top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق مدونة طيف

الدراسة في تركيا للعراقيين 2023


الدراسة في تركيا
الدراسة في تركيا للعراقيين 2023

الدراسة في تركيا للطلاب العراقيين 2023

التعليم في تركيا يعتبر خيارًا مفضَّلاً ومتميزًا للطلاب العراقيين الذين يسعون إلى الحصول على تجربة تعليمية ممتازة ومتنوعة. تعتبر تركيا مقصدًا شهيرًا للدراسة بفضل توفر مجموعة واسعة من الجامعات والمعاهد التعليمية المعترف بها عالميًا، مما يمنح الطلاب العراقيين فرصة اختيار التخصصات الأكاديمية التي تتوافق مع اهتماماتهم وأهدافهم المستقبلية.
بجانب التخصصات التقليدية مثل الطب والهندسة، تُقدم تركيا تشكيلة من التخصصات الأخرى مثل الاقتصاد، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية، العلوم الإنسانية، الفنون، والتصميم، مما يمنح الطلاب فرصة استكشاف وتطوير مواهبهم ومهاراتهم في مجموعة متنوعة من المجالات الأكاديمية.
تعتبر الجامعات التركية بيئة تعليمية حافلة بالتحفيز والتنوع الثقافي، حيث يمكن للطلاب العراقيين التعرف على ثقافات مختلفة والتفاعل مع طلاب من مختلف البلدان. بالإضافة إلى ذلك، فإن البنية التحتية المتطورة والمرافق الحديثة في الجامعات التركية تسهل عملية الدراسة والبحث العلمي.
في المقال التالي نشرح عن تفاصيل الدراسة في تركيا لطلاب العراقيين 2023 حسب ترتيب جدول المحويات :

- تحصيل القبول الجامعي للطلاب العراقيين في تركيا 2023

في تركيا، الدراسة متاحة للعراقيين ولا توجد شروط تعجيزية للالتحاق بالجامعات التركية. يتم اعتماد بعض المعايير الأساسية، مثل معدل الشهادة الثانوية، كمعيار لقبول الطلاب في الجامعات التركية الحكومية.

يمكن للطلاب الذين لم يحصلوا على الشهادة الثانوية المعادلة التقدم من خلال تقديم كشف علامات درجات الفصل الأول. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الذين أكملوا مسارهم الدراسي لمرحلة البكالوريوس أو الماجستير ويرغبون في الحصول على درجة علمية أعلى التقدم للحصول على القبول الجامعي في تركيا.

- تكاليف الدراسة في تركيا للطلاب العراقيين 2023

تتفاوت تكاليف الدراسة في تركيا للعراقيين حسب اختيارات الطلاب. ومن المهم أن يكون الطالب على علم بتكاليف الدراسة والمعيشة قبل اتخاذ قراره.
فيما يتعلق بتكاليف الدراسة، فإن الجامعات التركية الخاصة غالبًا ما تفرض رسوم دراسية أعلى من الجامعات الحكومية. تتراوح هذه التكاليف عادةً بين 3000$ إلى 20,000$ سنويًا، ويتفاوت الرقم حسب الجامعة والتخصص.
أما بالنسبة لتكاليف المعيشة، فهي أيضًا تختلف حسب احتياجات ورغبات الطالب. على الرغم من ذلك، فإن التكاليف الأساسية للمعيشة في تركيا تتراوح بين 250$ إلى 1000$ شهريًا. يجب أن يأخذ الطالب في الاعتبار تكاليف الإقامة، الإيجار، النقل، التغذية والمصروفات الشخصية عند تحديد ميزانيته.
على العموم، يمكن اعتبار تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا للعراقيين معقولة ومنخفضة نسبيًا مقارنة ببعض الدول العربية والأوروبية الأخرى.

- شروط القبول في الجامعات التركية للطلاب العراقيين 2023

شروط القبول للطلاب العراقيين في جامعات تركيا تختلف باختلاف الجامعة التي يتم اختيارها. ومع ذلك، يمكن التعرف على بعض الشروط الأساسية المشتركة في معظم الجامعات التركية.

الشهادة الثانوية:

يتعين على الطلاب العراقيين تقديم صورة أصلية أو مصدقة من شهادة الثانوية العامة العراقية أو ما يعادلها. يجب أن تكون هذه الشهادة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي التركية.

