجل التجاري، هذه المقالة هي مرجع بحد ذاته لتنهل منه كل المعلومات التي تبحث عنها قبل البدء بعملك التجاري أو الصناعي. ممكن وجود بعض الاختلافات بحسب المدينة أو البلدية التابع لها مقر العمل ولكن بالمجمل المبدأ واحد ولا يتجزأ. 

ما هي أنواع الشركات في تركيا؟ 

هناك العديد من أنواع الشركات في تركيا نذكر منها الأكثر تكراراً واستخداماً في تركيا.  
     ١-الشركة الخاصة أو ما يسمى بالشركة الشخصية وهي الأبسط والأيسر والأقل كلفة وتعقيداً وينصح بها للأشخاص أصحاب الأعمال البسيطة التي لا تحتاج لأعداد كبيرة من الموظفين أو العمالة. 
    ٢-الشركة محدودة المسؤولية أو الشركة الليمتد وهي الدرجة الثانية من الشركات التي تتضمن موظفين أكثر من الشركة الشخصية والتي تتضمن أعمال متعددة مثلا استيراد وتصدير وتصنيع الخ.  وتضمن شركاء متعددين.  
    ٣-الشركة المساهمة أو ما يسمى انونومي شركات وهي من مستوى الشركات العالمية متعددة الجنسيات ويمكن أن تتضمن عدد غير محدود من الشركات تحتها. وتتضمن عدد غير محدود من المساهمين وليس الشركاء. وهي الأعقد والأكثر تكلفة من حيث التأسيس والإجراءات. 
هناك أنواع اخرى خاصة لا داعي لذكرها لقلة طلبها وانتشارها وهي فعلياً يمكن ضمها تحت إحدى الأنواع المذكورة سابقاً شركة خاصة أو محدودة المسؤولية أو الشركة المساهمة. 

الشركة الشخصية أو الخاصة، الأوراق المطلوبة، التفاصيل والتكاليف (التكلفة تقريبية تزيد وتنقص)  

- الأوراق المطلوبة للتأسيس وبدء الترخيص الرسمي في تركيا مع طيف تركيا الأوراق المطلوبة بسيطة جداً وهي عقد إيجار المكان سواء كان مكتب أو دكان أو محل تجاري أو مستودع أو مسكن إذا كانت الشركة بمبدأ هوم أوفيس
ملاحظة: يجب إحضار فاتورة صحيحة للعنوان والتأكد من صحته تعديله لاحقاٍ مكلف وله إجراءات طويلة. يضاف لها جواز سفر الأجنبي أو البطاقة الوطنية التركية للمواطن التركي، الإقامة التركية أياً كان نوعها، الرقم الضريبي الشخصي، يطلب الحضور الشخصي من صاحب الرخصة إلى دائرة النوتر أو الكاتب بالعدل من أجل إجراء الوكالة الخاصة بتأسيس الشركة، معلومات فقط تشرحها وتفصلها لك طيف تركيا فقط.
الرخصة بشكل مختصر هي قائمة على ثلاث أساسيات أو ثلاث أقسام وهي
-القسم الضريبي أو ما يسمى اللوحة الضريبية
- القسم التجاري وهو السجل التجاري أو الغرفة التجارية أو المهنية التي تابع لها النشاط
- القسم البلدي أو رخصة البلدية وهي المرحلة الأخيرة -
المراحل المذكورة سابقاً تتم بالترتيب التالي:
أولاً السجل التجاري أو الغرفة المهنية التي تابع لها النشاط ، يليه القسم الضريبي أو الإجراءات الخاصة بغرفة الضريبة لاستخراج اللوحة الضريبية وبعدها يتم استخراج إقامة العمل أو إذن العمل (لمعرفة الأوراق المطلوبة لاستخراج إقامة أو إذن العمل يمكنك الاطلاع على المقالة الخاصة به في موقعنا ) لاستكمال رخصة البلدية .
بعد الانتهاء من الإجراءات السابقة يمكن البدء بعملك التجاري دون أي مشاكل إطلاقاً. أي نقس مما سبق تعتبر الرخصة غير منتهية وتعرضك للغرامات المالية والتي تعتبر مرتفعة جداً مقارنة بتكلفة الترخيص ككل بمعنى (مخالفة واحدة فقط كقيمة هي أكبر من تكلفة الرخصة فعلياً).
التكاليف تتراوح من ٣٠٠ دولار أمريكي وقد تصل إلى ٩٠٠ دولار أمريكي تتعلق التكلفة بالمكان وقيمة الإيجار والمساحة ونوع النشاط والتفاصيل الخاصة بالشركة. مدة الإنجاز تبدأ من ثلاثة أيام إلى شهر ونص تتعلق بالمنطقة البلدية التي يتبع لها موقع الشركة. من حيث التكاليف والمصاريف الشهرية مقسمة إلى أجور مشاور مالي تبدأ من ٤٠ دولار أمريكي وتصل إلى أكثر من ١٥٠ دولار بحسب النشاط الخاص بالشركة وكمية العمل المطلوب من المشاور. ضريبة قيمة الإيجار وتحسب تقريباً ٣٠٪ من قيمة الايجار شهريا ً وتدفع مرة كل ٣ شهور.
الضرائب الأساسية وتتراوح بين ١٠-٣٠ دولار أمريكي شهرياً. قيمة الضريبة المضافة تتعلق بكم الفواتير ونوعيتها التي تنظم شهرياً وليس لها مقدار ثابت وهي المبلغ الأكبر الذي يتم دفعه شهرياً. الضمان الاجتماعي ويبدأ من مبلغ ١٠٠ دولار أمريكي شهرياً ويزيد ويتعلق بقيمة المعاش المخصص للموظف أما بالنسبة لصاحب الشركة فهو تقريباً ثابت عند قيمة ١٠٠ دولار شهريا . 

