top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق مدونة طيف

الدراسة في تركيا للسوريين 2023

تاريخ التحديث: ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٣


الدراسة في تركيا
الدراسة في تركيا للسوريين 2023

الدراسة في تركيا للسوريين 2023

باختيار تركيا كوجهة تعليمية، يكتسب الطلاب السوريين فرصة مميزة لتحقيق تجربة تعليمية متميزة ومتنوعة. فتركيا تحظى بشهرة كبيرة كوجهة تعليمية مرموقة، حيث تتمتع بتوفر مجموعة واسعة من الجامعات والمعاهد التعليمية المعترف بها عالميًا. هذا يتيح للطلاب السوريين الفرصة لاختيار التخصصات الأكاديمية التي تلبي اهتماماتهم وتطمحاتهم المستقبلية.
تمثل الجامعات التركية بيئة تعليمية محفِّزة وتتميز بالتنوع الثقافي، حيث يمكن للطلاب السوريين التفاعل مع طلاب من جنسيات مختلفة وتعرف على ثقافات متنوعة. بالإضافة إلى ذلك، تسهم البنية التحتية المتطورة والمرافق الحديثة في الجامعات التركية في تسهيل عملية الدراسة والبحث العلمي.
في المقال التالي، سنقدم معلومات محددة حول فرص الدراسة في تركيا للطلاب السوريين في عام 2023، حسب جدول المحتويات التالي:

تحصيل القبول الجامعي للطلاب السوريين في تركيا 2023:

السوريين الراغبين في الحصول على القبول الجامعي والدراسة في تركيا لعام 2023. يُشترط للطلاب الدوليين الذين حصلوا بالفعل على شهادة الدراسة الثانوية المعادلة لشهادة الباكالوريا التركية أو شهادة مماثلة وبالنسبة للطلاب الذين لم يحصلوا على شهادة الباكالوريا المعادلة، يُمكنهم التقدم عن طريق تقديم كشف علامات درجات الفصل الأول. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الذين أكملوا مسارهم الدراسي لمرحلة البكالوريوس أو الماجستير ويرغبون في الحصول على درجة علمية أعلى أن يقدموا طلباتهم للحصول على القبول الجامعي في تركيا.

- تكاليف الدراسة في تركيا للطلاب السوريين 2023

تبدأ تكاليف الدراسة في تركيا للسوريين ضمن الجامعات الحكومية من 250$ وتصل إلى 500$ شهريًا، في حين تتراوح تكاليف الدراسة في تركيا للسوريين في الجامعات الخاصة بين 10.000$ إلى 20.000$ سنويًا وذلك يشمل كافة التكاليف الدراسية والمعيشية من كتب ومحاضرات وكذلك طعام ومواصلات وغيره.

- شروط القبول في الجامعات التركية للطلاب السوريين 2023

لحسن الحظ، توفر تركيا فرصًا دراسية ميسّرة للطلاب السوريين، حيث قامت الحكومة التركية بتسهيل إجراءات بدء واستكمال الدراسة في تركيا للسوريين.:
جواز سفر ساري المفعول أو الكيمليك (بطاقة الحماية المؤقتة): يجب على الطالب السوري أن يكون لديه جواز سفر ساري المفعول أو الكيمليك (بطاقة الحماية المؤقتة) للتسجيل في الجامعات التركية.
اجتياز اختبار يوس (YÖS): يجب على الطالب السوري النجاح في اختبار يوس (YÖS) إذا كان يرغب في الالتحاق بإحدى الجامعات الحكومية التركية. اختبار يوس هو اختبار قبول يقيس مستوى اللغة التركية والمعارف الأكاديمية.
شهادة تومر للدراسة باللغة التركية: إذا قمت بالحصول على شهادة تومر (TÖMER) للغة التركية، فإنك ستكون معفى من دراسة السنة التحضيرية. هذه الشهادة تثبت إتقانك للغة التركية.
نسخة مصدقة من شهادة الثانوية: يجب على الطالب السوري تقديم نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة من وزارة التربية والتعليم في سوريا.
بيان درجات مترجم: يجب ترجمة بيان درجاتك الثانوية إلى اللغة التركية أو الإنجليزية.
صورة شخصية: يجب تقديم صورة شخصية للطالب السوري.
البريد الإلكتروني: يجب تقديم عنوان بريد إلكتروني صحيح ونشط للتواصل وتلقي المعلومات المهمة.