امتحان اللغة:

قد يُطلب من الطلاب العراقيين اجتياز امتحان اللغة التركية، مثل امتحان YÖS (امتحان قبول الطلاب الأجانب) أو امتحانات أخرى معترف بها. هذا يعتمد على سياسة الجامعة المحددة.

صورة شخصية ونسخة من جواز السفر:

قد يتطلب من الطلاب تقديم صورة شخصية بخلفية بيضاء ونسخة من جواز السفر الصالح.
يجب على الطلاب العراقيين التحقق من شروط القبول المحددة للجامعة التي يرغبون في الالتحاق بها، حيث قد تختلف الشروط بشكل طفيف بين الجامعات. من الأفضل التواصل مع قسم القبول الخاص بالجامعة للحصول على معلومات محدثة ودقيقة حول الشروط والمستندات المطلوبة.

- شروط القبول في الجامعات التركية الخاصة للتخصصات الطبية للطلاب العراقيين 2023

شروط القبول للطلاب العراقيين في جامعات تركيا تختلف باختلاف الجامعة التي يتم اختيارها. ومع ذلك، يمكن التعرف على بعض الشروط الأساسية المشتركة في معظم الجامعات التركية.
الشهادة الثانوية: يتعين على الطلاب العراقيين تقديم صورة أصلية أو مصدقة من شهادة الثانوية العامة العراقية أو ما يعادلها. يجب أن تكون هذه الشهادة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي التركية.
امتحان اللغة: قد يُطلب من الطلاب العراقيين اجتياز امتحان اللغة التركية، مثل امتحان YÖS (امتحان قبول الطلاب الأجانب) أو امتحانات أخرى معترف بها. هذا يعتمد على سياسة الجامعة المحددة.
صورة شخصية ونسخة من جواز السفر: قد يتطلب من الطلاب تقديم صورة شخصية بخلفية بيضاء ونسخة من جواز السفر الصالح.
يجب على الطلاب العراقيين التحقق من شروط القبول المحددة للجامعة التي يرغبون في الالتحاق بها، حيث قد تختلف الشروط بشكل طفيف بين الجامعات. من الأفضل التواصل مع قسم القبول الخاص بالجامعة للحصول على معلومات محدثة ودقيقة حول الشروط والمستندات المطلوبة.

- تكلفة الدراسة لتخصصات الطبية في تركيا للطلاب العراقيين 2023

أن تكاليف دراسة الطب للعراقيين في الجامعات الحكومية تتراوح بين 1000$ إلى 3000$ سنويًا، بينما تتراوح تكاليف دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة من 7000$ إلى 20.000$ سنويًا.

- إيجابيات الدراسة في تركيا للطلاب العراقيين 2023

بعض المزايا الهامة للطلاب العراقيين الذين يرغبون في دراسة في تركيا. إليك أبرز المزايا:
تكاليف الدراسة المنخفضة: تركيا توفر فرصة للطلاب العراقيين للدراسة بتكاليف منخفضة مقارنة ببعض الدول الأخرى، مما يخفف الضغط المالي على الطلاب وعائلاتهم.
خيارات الدفع المرنة: الجامعات التركية توفر خيارات مرنة لدفع الأقساط الدراسية، مما يسمح للطلاب بتقسيم تكاليف الدراسة على دفعات ويخفف العبء المالي الفوري عنهم.
الاعتراف الدولي: دراسة الطلاب العراقيين في تركيا معترف بها في العراق والعديد من الدول العربية والعالمية، مما يسهل عملية التعرف والتوظيف في المستقبل.
التواجد العراقي في تركيا: وجود عدد كبير من العراقيين في تركيا يمنح الطلاب الشعور بالإلفة والتماسك، ويخفف من شعور الغربة ويوفر دعمًا اجتماعيًا وثقافيًا لهم.
اللغة: إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية أو التركية تسمح للطلاب بالاختيار وفقًا لرغبتهم واحتياجاتهم الشخصية.
تكاليف المعيشة المعتدلة: تركيا توفر أسعار سكن ومعيشة بتكاليف متوسطة، مما يساعد الطلاب على إدارة مصروفاتهم الشخصية بشكل مناسب.
الكفاءات العلمية: الجامعات التركية تتمتع بكوادر تدريسية عالية الكفاءة، مما يوفر للطلاب العراقيين فرصة للتعلم من خبراء في مجالاتهم الأكاديمية وتطوير مهاراتهم.

