top of page
5d5361e3-9f63-4018-b226-4af37a35ec25.jpeg

تنظيم الوكالات في تركيا

تتطلب الإجراءات الرسمية والمعاملات، سواء في القطاعات الحكومية أو الخاصة، حضور الفرد شخصياً لتجنب مشكلات انتحال الهوية وضمان الشفافية. ومع ذلك، قد يواجه الأفراد صعوبات في الحضور بسبب ظروف خاصة.
لتسهيل هذه العمليات، أُنشئت نظم الوكالات القانونية، التي تسمح للأفراد الآخرين بتمثيل الشخص أو الجهة المعنية بتفويض مسبق. تعتبر تركيا واحدة من الأنظمة القانونية التي تُتيح مجالات متعددة للاستفادة من هذه الوكالات ضمن إطارها القضائي.
ببساطة، يمكن للأفراد والهيئات الاستعانة بتلك الوكالات لتسهيل العمليات وتسريع المعاملات بشكل أكثر فعالية.

نبذة عن الخدمة

تقتضي الإجراءات والمعاملات الرسمية والغير رسمية، سواء في الجهات الحكومية أو القطاعات الخاصة التي تعمل بشكل قانوني في مختلف المجالات، حضور الشخص المعني بالمعاملة شخصياً. يأتي ذلك استنادًا إلى التشريعات المعمول بها على نطاق واسع في معظم دول العالم، بهدف تجنب أية مشكلات قانونية تتعلق بانتحال الهوية والتلاعب بها.
ومع ذلك، قد يجد صاحب الأمر نفسه غير قادر على الحضور والتعامل مباشرة بسبب أسباب متنوعة. لذا، أدرجت الأنظمة التشريعية والقانونية نظام الوكالات القانونية، الذي يمنح أفراداً آخرين الحق في تمثيل الشخص أو الجهة المعنية بموجب إذن خاص مسبق منها، سواء كانت فردًا أو مؤسسة.

وفي هذه المقالة سنشرح تفاصيل عن الوكالات في تركيا حسب جدول المحتويات التالي:

الوكالة في تركيا ماهي وماذا تعني؟
انواع الوكالات في تركيا:
متطلبات وشروط اجراء الوكالات في الجمهورية التركية:
طريقة اجراء الوكالة في تركيا:
طريقة القيام بالتوكيل للاستخدام داخل تركيا للمغتربين خارجها:
مقالات قد تهمك في مجال الدعوات وكاتب العدل في تركيا

الوكالة في تركيا ماهي وماذا تعني؟

الوكالة او التوكيل هو مستند قانوني وتصريح بموجبه تمنح شخصاً او كياناً او عدة اشخاص (وكيل) حق التصرف او البيع والشراء نيابة عن شخص او كيان او عدة اشخاص (موكل) ويمكن للوكيل ان يحصل على سلطات واسعة او محددوه يجب ذكرها بالتفصيل وبالضبط نصاً في الوكالة. يستخدم التوكيل في حالات المرض او العجز او الانشغال او عدم رغبة الموكل بالحضور شخصياً لإجراء المعاملات المذكورة نصاً في الوكالات. يتم تنظيم التوكيل او الوكالة لدى دوائر الكاتب بالعدل او النوتر ضمن اراضي الجمهورية التركية او ضمن السفارات القنصليات التركية في الخارج لدى قسم الكاتب بالعدل النوتر. ومن الوكالات الاكثر استخداماً هي وكالة شراء عقار ويتم منحه للشركات العقارية ذات المصداقية والثقة او للأشخاص سواء العاديين او المحامين للقيام بإجراءات نقل الملكية الطابو وتسيير المعاملات المتعلقة بها من خدمات الكهرباء والماء والانترنت والغاز الطبيعي ومراجعة البلديات ومديريات الطابو الإسكان في حال الحاجة.

انواع الوكالات في تركيا:

هناك العديد من التوكيلات او الوكالات في تركيا تختلف بحسب الهدف منها والصلاحيات التي يرغب الموكل بمنحها للوكيل. نذكر منها الاكثر استخداماً وشيوعاً:

١-وكالة خاصة:

ويحدد ضمنها الصلاحيات التي سوف تمنح للوكيل والجهات التي يمكن استخدام هذه الوكالة فيها على سبيل المثال وكالة نقل ملكية العقار لاسم شخص محدد ويمكن تحديد فترة صلاحية معينة على سبيل المثال شهر واحد وتحديد اين يمكن استخدامها مثلاً مديرية الطابو في الفاتح وتنتهي هذه الوكالة بعد استخدامها او بعد انقضاء فترة الصلاحية المحددة بشهر واحد.