- شروط القبول في الجامعات التركية الخاصة للتخصصات الطبية للطلاب السوريين 2023

تختلف شروط القبول في الجامعات التركية الخاصة للتخصصات الطبية قليلًا من جامعة لأخرى، ولكن عمومًا تشمل الشروط التالية:
شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها: يتعين أن يكون لديك شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بنجاح. قد تتطلب بعض الجامعات درجات محددة في مواد معينة مثل العلوم والرياضيات والكيمياء.
اختبار السات (SAT): يُعتبر اختبار السات معترفًا به عالميًا ويستخدمه العديد من الجامعات حول العالم لتقييم مهارات الطلاب في الرياضيات واللغة الإنجليزية. إذا كنت تخطط للدراسة باللغة الإنجليزية، فقد تحتاج إلى اجتياز اختبار السات وتحقيق درجات جيدة فيه.
اختبار اليوس (YÖS): قد تشترط بعض الجامعات الخاصة اجتياز اختبار اليوس كشرط للقبول. يتطلب اجتياز هذا الاختبار معرفة جيدة باللغة التركية ومهارات أكاديمية قوية في المواد المختلفة.
المعدل المطلوب: يختلف المعدل المطلوب لدراسة الطب في تركيا للسوريين بين الجامعات الحكومية والخاصة. في الجامعات الحكومية، قد يكون المعدل المطلوب أعلى ويصل إلى 90%، وقد يتطلب الحصول على شهادة اليوس أو السات. أما في الجامعات الخاصة، فإن المعدل المطلوب غالبًا لا يتجاوز 70% دون الحاجة لأي شهادات إضافية. يجب على الطلاب السوريين التحقق من شروط القبول المحددة لكل جامعة والمعلومات المحدثة حول المعدلات المطلوبة والشهادات المطلوبة.

- تكلفة الدراسة لتخصصات الطبية في تركيا للطلاب السوريين 2023

تكلف دراسة الطب في تركيا للسوريين حوالي 15.000$ وتصل حتى 26.000$ وذلك باختلاف التخصص والجامعة التي يختارها الطالب.

- إيجابيات الدراسة في تركيا للطلاب السوريين 2023

توجد العديد من الإيجابيات للطلاب السوريين الذين يدرسون في تركيا في عام 2023. إليك بعض الإيجابيات الرئيسية:
لتكاليف العامة للدراسة ورسوم التسجيل في الجامعات التركية تعتبر منخفضة مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية. وتتميز الجامعات التركية بتنوعها وتعدد كلياتها وفروعها وتخصصاتها، مما يوفر خيارات واسعة للطلاب السوريين للاختيار من بينها.
تشترك بيئة المجتمع التركي الإسلامي إلى حد كبير مع المجتمع السوري، مما يجعل عملية التكيف للطلاب السوريين في تركيا أكثر سهولة. يكون هناك تشابه ثقافي وديني يساعد على توفير بيئة مريحة للطلاب لممارسة طقوسهم وعاداتهم الاجتماعية.
واحدة من المزايا الهامة للطلاب السوريين هي إمكانية الحصول على إقامة طلابية، والتي يتم تجديدها سنويًا خلال فترة الدراسة. توفر الإقامة الطلابية مزايا عديدة مثل إقامة مريحة وميسرة وخدمات إضافية للطلاب.
بالنسبة للجامعات التركية الخاصة، فإن العديد منها يعتمد اللغة الإنجليزية كلغة أساسية في عملية التعليم في غالبية التخصصات الجامعية. هذا يوفر فرصة للطلاب السوريين الذين يجيدون اللغة الإنجليزية للتحصيل الأكاديمي في بيئة لغوية مألوفة.
جميع الجامعات التركية تتمتع بالاعتراف الرسمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في سوريا، مما يجعل الشهادات الجامعية الممنوحة من الجامعات التركية معترف بها ومقبولة في سوريا والعديد من الدول الأخرى.