- سلبيات الدراسة في تركيا للطلاب العراقيين 2023

التواصل مع المواطنين الأتراك يعتبر تحديًا للطلاب العرب في تركيا بسبب اللغة. يجب على الطلاب تعلم اللغة التركية للتواصل الفعال. ومع ذلك، يعد هذا التحدي فرصة للطلاب لتعلم لغات جديدة. بالإضافة إلى ذلك، توجد مجتمعات متنوعة في تركيا، بما في ذلك عدد كبير من العرب المقيمين، مما يمكن الطلاب من التواصل مع أقرانهم والحصول على الدعم المتبادل.

- تأشيرة الدراسة في تركيا للطلاب العراقيين 2023

يجب على الطلاب القادمين للدراسة في تركيا الحصول على تأشيرة طالب من قنصلية تركية قبل السفر. فيما يتعلق بالأشخاص الذين يفكرون في تقديم طلب للحصول على فيزا تركيا من بغداد، يمكننا التأكيد أن السفارة التركية في بغداد أعلنت في 31 مايو 2017 عن افتتاح مركز لإصدار تأشيرات تركيا للمواطنين العراقيين، ويُعرف هذا المركز بـ "gateway" وهو مركز معتمد لتقديم طلبات تأشيرة تركيا.
منذ تأسيسها في عام 2002، تعمل شركة "gateway" وهي شركة تركية، كوسيط بين السفارة التركية والمواطنين العراقيين الراغبين في الحصول على تأشيرات تركيا. يتعين على المواطن العراقي الذي يرغب في الحصول على تأشيرة تركيا زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بـ "gateway" لتقديم الطلب والاطلاع على جميع المعلومات الضرورية.
يعتبر مركز تقديم الفيزا التركية "gateway" فعالًا وموثوقًا به في مساعدة المواطنين العراقيين على تسهيل عملية الحصول على تأشيرات تركيا، وهو يعمل على توفير خدمة سريعة وموثوقة لتسهيل الإجراءات اللازمة للحصول على التأشيرة بين البلدين.

- اللغة التركية في تركيا للطلاب العراقيين 2023

يوجد اثنين من المناهج الشهيرة في تركيا لتعلم اللغة التركية، وهما منهاج TOMER ومنهاج Yunus Emre.

منهاج TOMER:

في منهاج TOMER، يتم تقسيم اللغة التركية إلى 5 مستويات.
يقدم المعهد دروسًا لتعلم اللغة على مدار هذه المستويات، حيث يتعلم الطلاب القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة في كل مستوى.

منهاج Yunus Emre:

أما في منهاج Yunus Emre، يتم تقسيم اللغة إلى ثلاثة مستويات: مستوى أساسي، مستوى متوسط، ومستوى متقدم. يتكون كل مستوى من قسمين (أ وب)، ويتطلب اجتياز اختبار في كل مستوى للتأهل للمستوى التالي.
عادةً ما تستغرق دراسة اللغة التركية في هذين المنهجين حوالي 7 إلى 9 أشهر. تتكون مراحل الدراسة من 3 مستويات، وكل مستوى يستغرق حوالي 7 إلى 9 أسابيع. يتم تخصيص عدد محدد من الساعات الدراسية لكل مستوى، حيث تتراوح من 128 إلى 144 ساعة تقريبًا للدراسة الكلية للغة التركية.

- الحياة الجامعية في تركيا للطلاب العراقيين 2023

حياة الطلاب العراقيين في تركيا تعتبر مريحة للغاية وتوفر لهم الراحة النفسية والمساحة التي يحتاجونها لتحقيق النجاح في دراستهم. يتميز الشعب التركي بكرم الضيافة وحسن الاستقبال، ويظهرون حبهم وترحيبهم تجاه الطلاب العراقيين، مما يساعدهم على الاندماج في المجتمع التركي والشعور بالانتماء.
بالإضافة إلى ذلك، تتوفر للطلاب خيارات سكن مناسبة وبأسعار معقولة تناسب مختلف مستويات الدخل. يمكن للطلاب الاختيار بين العديد من الخيارات مثل السكن في المساكن الطلابية الجامعية التي توفر بيئة مجتمعية وداعمة، أو استئجار شقة خاصة حيث يتمتعون بالاستقلالية والخصوصية، أو العيش مع عائلة مضيفة التي توفر جو عائلي ومساعدة إضافية.
تلك الخيارات توفر للطلاب بيئة ملائمة للدراسة والتركيز، بالإضافة إلى أنها تساعدهم على التواصل والتفاعل مع طلاب آخرين وتوسيع دائرة معارفهم وتجاربهم الثقافية