- ملاحظات تتعلق بالشركة الشخصية:

١-في حال تم ذكر بند البيع بالمفرق أو التجزئة أو البيع القطاعي سيطلب شراء جهاز خاص للحساب يسمى (Yazar kasa) هو نفس الجهاز الخاص بالحساب عن طريق الكروت البنكية ولا يطلب إذا كان المبيع بالجملة.
٢-يوجد رأسمال للشركة الشخصية ويمكن فتح حساب بنكي تجاري باسم الشركة. 
٣-معلومة تتعلق بأي نوع من الشركات يجب أن يتم دورة رأسمال بحساب الشركة لمرة واحدة على الأقل ضمن أول سنتين من التأسيس. 
٤-لا يشترط إيداع رأس المال بشكل مباشر بحساب الشركة إلا إذا طلب غير ذلك وقد يطلب أثناء التقدم للحصول على إقامة أو إذن العمل حينها يكتفى بإيداع ربع رأسمال المقيد بالأوراق الرسمية.  
٥-يطلب شراء جهاز إطفاء ذو حجم مناسب لمساحة العقار الحاصل على الترخيص (أنبوبة إطفاء) يمكن عدم طلبها في حال وجود آلية للإطفاء في العقار المراد الحصول على الرخصة عليه.  

- هل يمكن إغلاق الشركة الشخصية؟

نعم ممكن والإجراءات بسيطة تتم خلال أيام فقط تسديد الديون والكشف على مقر الشركة بأنه تم الاغلاق.

لماذا أختار طيف تركيا الخدمية لتأسيس شركتي وبداية اعمالي في تركيا؟

-طيف تركيا الخدمية الاقدم والأكثر خبرة في المجال الخدمي والاستشاري نختصر خبرة السنوات.
كل المعلومات الكافية والوافية قبل التأسيس. سواء من حيث الضرائب وآلية العمل وتخصيص مشاور مالي سواء تركي أو يتحدث اللغة العربية أو الإنكليزية لسهولة التواصل.
-المتابعة مع العميل بعد الترخيص واستكمال كافة الإجراءات المتعلقة بتراخيص العمل واقامات العمل او التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي للموظفين الاتراك.
-مساعدة العميل في البدء وفهم السوق التركي او الأجنبي المستهدف من خلال معارفنا وخبراتنا وتقديم كافة التوصيات اللازمة للبدء.
-المساعدة في إيجاد العمالة او الموظفين للعمل لديه سواء أجانب او اتراك.
-الوقوف مع العميل لاستكمال الإجراءات والاشتراطات الخاصة ببعض البلديات لمنح التراخيص اللازمة لبدء الانشطة الصناعية او التجارية.
-تقديم كل الدعم اللوجستي من حيث التواجد اون لاين من خلال التوصيات الخاصة من حيث الموقع الالكتروني وبعض مواقع البيع المعروفة الكترونيا.
-الدعم من حيث تجهيز المقر اللازم لبدء العمل سواء التعديلات والديكورات اللازمة او المواد المطبوعة او حتى تأمين المستلزمات الخاصة بالعمل.
-من خلال اختيارك لطيف انت تختار باقة خدمات مميزة وليس مجرد خدمة.

مقالات متعلقة بالضرائب والشركات في تركيا

-ضرائب الشركات في تركيا
-تأسيس شركة محدودة في تركيا
-تأسيس شركة شخصية في تركيا

c28efb7a-8cfc-4032-bd2a-47120751736c_edited.jpg

طيف تركيا الخدمية

شركة طيف من أوائل الشركات الرائدة بمجال الخدمات القانونية والاستشارات القانونية في تركيا. طيف منذ أكثر من ١٠ سنوات عاملة بنفس المجال ولدينا آلاف العملاء حصلوا على خدماتنا واستشاراتنا القانونية بشكل مباشر وغير مباشر ومازالوا. نحن كشركة طيف الأكثر خبرة والأقدم في مجال الخدمات. فريقنا متخصص بنفس المجال لسنوات منذ عام 2014. نؤكد بحصولك على أفضل وأجود خدمة. كل خبراتنا نضعها بين يديك لتكون محمي قانونيا. وتحصل على آخر المستجدات أول بأول. يمكن القيام بجولة سريعة ضمن موقعنا لقراءة مواضيعنا المختلفة لتطلع على آخر المستجدات القانونية والخدمية. نشكركم لثقتكم واختياركم شركة الطيف خبرة السنوات نختصرها بلحظات ……….

اقسام طيف الخدمية

طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page