- سلبيات الدراسة في تركيا للطلاب السوريين 2023

التواصل مع المواطنين الأتراك يعتبر تحديًا للطلاب العرب في تركيا بسبب اللغة. يجب على الطلاب تعلم اللغة التركية للتواصل الفعال. ومع ذلك، يعد هذا التحدي فرصة للطلاب لتعلم لغات جديدة. بالإضافة إلى ذلك، توجد مجتمعات متنوعة في تركيا، بما في ذلك عدد كبير من العرب المقيمين، مما يمكن الطلاب من التواصل مع أقرانهم والحصول على الدعم المتبادل.

- تأشيرة الدراسة في تركيا للطلاب السوريين 2023

بالنسبة للطلاب السوريين المقيمين في الخارج بشكل رسمي فإنه يمكنهم الحصول على الفيزا بعد الحصول على قبول دراسي في إحدى الجامعات التركية سواء كانت جامعة خاصة أو جامعة حكومية.
وبعد الحصول على القبول الدراسي المبدأي سيتوجب على الطالب دفع القسط الأول من المصروفات الدراسية للجامعة ليتمكن من الحصول على القبول الدراسي النهائي الذي باستخدامه يتم التقديم على فيزا تركيا.
والطلاب المقيمين في دول غنية مثل قطر مثلا او السويد او سويسرا يمكنهم الحصول على فيزا الدراسة في تركيا ويمكن القول انها بالنسبة لهم مضمونة.
وفي بعض الدول قد يتم رفض فيزا الدراسة في تركيا اذا كان الطالب لم يقم بتسديد المصروفات الدراسية مثلا او ليس لديه حساب بنكي.

- اللغة التركية في تركيا للطلاب السوريين 2023

عادةً ما تستغرق دراسة اللغة التركية في هذين المنهجين حوالي 7 إلى 9 أشهر. تتكون مراحل الدراسة من 3 مستويات، وكل مستوى يستغرق حوالي 7 إلى 9 أسابيع. يتم تخصيص عدد محدد من الساعات الدراسية لكل مستوى، حيث تتراوح من 128 إلى 144 ساعة تقريبًا للدراسة الكلية للغة التركية.

يوجد اثنين من المناهج الشهيرة في تركيا لتعلم اللغة التركية، وهما منهاج TOMER ومنهاج Yunus Emre.

منهاج TOMER:

في منهاج TOMER، يتم تقسيم اللغة التركية إلى 5 مستويات.

يقدم المعهد دروسًا لتعلم اللغة على مدار هذه المستويات، حيث يتعلم الطلاب القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة في كل مستوى.

منهاج Yunus Emre:

أما في منهاج Yunus Emre، يتم تقسيم اللغة إلى ثلاثة مستويات: مستوى أساسي، مستوى متوسط، ومستوى متقدم. يتكون كل مستوى من قسمين (أ وب)، ويتطلب اجتياز اختبار في كل مستوى للتأهل للمستوى التالي.

- الحياة الجامعية في تركيا للطلاب السوريين 2023

يمكن للطلاب السوريين الاستمتاع بحياة اجتماعية نشطة ومليئة بالتنوع في تركيا، والتعرف على ثقافات جديدة وتوسيع دائرة صداقاتهم. إضافةً إلى ذلك، هناك أيضًا دعم ومساعدة متاحة للطلاب الدوليين في الجامعات التركية لضمان تكييفهم الجيد واستمتاعهم بتجربتهم الدراسية والاجتماعية.

- الدراسات العليا في تركيا للطلاب السوريين 2023

الدراسات العليا في تركيا للسوريين متاحة بشروط مناسبة جداً، حيث دعمت تركيا تخصصات الماجستير والدكتوراه على مستوى العالم، فقد أثبتت جدارتها وأصبحت محطة للطلاب من مختلف البلدان ولا سيما الطلاب السوريين.

ماجستير بأطروحة:

في هذا المسار، يكون مدة مرحلة الماجستير بأطروحة عادةً سنتين. وفي هذه المرحلة، يكون هناك عدد قليل نسبياً من ساعات المحاضرات، ويتركز الطالب بشكل رئيسي على إعداد الأطروحة والبحث.

