top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق طيف الطلابية

مارك زوكربيرج

تاريخ التحديث: ٣ سبتمبر ٢٠٢٣


مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج

مَن هو مارك زوكربيرج؟

هو رجل أعمال أمريكي ولد في الولايات المتحدة الأمريكية في نيويورك، قام بتأسيس أكبر موقع تواصلا اجتماعيا في العالم وهو فيسبوك، قام بتأسيسه مع زملائه في قسم علوم الحاسوب بجامعة هارفرد.
أطلق مارك موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك عام 2004م من غرفة نومه.
في المقال التالي نشرح تفاصيل عن مارك زوكربيرج حسب ترتيب جدول المحتويات:

حياة مارك زوكربيرج:

ولد مارك لعائلة يهودية، وتزوج من صديقته برسيلا تشان، وقاموا بإنشاء دعوة لأصدقائهم في منزل مارك حيث أتى حوالي 100 شخص؛ وظن الجميع أن هذه الدعوة هي احتفال لتخرج برسيلا من كلية الطب ليتفاجئ الجميع بان مارك وتشان يتبادلان النذور، حيث إن الزوجين رزق بطفلة عام 2015 وأخذ مارك إجازة لمدة شهرين لقضاء الوقت مع عائلته الصغيرة، وتعهدا إلى ابنتهم بالتبرع ب 99 % من أسهم الفيسبوك للجمعيات الخيرية، وفي عام 2016م أعلن الزوجان عن مبادرة حيث وضعا الأسهم في فيسبوك واعلنو عن الاستثمار عما لا يقل عن 3 مليارات دولار في مجال البحوث العلمية.

كيف بدأ مارك زوكربيرج؟

ترعرع مارك بالقرب من عائلة مثقفة حيث إن والده طبيب أسنان ووالدته طبيبة نفسية ولديه ثلاث خوة ، وكان لمارك اهتمام كبير في مجال التكنولوجيا، حيث قام بتنمية مواهبه في سن الثانية عشرة، حيث قام بإنشاء برنامج مراسلة واستخدمه والده الطبيب فيما بعد في عيادته الخاصة فقام باستعماله مع موظف الاستقبال ليعلمه بوجود مرضى دون الحاجة إلى الذهاب لجانبه وإخباره بذلك، وقامت عائلته بأكملها وأصدقائهم باستخدام هذا التطبيق.
دعما وتشجيعا من والد مارك له قام بتعيين أستاذ له وهو ديفيد نيومان، حيث كان مارك يقوم بإنشاء العديد من الألعاب الإلكترونية بهدف التسلية والتطوير من قدراته التكنولوجية، إلا أن الأستاذ ديفيد الذي كان يكمل مسيرته الجامعية في مرحلة الماجستير صرح بأنه من الصعب أن يكون متفوقا على عبقري مثل مارك.
أظهر مارك موهبة خاصة في المبارزة وحصل على دبلوم في الأدب الكلاسيكي في أكاديمية فيلبس بالإضافة إلى استمرارية تفوقه في البرمجة وأجهزة التكنولوجيا، وتطوير الألعاب والبرامج.

ماذا أنجز مارك زوكربيرج؟

قام مارك بإنشاء برنامج بمساعدة مطور البرمجيات في الحرم الجامعي يساعد الطلاب على اختيار موادهم الدراسية من خلاله بالاعتماد على اختيارات المستخدمين الآخرين.
قام مارك بإنشاء برنامج وظيفته المقارنة بين صور اثنين من الطلاب في الجامعة ويسمح للمستخدمين بالمقارنة بين هذين الطالبين لمعرفة من هو الأكثر جاذبية من بينهم، لكنه اغلق فيما بعد لاعتبار أن هذا البرنامج غير ملائم من قبل إدارة الجامعة.
قام مارك بإنشاء موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بمساعدة أصدقائه من غرفة نومه، وقام مارك بترك كليته والابتعاد عن مسيرته الدراسية ليتفرغ لموقعه الفيسبوك وبحلول عام 2004 بلغ عدد المستخدمين للموقع حوالي مليون.

حقائق عن مارك:

يعاني مارك من عمى لونين وهم اللون الأحمر والأخضر وهذا ما جعله يختار اللون الأزرق كلون لشعار الفيسبوك.
يمتلك كلبا ويقدم له الاهتمام ويملك صفحة على فيسبوك أيضا.

أقوال مارك زوكربيرج:

إذا أردت أن تنشئ خدمة مؤثرة يعتمد فيها الكثير من الناس عليك حينها يجب أن تكون ناضجا
أعتقد أن هناك قاعدة بسيطة في العمل وهي إذا كنت تفعل الأشياء الأسهل أولا يمكنك تحقق الكثير من التقدم
الفيسبوك لم ينشئ في الأصل ليكون شركة لقد أوجد لانجهام مهمة اجتماعية وهي جعل العالم أكثر انفتاحا
نحن نجعل العالم أكثر شفافية من خلال إعطاء الناس القدرة على المشاركة
كل اصدقائي لديهم اخوة صغار يذهبون ال الكلية او المدرسة الثانوية ولدي نصيحة واحدة لهم وهي: يجب عليك ان تتعلم كيفية البرمجة.

مارك زوكربيرج

أحدث منشورات

عرض الكل
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page