top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق مدونة طيف

الدراسة في تركيا لليمنيين 2023


الدراسة في تركيا
الدراسة في تركيا لليمنيين 2023

الدراسة في تركيا لليمنيين 2023

تركيا هي خيار مميز ومفضل للطلاب اليمنيين الطامحين لتجربة تعليمية متميزة ومتنوعة. تُعتبر تركيا وجهة مشهورة للدراسة بفضل توفر مجموعة واسعة من الجامعات والمعاهد التعليمية المعترف بها عالميًا، مما يمنح الطلاب اليمنيين فرصة اختيار التخصصات الأكاديمية التي تتوافق مع اهتماماتهم وأهدافهم المستقبلية. في تركيا، ليس فقط التخصصات التقليدية مثل الطب والهندسة هي المتاحة، بل تتيح فرصة استكشاف تخصصات أخرى مثل الاقتصاد والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والفنون والتصميم. هذا يمنح الطلاب اليمنيين فرصة التعمق في مجموعة متنوعة من المجالات الأكاديمية وتطوير مهاراتهم في ميادين مختلفة. تتميز الجامعات التركية ببيئة تعليمية حافلة بالتحفيز والتنوع الثقافي، ما يُمكِّنُ الطلاب اليمنيين من التفاعل مع طلاب من جنسيات مختلفة وتبادل الخبرات الثقافية. بالإضافة إلى ذلك، تُسهِّلُ البنية التحتية المتطورة والمرافق الحديثة في الجامعات التركية العملية الدراسية والبحث العلمي للطلاب. في المقال المُقبل، سنتناول بالتفصيل فرص الدراسة في تركيا للطلاب اليمنيين في عام 2023، وذلك حسب ترتيب جدول المحتويات.

- تحصيل القبول الجامعي للطلاب اليمنيين تركيا 2023

للطلاب اليمنيين الطموحين بالدراسة في تركيا عام 2023، هناك عدة طرق للحصول على فرصة الالتحاق بالجامعات التركية والاستفادة من تجربة تعليمية مميزة.
الطريق الأول: حصول على شهادة الدراسة الثانوية المعترف بها من الجامعات التركية. يمكن للطلاب اليمنيين الذين حصلوا على شهادة الدراسة الثانوية المعادلة لشهادة الباكالوريا التركية أو شهادة مماثلة تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات في تركيا. يجب عليهم تقديم الوثائق المطلوبة والتأكد من مطابقتها للمعايير المعتمدة لدى كل جامعة.
الطريق الثاني: الاعتماد على كشف علامات درجات الفصل الأول في الثانوية العامة. للطلاب الذين لم يحصلوا على شهادة الباكالوريا المعادلة، يمكنهم تقديم كشف علامات درجات الفصل الأول لدى الجامعات. هذا الإجراء يسمح للجامعات بتقييم أداء الطالب واعتماده في حال استيفاءه للمعايير المطلوبة.
الطريق الثالث: التقدم للدراسات العليا. إذا كان الطالب قد حصل على درجة البكالوريوس أو الماجستير ويرغب في مواصلة تعليمه للحصول على درجة علمية أعلى، يمكنه التقدم للحصول على القبول الجامعي في تركيا.
من الضروري أن يلتزم الطلاب بالتحقق من متطلبات القبول والمواعيد النهائية لتقديم الطلبات في الجامعات التركية. كما يُشجع الطلاب على تعلم اللغة التركية أو الإنجليزية، حسب لغة التدريس في الجامعة

- تكاليف الدراسة في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

تكاليف الدراسة في تركيا لليمنيين تتراوح تكاليف دراسة الطب في تركيا بين 1500$ في الجامعة الحكومية و14.000$ للجامعة الخاصة. بينما تخصصات الهندسة 1000$ في الجامعات الحكومية أما الخاصة 7000$. أما تكاليف الحقوق في الجامعات الحكومية فهي 500$ تقابلها في الجامعات الخاصة 6000$.

- شروط القبول في الجامعات التركية للطلاب اليمنيين 2023

تعتمد الجامعات التركية شروط معينة من أجل قبول الطالب في تخصص ما .. لكن بالنسبة لـ دراسة اليمنيين في تركيا فإن الجامعات الحكومية فتتطلب معدل لا يقل عن 80% في الشهادة الثانوية بالإضافة لشهادة اليوس لمعدل لا يقل تقريبا عن 85 %.
وبالنسبة لـ دراسة اليمنيين في الجامعات التركية الخاصة فلا تتطلب معدل كبير لكن يكفي أن المعدل 50% في الشهادة الثانوية بالإضافة إلى اللغة ولا ضرورة لوجود شهادة يوس أو سات.

- شروط القبول في الجامعات التركية الخاصة للتخصصات الطبية للطلاب اليمنيين 2023

يعد تخصص الطب من التخصصات التي تشتهر بمعدلات القبول المرتفعة وهذا هو حال معدل قبول الطب في تركيا 2022 لليمنيين حيث يصل معدل الطب إلى 90% في الجامعات الحكومية أما في الجامعات الخاصة فمعدل القبول هو 60% فقط

- تكلفة الدراسة لتخصصات الطبية في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

تكاليف الدراسة: فيما يتعلق بتكاليف دراسة الطب في الجامعات التركية الخاصة، يمكن أن تصل إلى مبلغ يصل إلى 20.000 دولار أمريكي سنويًا. ومع ذلك، ينبغي ملاحظة أن هذه الأرقام تمثل تقديرات وقد تختلف بين الجامعات والبرامج.