ماجستير بدون أطروحة:

في هذا المسار، يكون مدة مرحلة الماجستير عادةً سنة إلى سنة ونصف. يحتاج الطالب في هذه المرحلة إلى حضور ساعات محددة من المحاضرات، والمشاركة في ندوات واختبارات، وتطبيق المهارات المكتسبة في مشروع عملي.

الدكتوراه :

تستغرق برامج الدكتوراه من ثلاث إلى أربع سنوات لاستكمالها، وقد تختلف مدة البرنامج قليلاً حسب مستوى محتوى السنة الدراسية ومتطلبات البحث والأطروحة. هناك بعض البرامج التي قد تستغرق وقتًا أطول أو أقصر قليلاً لاكتمالها.

- نظام التعليم في الجامعات التركية للطلاب السوريين 2023

نظام التعليم في الجامعات التركية يتميز بتوفير تعليم عالي في مجالات متنوعة. يتم تقسيم الجامعات إلى حكومية وأهلية وتقنية.
تقدم الجامعات الحكومية والأهلية تخصصات مختلفة وتعمل وفقًا للمعايير الوطنية والمهنية. الجامعات التقنية متخصصة في التخصصات التقنية والهندسية.
تتوفر برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ويتم تدريسها باللغة التركية وبعضها باللغة الإنجليزية. توجد أيضًا خيارات للتعليم عن بُعد وتبادل الطلاب مع الجامعات الدولية.

- السكن في تركيا للطلاب السوريين 2023

في تركيا، تتوفر العديد من خيارات السكن للطلاب الأجانب، بما في ذلك الطلاب السوريين الذين يدرسون على أراضيها. إليك بعض أنواع السكن المتاحة:

مساكن الطلاب داخل الحرم الجامعي:

تقدم العديد من الجامعات مساكن طلابية مريحة داخل الحرم الجامعي. تتوفر في هذه المساكن غرف فردية أو مشتركة تحتوي على المرافق الأساسية مثل الحمامات والمطابخ المشتركة.

المساكن الحكومية:

توفر الحكومة التركية مساكن مخصصة للطلاب، وتتنوع فيها المرافق المتاحة. توفر هذه المساكن فصلًا بين الجنسين وتوفر غرفًا مشتركة للطلاب.

استئجار شقة منفصلة:

يمكن للطلاب السوريين استئجار شقة مستقلة خارج الحرم الجامعي وبعيدًا عن الخيارات المذكورة سابقًا. يمكن أن تكون هذه الشقق تحتوي على مرافق مستقلة مثل غرف النوم والحمامات والمطابخ.

مشاركة شقة مع طلاب آخرين:

يمكن للطلاب السوريين مشاركة شقة مع مجموعة من الطلاب الآخرين لتخفيف تكاليف السكن. يمكن لهم تأجير شقة وتقسيم تكاليف الإيجار والفواتير بينهم.

-الترجمة القانونية في تركيا للطلاب السوريين 2023

في تركيا، إجراء ترجمة الوثائق ليس أمرًا معقدًا. بإمكانك زيارة مكتب ترجمة معتمد، حيث يجب أن يكون المترجم مُحلّفًا ومُعتمَدًا من قِبل الحكومة التركية. بعد ذلك، يكفي تسليم الوثيقة المراد ترجمتها، مُرفقة بنسخة من جواز السفر أو أي وثيقة تحمل اسمك باللغة الإنجليزية أو التركية. قد تتم ترجمة الوثيقة في نفس اليوم أو في الموعد المحدد مُسبقًا. بعض المكاتب قد تقدم خدمة التصديق أيضًا. تأكد دائمًا من اختيار مكتب ترجمة معتمد وموثوق لضمان جودة الخدمة وتسهيل عملية توثيق الوثائق بكل سلاسة