- الدراسات العليا في تركيا للطلاب العراقيين 2023

الدكتوراه:

تستغرق برامج الدكتوراه من ثلاث إلى أربع سنوات لاستكمالها، وقد تختلف مدة البرنامج قليلاً حسب مستوى محتوى السنة الدراسية ومتطلبات البحث والأطروحة. هناك بعض البرامج التي قد تستغرق وقتًا أطول أو أقصر قليلاً لاكتمالها.

ماجستير بأطروحة:

في هذا المسار، يكون مدة مرحلة الماجستير بأطروحة عادةً سنتين. وفي هذه المرحلة، يكون هناك عدد قليل نسبياً من ساعات المحاضرات، ويتركز الطالب بشكل رئيسي على إعداد الأطروحة والبحث.

ماجستير بدون أطروحة:

في هذا المسار، يكون مدة مرحلة الماجستير عادةً سنة إلى سنة ونصف. يحتاج الطالب في هذه المرحلة إلى حضور ساعات محددة من المحاضرات، والمشاركة في ندوات واختبارات، وتطبيق المهارات المكتسبة في مشروع عملي.
تقدم دراسة الماجستير آفاقًا وخياراتٍ متعددة لإيجاد فرص عمل بعد التخرج، ويمكن للطالب أيضًا العمل أثناء دراسته للماجستير، مما يسمح له بتطوير مهاراته وتنمية قدراته الشخصية.

- نظام التعليم في الجامعات التركية للطلاب العراقيين 2023

نظام التعليم في الجامعات التركية يتميز بتوفير تعليم عالي في مجالات متنوعة. يتم تقسيم الجامعات إلى حكومية وأهلية وتقنية.
تقدم الجامعات الحكومية والأهلية تخصصات مختلفة وتعمل وفقًا للمعايير الوطنية والمهنية. الجامعات التقنية متخصصة في التخصصات التقنية والهندسية.
تتوفر برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ويتم تدريسها باللغة التركية وبعضها باللغة الإنجليزية. توجد أيضًا خيارات للتعليم عن بُعد وتبادل الطلاب مع الجامعات الدولية

- السكن في تركيا للطلاب العراقيين 2023

عند الدراسة في تركيا، يعتبر العثور على سكن مناسب أمرًا هامًا. تتوفر عدة أنواع من السكنات الطلابية في تركيا، وتختلف أسعارها حسب نوع السكن وموقعه. هنا تفاصيل حول الأنواع المختلفة للسكنات الطلابية في تركيا:

السكن الطلابي الحكومي:

يتم توفيره من قبل الجهاز الوطني للسكن في تركيا. يتميز بأنه الخيار الأكثر توفرًا وأمانًا، ولكنه عادةً ما يكون أكثر تكلفة من السكن الخاص.

السكن الطلابي الوقفي:

يتم توفيره بواسطة المؤسسات الدينية والوقفية. يتميز بتكلفة منخفضة وقد يتضمن خدمات إضافية مثل الوجبات والخدمات الاجتماعية.

السكن الطلابي الخاص:

يشمل الشقق أو الاستوديوهات الخاصة المؤجرة للطلاب. غالبًا ما تكون هذه الخيارات أكثر تكلفة من الخيارات الأخرى، ولكنها توفر الخصوصية والاستقلالية.

شقق طلابية مشتركة:

تتألف من عدة غرف يشترك فيها مجموعة من الطلاب. تعتبر خيارًا ميسورًا التكلفة وتوفر فرصة للتواصل مع طلاب آخرين.

إيجار مسكن خاص:

يمكن للطلاب استئجار شقة أو غرفة في مسكن خاص. يتوجب على الطلاب البحث والتفاوض على العقود والأسعار المناسبة.

-الترجمة القانونية في تركيا للطلاب العراقيين 2023

ترجمة الوثائق في تركيا ليست معقدة. يمكنك زيارة مكتب ترجمة معتمد. حيث يجب أن يكون المترجم محلفاً ومعتمداً من قبل الحكومة التركية.ثم تسليم الوثيقة المراد ترجمتها، مع نسخة عن جواز السفر، أو أي وثيقة تعريفية لك يكون اسمك مكتوباً باللغة الانجليزية أو التركية،قد يتم ترجمتها في نفس اليوم أو في الموعد المحدد. بعض المكاتب تقدم خدمة التصديق أيضًا. تأكد من اختيار مكتب معتمد وموثوق.