٢-وكالة فتح دعاوى عامة:

وهي كالة تخول الممثل القانوني او المحامي بفتح الدعاوى ومتابعتها بالنيابة عن الوكيل وممكن تضمين التوكيل بالتوقيع بالنيابة عن الوكيل وتسليم واستلام المبالغ المالية ويتم عمل هذه التوكيلات كون الشخص اجنبياً ويجهل القوانين ولا يمكن القدرة على متابعة الاجراءات او لعدم فراغه لمتابعة الاجراءات ويجب الحذر عند منح هذا النوع من الوكالات بكون الشخص على قدر كبير من الثقة والمصداقية. لأنه بموجب هذا النوع من التوكيلات مع الاسف يحدث الكثير من حالات الاحتيال احياناً.

٣-الوكالات غير محدودة بتاريخ نهاية:

وتمنح للأشخاص او الكيانات كالشركات بدون تحديد تاريخ نهاية الا في حال عزل الوكالة والغاءها وكذلك ننبه الى ضرورة منح التوكل للأشخاص الثقة الذين يتمتعون بالمصداقية العالية فقط. ومن هذا النمط غالباً وكالات ادارة الاموال غير المنقولة من حيث التأجير والإدارة.

٤-الوكالة المشروطة او المرتبطة بشرط معين:

هي تقريباً وكالة عادية ولكن ترتبط بشرط معين لتصبح فعالة قد يكون عجز او وفاة وتتشابه الى حد مع الوصية ولكنها ليست وصية على سبيل المثال التصرف بالأموال المنقولة وغير المنقولة في دولة معينة او تركيا وذلك بعد تحقيق الشرط المذكور فيها سابقاً وكذلك ننوه لضرورة ان يكون الممثل ذو ثقة عالية جداً واختياره بعناية.

متطلبات وشروط اجراء الوكالات في الجمهورية التركية:

١-ان يكون الشخص قد اتم سن الثامنة عشر (وإذا كان الموكل قاصر يمكن للأوصياء عليه القيام بالوكالة بالنيابة عنه وهم الأب والأم)
٢-ان يحمل جواز سفر أجنبي صالح على الاقل ٣ أشهر أو مواطن تركي يحمل البطاقة الشخصية التركية أو كيمليك الحماية المؤقتة من نفس المدينة التي يتم فيها التوكيل يعني كيمليك اسطنبول والنوتر في اسطنبول او كيمليك غير ولاية مع اذن سفر الى الولاية التي يتم التوكيل فيها.
٣-ان يكون مع الاجنبي نسخة مترجمة ومصدقة لدى الكاتب بالعدل اصولاً.
٤-بعض الوكالات يطلب صور شخصية حديثة خلفية بيضاء وبالأخص التي تتعلق بالعقارات سواء بيع او شراء او ادارة.
٥-في حال الشخص الاجنبي لا يحمل اقامة سارية في تركيا يتطلب اجراء التوكيل وجود رقم ضريبي يصدر من دائرة الضرائب.
٦-إذا كان الشخص كبير بالعمر تجاوز ال ٦٥ او يعاني من امراض مستعصية يطلب تقرير طبي من مشفى حكومي حصراً لتقدير حالته الذهنية. وإذا كان قارب ال ٦٥ يحق للكاتب بالعدل النوتر سؤاله عدة اسئلة للتأكد من حالته الذهنية.
٧-إذا كان المواطن الاجنبي لا يجيد اللغة التركية سيحتاج الى مترجم قانوني محلف حصراً.
طيف تركيا الخدمية خبرة بالترجمة المحلفة والقانونية لسنوات نقدم لكم كافة التسهيلات والاجراءات اللازمة لدى دوائر الكاتب بالعدل النوتر في تركيا.