- الحياة الاجتماعية للطلاب السوريين في تركيا 2023

تركيا تتمتع بحياة اجتماعية متنوعة وحيوية تلبي اهتمامات ومتطلبات الطلاب السوريين . هناك العديد من الفعاليات والاحتفالات التي تجرى في تركيا على مدار العام، مثل المهرجانات الثقافية والدينية والموسيقية التي توفر تجارب ثقافية رائعة للاستمتاع والمشاركة.
تركيا تشتهر بتنوع مطبخها الغني والمأكولات التركية اللذيذة. يمكن للطلاب السوريين اكتشاف مجموعة متنوعة من المأكولات التركية التقليدية والحديثة في المطاعم والمقاهي. كما يمكنهم زيارة الأسواق والمحلات التقليدية لتجربة المأكولات الشهية وشراء منتجات محلية.
هناك أيضًا فرص للاستمتاع بالحياة الليلية النابضة بالحيوية في المدن التركية، حيث يمكن للطلاب السوريين زيارة النوادي الليلية والحانات والمقاهي للاستمتاع بالموسيقى والرقص والترفيه.

- المنح الدراسية في الجامعات التركية للطلاب السوريين 2023

تتنوع المنح الدراسية المتاحة في تركيا في الجامعات على النحو التالي:

المنح التركية العامة:

تقدم من قبل مؤسسة التعليم العالي في تركيا بالتعاون مع جمعية أصدقاء تركيا بالخارج. تشمل جميع التخصصات الجامعية وتتوفر لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

منحة البنك الإسلامي التمويلي في تركيا:

تقدمها بعض البنوك التشاركية وتشابه المنح التركية في المميزات والتخصصات المتاحة والمراحل التعليمية المدعومة.

منحة مؤسسة الأوقاف التركية:

تشمل جميع المراحل التعليمية وتقدم من قبل مؤسسة الأوقاف التركية.

منحة ابن سينا:

تخصص لدراسة التخصصات الطبية في الجامعات التركية

منحة ابن خلدون:

تستهدف طلاب الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية والإنسانية بشكل خاص

.بالإضافة إلى ذلك، توفر الجامعات الخاصة في تركيا ومؤسسات تعليمية خاصة منحًا دراسية للطلاب المتفوقين للالتحاق بجامعاتها أو مراكزها التعليمية. وعادةً ما تقدم هذه المنح دعمًا ماديًا كافيًا لإتمام التحصيل العلمي

- الجامعات التركية المعترفة في تركيا للسوريين 2023

تركيا تضم العديد من الجامعات المعروفة دوليًا والتي تقدم تعليمًا مميزًا في مختلف التخصصات الأكاديمية. تتميز هذه الجامعات بالبنية التحتية المتطورة والمرافق الحديثة، إضافةً إلى هيئة تدريسية مؤهلة وذات خبرة. تتيح هذه الجامعات للطلاب السوريين فرصة الدراسة في بيئة تعليمية تحترم التنوع الثقافي وتساهم في تطوير قدراتهم الأكاديمية والشخصية.
بفضل تاريخها الطويل في مجال التعليم، تُعتبر تركيا وجهة مثالية للطلاب السوريين الساعين لتحقيق تجربة تعليمية متميزة. بغض النظر عن التخصص الأكاديمي المطلوب، ستجد العديد من الجامعات والمعاهد التركية التي توفر برامج دراسة عالية الجودة وتتيح لك فرصة الاندماج في مجتمع طلابي دولي ومحيط تعليمي متميز.

- اهم الجامعات الخاصة في تركيا للطلاب السوريين 2023

- اهم الجامعات الحكومية في تركيا للطلاب السوريين 2023

- ميزات التسجيل من خلال شركة طيف الطلابية :

1- الحصول على استشارة تعليمية مجاناً .
2- دراسة ملفك بشكل مفصل والحصول على العروض المناسبة.
3- الحصول على قبولك الجامعي مجاناً من خلال عقودنا مع الجامعات التركية المباشرة .
4- ترجمة ملفك بشكل كامل الى اللغة التركية مجاناً .
5- حصولك على الاقامة الطلابية من خلالنا.
6-تامين سكنك الجامعي
7- الحصول على معادلة الشهادة مجانا
8- متابعة ملفك الجامعي بعد التسجيل النهائي

مقالات اخرى تهمك حول موضوع الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب في تركيا


الدراسة في تركيا للسوريين 2023

الدراسة في تركيا للسوريين 2023

٢٬٣٢١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page