top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق طيف الطلابية

التليغراف

تاريخ التحديث: ٢ سبتمبر ٢٠٢٣


التليغراف
التليغراف

التليغراف

التليغراف هو نظام اتصال عن بعد يستخدم لنقل الرسائل والمعلومات عبر مسافات طويلة باستخدام الإشارات الكهربائية أو الضوء أو الصوت. وقد تطور هذا النظام على مر العقود واستخدم في الاتصالات والاتصالات البريدية والاتصالات البحرية والاتصالات العسكرية والاتصالات التجارية.في المقال التالي نشرح تفاصيل عن التليغراف حسب ترتيب جدول المحتويات:

ما هو التليغراف؟

التليغراف هو جهاز اتصالات تم استخدامه في أوائل القرن العشرين ونهاية القرن التاسع عشر، وتمت صناعته ليقوم بخدمة إرسال النصوص والبرقيات، وكان يتم الكتابة بواسطته عن طريق ترميز للحروف بنبضات كهربائية يتم إرسالها عبر الأسلاك إلى الآخر ليتم طبع تلك النبضات.

مَن هو مخترع التليغراف؟

تم اختراع التليغراف من قبل العالم صمويل فينلي بويز مورس، وهو أمريكي الجنسية، كان رساما لكنه لم يلق التقدير الذي يستحقه الفن المقدم من خلاله، فكان فقيرا طوال حياته، وقام بإنشاء أكاديمية وطنية للتصميم، وقام بصناعة أول تليغراف في العالم مما جعله يحدث ثورة كبيرة في مجال الاتصالات.

مَن هو صمويل مورس؟

ولد صمويل في الولايات المتحدة عام 1791 ودرس في أكاديمية فيليبس، والتحق إلى كلية ييل، وكانت المحاضرات التي تدور حول مواضيع الكهرباء هي التي تشد انتباهه.
كان مورس كاتباً بالإضافة إلى أنه رسام موهوب، وكان مورس قياديا واجتماعيا وساعد في انطلاق مجلة نيويورك للتجارة.

مكونات التليغراف:

يتكون التليغراف من بطارية وهي جهاز يقوم بتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية، وهناك كود وهو نظام لاستخدام العديد من الرموز التي تمثل كلمات أو أحرف معينة، وهناك أيضا مغناطيس كهربائي ينتج عنه تيار كهربائي.
السيمافور وهو جهاز مكون من أذرع ميكانيكية يشير إلى موضع الأحرف والأرقام.

التليغراف اللاسلكي:

هو وسيلة تستخدم لإرسال الرسائل من دون أسلاك، تتم كتابة الرسائل عبر يشفره مورس، وبعدها تم إدخال اللاسلكي ليكون وسيلة لإرسال الرسائل الصوتية.

هل يعد التليغراف من وسائل الإعلام؟

لا، لا يعد التليغراف واحدا من وسائل الإعلام؛ لأنه لا يقوم بالإعلان عن أي شي، فهو وسيلة تواصل يتم من خلالها إرسال الرسائل والبرقيات فقط.

أول رسالة من التليغراف:

قام مورس بنقر على جهاز التليغراف الخاص به، وقام بكتابة رسالة ارسلعا من واشنطن العاصمة ليقوم باستقبالها ألفريد فايل على جهاز التلغراف خاصته في مدينة بالتيمور.

تغيير التليغراف للعالم:

يعد اختراع التليغراف واحدا من أهم الأجهزة التي أحدثت ثورة في عالم الاتصال، فقام الرئيس الأمريكي فرانكلين بيرس على الموافقة عليه بعد أن حقق انتشارا واسعا وسريعا.
وتم انتشار التلغراف في جميع أنحاء الدول الأوروبية وتم وضع أول كابل تلغرافا في المحيط الأطلسي، ومن ثم تم اختراع التليغراف الكهربائي الذي كان بدوره إرسال البرقيات والرسائل بشكل أسرع، فأصيح يأخذ تسليم البرقيات ثواني معدودة بدلا من تسليمها خلال أسابيع عبر الأحصنة والسفر.

إنجازات صمويل مورس:

كان مورس يعمل في واشنطن عندما تلقى خبر وفاة زوجته الذي كان بدوره هو الدافع لاختراعه لجهاز التليغراف، فكان يفكر في أن الأمر اتخاذ أيام وليال عديدة ليصله الخبر، فما كان بدوره إلا أن قام باختراع التلغراف.

وفاة مورس مخترع التليغراف:

توفي صمويل في مدينة نيويورك وكان قد بلغ من العمر ثمانون عاما، توفي عام 1872.

- ميزات التسجيل من خلال شركة طيف الطلابية :

1- الحصول على استشارة تعليمية مجاناً .
2- دراسة ملفك بشكل مفصل والحصول على العروض المناسبة.
3- الحصول على قبولك الجامعي مجاناً من خلال عقودنا مع الجامعات التركية المباشرة .
4- ترجمة ملفك بشكل كامل الى اللغة التركية مجاناً .
5- حصولك على الاقامة الطلابية من خلالنا.
6-تامين سكنك الجامعي
7- الحصول على معادلة الشهادة مجانا
8- متابعة ملفك الجامعي بعد التسجيل النهائي

مقالات اخرى تهمك حول موضوع الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب في تركيا

التليغراف

التليغراف

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page