- الحياة الاجتماعية للطلاب العراقيين في تركيا 2023

تركيا تتمتع بحياة اجتماعية متنوعة وحيوية تلبي اهتمامات ومتطلبات الطلاب العراقيين. هناك العديد من الفعاليات والاحتفالات التي تجرى في تركيا على مدار العام، مثل المهرجانات الثقافية والدينية والموسيقية التي توفر تجارب ثقافية رائعة للاستمتاع والمشاركة.
تركيا تشتهر بتنوع مطبخها الغني والمأكولات التركية اللذيذة. يمكن للطلاب العراقيين اكتشاف مجموعة متنوعة من المأكولات التركية التقليدية والحديثة في المطاعم والمقاهي. كما يمكنهم زيارة الأسواق والمحلات التقليدية لتجربة المأكولات الشهية وشراء منتجات محلية.
هناك أيضًا فرص للاستمتاع بالحياة الليلية النابضة بالحيوية في المدن التركية، حيث يمكن للطلاب العراقيين زيارة النوادي الليلية والحانات والمقاهي للاستمتاع بالموسيقى والرقص والترفيه.

- المنح الدراسة في الجامعات التركية للطلاب العراقيين 2023

تتنوع المنح الدراسية المتاحة في تركيا للطلاب العراقيين في الجامعات على النحو التالي:

المنح التركية العامة:

تقدم من قبل مؤسسة التعليم العالي في تركيا بالتعاون مع جمعية أصدقاء تركيا بالخارج. تشمل جميع التخصصات الجامعية وتتوفر لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

منحة البنك الإسلامي التمويلي في تركيا:

تقدمها بعض البنوك التشاركية وتشابه المنح التركية في المميزات والتخصصات المتاحة والمراحل التعليمية المدعومة.

منحة مؤسسة الأوقاف التركية:

تشمل جميع المراحل التعليمية وتقدم من قبل مؤسسة الأوقاف التركية.
منحة ابن سينا:
تخصص لدراسة التخصصات الطبية في الجامعات التركية

منحة ابن خلدون:

تستهدف طلاب الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية والإنسانية بشكل خاص
.بالإضافة إلى ذلك، توفر الجامعات الخاصة في تركيا ومؤسسات تعليمية خاصة منحًا دراسية للطلاب المتفوقين للالتحاق بجامعاتها أو مراكزها التعليمية. وعادةً ما تقدم هذه المنح دعمًا ماديًا كافيًا لإتمام التحصيل العلمي

- الجامعات التركية المعترفة في تركيا للعراقيين 2023

وفقًا للقوانين الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق ، تُعترف بكافة الجامعات التركية، سواء كانت عامة أو خاصة، شريطة أن تكون معتمدة من قبل مؤسسة التعليم العالي التركية ومعترف بها دوليًا. عند عودة الطلاب العراقيين الى العراق ، يتعين عليهم إجراء معادلة الشهادة التركية لكي يتمكنوا من استخدامها بشكل صحيح.

- اهم الجامعات الخاصة في تركيا للعراقيين 2023

- اهم الجامعات الحكومية في تركيا للطلاب العراقيين 2023

- ميزات التسجيل من خلال شركة طيف الطلابية :

1- الحصول على استشارة تعليمية مجاناً .
2- دراسة ملفك بشكل مفصل والحصول على العروض المناسبة.
3- الحصول على قبولك الجامعي مجاناً من خلال عقودنا مع الجامعات التركية المباشرة .
4- ترجمة ملفك بشكل كامل الى اللغة التركية مجاناً .
5- حصولك على الاقامة الطلابية من خلالنا.
6-تامين سكنك الجامعي
7- الحصول على معادلة الشهادة مجانا
8- متابعة ملفك الجامعي بعد التسجيل النهائي

مقالات اخرى تهمك حول موضوع الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب في تركيا

الدراسة في تركيا للعراقيين 2023

الدراسة في تركيا للعراقيين 2023


٤٥١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Komentarze

Oceniono na 0 z 5 gwiazdek.
Nie ma jeszcze ocen

Oceń
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page