top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق طيف الطلابية

الثانوية العامة بنظام التعليم المفتوح في تركيا

تاريخ التحديث: ٢ سبتمبر ٢٠٢٣


الثانوية العامة بنظام التعليم المفتوح في تركيا
الثانوية العامة بنظام التعليم المفتوح في تركيا

الثانوية العامة بنظام التعليم المفتوح في تركيا

نظام التعليم المفتوح في تركيا يُعرف باللغة التركية باسم "Açık Öğretim Lisesi" أو "AÖL"، وهو نظام يتيح للطلاب إكمال تعليمهم الثانوي بشكل مرن ومنفتح. النظام يهدف إلى توفير فرص التعليم للأفراد الذين لديهم صعوبة في حضور المدارس التقليدية بسبب أسباب متعددة مثل العمل أو المسافات البعيدة.في المقال التالي نشرح تفاصيل عن الثانوية العامة بنظام التعليم المفتوح في تركيا حسب ترتيب جدول المحتويات:

ما هي شهادة الثانوية العامة؟

هي شهادة يتم الحصول عليها بعد إتمام دراسة المرحلة الثانوية للطالب، أي أنها شهادة تثبت أن الطالب أنهى مراحل التعليم الابتدائية والإعدادية والثانوية، وأنه مؤهل للتسجيل على تخصص معين والالتحاق بالجامعة لإكمال مسيرته الدراسية.
تنقسم عادة الشهادة الثانوية إلى عدة أنواع؛ مثل: الشهادة الثانوية العلمية – الشهادة الثانوية الأدبية – الشهادة الثانوية للعلوم الدينية...

متى يحصل الطالب على الشهادة الثانوية؟

يتأهل الطالب للحصول على الشهادة الثانوية بعد إتمامه لجميع المراحل الدراسية في المدرسة، أي أنه يحصل عليها عندما يبلغ عمره 16 عاماً، لكن قد يكون لبعض الأشخاص ظروف تمر بها وتضطر لتأجيل دراستها مما يفتح لها خيارات أخرى، إما أن تنقطع عن مسيرتها الدراسية بشكل كامل، أو أنها ستقوم بإكمال دراستها والحصول على الشهادة الثانوية عن طريق العديد من الخيارات المتاحة لها، وذلك يكون حسب البلد الذي يقيم فيه الطالب.

بماذا تفيد الشهادة الثانوية؟

ترغب معظم الطلاب بإكمال مسيرتهم الدراسية، لا سيما من يحدد هدفه منذ الصغر، فيعطي تحديد الهدف مبكراً تحفيزاً للالتحاق بالجامعة.
كل جامعات العالم سواء الخاصة أو الحكومية؛ تطلب شهادة الثانوية شرطا أساسيا للتسجيل عليها في جميع المراحل الدراسية، فعلى سبيل المثال؛ من يريد التسجيل في الجامعة على مرحلة الدبلومة أو البكالوريوس يتطلب منه إحضار شهادته الثانوية الأصلية مع كشف الدرجات، كذلك الأمر لمن يريد التسجيل في مرحلة الماجستير، فعليه تقديم الشهادة الثانوية الأصلية وشهادة البكالوريوس الأصلية أيضا، وينطبق هذا الأمر عند التسجيل على مرحلة الدكتوراه أيضاً.

ما هو نظام التعليم المفتوح في تركيا؟

هو عبارة عن تعليم لمرحلة الثانوية ولكن دون الذهاب إلى المدرسة عن طريق بيئة افتراضية مهيئة بشكل سهل للدراسة عبر الإنترنت إلى جانب الحياة اليومية وهو فرصة لا تعوض للذين لا يستطيعون الحصول على الالتحاق بالمدارس بسبب الصعوبات المادية أو عدم توفر الوقت الكافي لذلك.

الحضور يكون فقط لتقديم اختبار في نصف كل فصل واختبار في نهاية كل فصل المراكز الموزعة على أغلب المدن التركية، الدراسة تكون عن طريق موقع تحدده الحكومة التركية أو عن طريق تطبيق الموبايل وفيه كل الاحتياجات من دروس نصية ومسموعة وكتب ويوجد بثا مباشرا لبعض الدروس وبعضها يكون مسجلا وملخصا لكل مادة يوجد أسئلة امتحانية وملخصات لجميع المواد.

الثانوية العامة بنظام التعليم المفتوح في تركيا:

بعد أن يسجل الطالب في التعليم المفتوح لمرحلة الثانوية العامة، يخضع للامتحان في نهاية السنة الدراسية، وإذا قام باجتياز الاختبارات يحصل على الشهادة الثانوية ليقوم فيما بعد بالتسجيل على الجامعات التركية الخاصة أو الجامعات التركية الحكومية.

من يحق له التقديم على الثانوية العامة بنظام التعليم المفتوح في تركيا؟

لا توجد أي شروط محددة للتقديم على الثانوية العامة بنظام التعليم المفتوح في تركيا، حيث يمكن لأي فرد التسجيل والتقديم على الشهادة، بغض النظر عن عمره وأصله وجنسيته... إلخ

هل تمتلك شهادة الثانوية العامة بنظام التعليم المفتوح ميزات شهادة الثانوية العامة؟

نعم، لا يوجد فرق بين الشهادتين نهائياً، إلا أن عند استلام الشهادة بنظام التعليم المفتوح يتم ذكر أنه تم الحصول على هذه الشهادة عن طريق التعليم المفتوح، لكنها تملك جميع الميزات التي تمتلكها شهادة الثانوية العامة العادية في تركيا.

هل يوجد تخصصات للثانوية العامة بنظام التعليم المفتوح في تركيا؟

نعم بالطبع، فيمكن دراستها بعدة مجالات، مثل المجال العلمي والمجال الأدبي والمجال الفني والمجال الاقتصادي ومجال العلوم الإسلامية.

طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page