طريقة اجراء الوكالة في تركيا:

يتم التوجه الى الكاتب بالعدل المعروف باسم نوتر في تركيا دون الحاجة الى موعد مسبق (يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الاجراء المطلوب قد يأخذ وقت أكثر من المعتاد بحسب عدد المعاملات والقدرة الاستيعابية للكاتب بالعدل او النوتر) بالنسبة للأجانب غير الناطقين باللغة التركية سيحتاجون الى مترجم قانوني محلف من اجل ترجمة الوثائق كجواز السفر الى اللغة التركية ومن اجل ترجمة محتوى الوكالة شفهياً قبل التوقيع عليها.
بعض التوكيلات تحتاج حضور الطرفين الوكيل والموكل وبعضها الآخر وجود الموكل كافي بدون الحاجة للوكيل فقط نسخة عن البطاقة الشخصية للوكيل إذا كان مواطن تركي او بياناته إذا كان محامي او نسخة من جواز السفر والاقامة إذا كان أجنبي مقيم في تركيا.
تنصحك طيف تركيا الخدمية بتحضير مسودة للتوكيل بلغتك الأم وذكر النقاط المهم ذكرها والنقاط التي لا يجب اضافتها لتسهيل الإجراءات لدى الكاتب بالعدل. ولابد من الانتباه الى البنود المذكورة بالتوكيل لأنه وثيقة قانونية ويعتمد عليها ولا يوجد اي بديل قانوني اخر في تركيا عن الوكالة القانونية.
إذا كان الموكل هو شخص يحق للكاتب بالعدل النوتر التأكد من وثائق الشخص والتحقق من شخصيته. اما إذا كان الموكل كيان كشركة يطلب النوتر الوثائق التي تثبت بأن الشخص هو الممثل القانوني للشركة وله الحق بالأجراء المطلوب.

طريقة القيام بالتوكيل للاستخدام داخل تركيا للمغتربين خارجها:

هناك ثلاث طرق للقيام بتوكيل فعال داخل تركيا:
١-مراجعة الممثليات الدبلوماسية التركية سواء كانت سفارة او قنصلية في البلد المقيم فيه والتوجه الى قسم الكاتب بالعدل النوتر والقيام بالتوكيل بشكل مباشر لديه. وهي الافضل والابسط والاقل تكلفة.
٢-الدول التي ضمن اتفاقية ابوستيل: الذهاب الى دائرة الكاتب بالعدل او النوتر او ما يمثله في البلد التي مقيم فيها والقيام بالتوكيل المطلوب وبعدها تصديقها ابوستيل وترسل الى تركيا.
٣-بلاد خارج اتفاق ابوستيل: يتم القيام بالتوكيل بالدوائر المسؤولة عنه كاتب بالعدل او الشهر العقاري او النوتر بحسب البلد وبحسب المسمى. بعدها يصدق من وزارة العدل يليه وزارة الخارجية. يترجم الى اللغة التركية ويصدق من السفارة التركية في البلد.
طيف تركيا الخدمية بوابتك لعالم متكامل من الخدمات بمكان واحد نحن طيف تركيا لدينا كافة الخدمات المتعلقة بالترجمة المحلفة والقانونية والقيام بكافة اجراءات الكاتب بالعدل النوتر. باع طويل بالخدمات والترجمة منذ عام ٢٠١٤ نتشرف بتقديم خدمة مميزة لكم والجودة والمصداقية عنواننا دائماً.

مقالات قد تهمك في مجال الدعوات وكاتب العدل في تركيا

-دعوة لزيارة تركيا لدى النوتر
-جولة مع مترجم في اسطنبول
-تصديق الاوراق لدى كاتب العدل
-بيع وشراء السيارات لدى كاتب العدل
-الترجمة الصوتية والمراسلات التجارية
-الترجمة المحلفة في اسطنبول
-خدمات الترجمة المحلفة
c28efb7a-8cfc-4032-bd2a-47120751736c_edited.jpg

طيف تركيا الخدمية

شركة طيف من أوائل الشركات الرائدة بمجال الخدمات القانونية والاستشارات القانونية في تركيا. طيف منذ أكثر من ١٠ سنوات عاملة بنفس المجال ولدينا آلاف العملاء حصلوا على خدماتنا واستشاراتنا القانونية بشكل مباشر وغير مباشر ومازالوا. نحن كشركة طيف الأكثر خبرة والأقدم في مجال الخدمات. فريقنا متخصص بنفس المجال لسنوات منذ عام 2014. نؤكد بحصولك على أفضل وأجود خدمة. كل خبراتنا نضعها بين يديك لتكون محمي قانونيا. وتحصل على آخر المستجدات أول بأول. يمكن القيام بجولة سريعة ضمن موقعنا لقراءة مواضيعنا المختلفة لتطلع على آخر المستجدات القانونية والخدمية. نشكركم لثقتكم واختياركم شركة الطيف خبرة السنوات نختصرها بلحظات ……….

اقسام طيف الخدمية

طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page