- إيجابيات الدراسة في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

أن العديد من الطلاب من جميع أنحاء العالم يلجأون إلى الدراسة في الجامعات التركية، ويشمل ذلك الطلاب اليمنيين أيضًا. وتوجد عدة مميزات تجعل تركيا وجهة جذابة للطلاب الدوليين، بما في ذلك الطلاب اليمنيين. إليك بعض هذه المميزات:
تكلفة الدراسة: تركيا تُعتبر واحدة من أرخص الدول في الشرق الأوسط للحصول على التعليم الجامعي. الرسوم الدراسية في الجامعات التركية عادةً معقولة مقارنةً بالدول الأخرى.
تكلفة المعيشة: تكلفة المعيشة في تركيا أيضًا معقولة للغاية مقارنةً بالعديد من الدول الأخرى. تتوفر العديد من الخيارات المناسبة للسكن، بما في ذلك السكن الجامعي والشقق المشتركة.
اللغة: على الرغم من أن اللغة التركية هي اللغة الرسمية في تركيا، إلا أن هناك العديد من الجامعات التي تدرس باللغة الإنجليزية. هذا يعني أن الطلاب اليمنيين ليسوا مجبرين على تعلم اللغة التركية قبل الالتحاق بالجامعة.
الإقامة الجامعية: توفر الجامعات التركية إقامة جامعية مميزة ومتكاملة للطلاب الدوليين، بما في ذلك الطلاب اليمنيين. يتم توفير الإقامة في المجملات الجامعية مع جميع المرافق اللازمة والخدمات التي تسهم في تجربة الطلاب.
الكوادر الأكاديمية المتميزة: تضم الجامعات التركية عددًا كبيرًا من الأساتذة والباحثين المتميزين في مختلف المجالات الأكاديمية. يمكن للطلاب اليمنيين الاستفادة من خبراتهم ومهاراتهم، والتعلم منهم.
التصنيف العالمي: هناك عدد من الجامعات التركية التي تم اختيارها ضمن أفضل 500 جامعة في العالم وفقًا للتصنيفات العالمية المرموقة. هذا يعكس جودة التعليم والبحث العلمي في هذه الجامعات.

- سلبيات الدراسة في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

التواصل مع المواطنين الأتراك يعتبر تحديًا للطلاب العرب في تركيا بسبب اللغة. يجب على الطلاب تعلم اللغة التركية للتواصل الفعال. ومع ذلك، يعد هذا التحدي فرصة للطلاب لتعلم لغات جديدة. بالإضافة إلى ذلك، توجد مجتمعات متنوعة في تركيا، بما في ذلك عدد كبير من العرب المقيمين، مما يمكن الطلاب من التواصل مع أقرانهم والحصول على الدعم المتبادل.

- تأشيرة الدراسة في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

بمجرد أن يحصل الطالب اليمني على قبول نهائي من الجامعة التركية، يمكنه البدء في إجراءات الحصول على تأشيرة الطالب للسفر إلى تركيا والبدء في رحلته التعليمية.
إليك خطوات عامة للحصول على تأشيرة الطالب إلى تركي:
الحصول على قبول من الجامعة: يجب على الطالب اليمني الحصول على قبول رسمي من الجامعة التركية وتلبية جميع متطلبات القبول المحددة من قبلها.
التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الطالب: يجب على الطالب اليمني التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الطالب في السفارة التركية أو القنصلية التركية المعنية في بلده.
استكمال الوثائق المطلوبة: يجب على الطالب اليمني استكمال جميع الوثائق المطلوبة لتأشيرة الطالب، مثل نموذج الطلب، جواز السفر الصالح، صور شخصية، شهادة القبول من الجامعة، إثبات الموارد المالية، وغيرها من الوثائق المطلوبة.
دفع الرسوم: يجب على الطالب دفع الرسوم المطلوبة لتأشيرة الطالب وفقًا لتعليمات السفارة التركية.
حضور المقابلة (إن وجدت): قد تتطلب بعض السفارات التركية إجراء مقابلة شخصية مع الطالب لمناقشة الغرض من السفر وتحقق من المستندات المقدمة.
انتظار مدة النظر: بعد تقديم طلب تأشيرة الطالب، يجب على الطالب الانتظار لمدة قد تختلف حسب السفارة التركية والعملية التأشيرية، حيث يتم مراجعة الطلب واتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض.
يجب على الطالب اليمني مراجعة السفارة التركية أو القنصلية التركية في بلده للحصول على معلومات أكثر تحديدًا حول متطلبات وإجراءات الحصول على تأشيرة الطالب والمدة المتوقعة للموافقة على الطلب.

- اللغة التركية في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

عادةً ما تستغرق دراسة اللغة التركية في هذين المنهجين حوالي 7 إلى 9 أشهر. تتكون مراحل الدراسة من 3 مستويات، وكل مستوى يستغرق حوالي 7 إلى 9 أسابيع. يتم تخصيص عدد محدد من الساعات الدراسية لكل مستوى، حيث تتراوح من 128 إلى 144 ساعة تقريبًا للدراسة الكلية للغة التركية.
يوجد اثنين من المناهج الشهيرة في تركيا لتعلم اللغة التركية، وهما منهاج TOMER ومنهاج Yunus Emre.

منهاج TOMER:

في منهاج TOMER، يتم تقسيم اللغة التركية إلى 5 مستويات.
يقدم المعهد دروسًا لتعلم اللغة على مدار هذه المستويات، حيث يتعلم الطلاب القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة في كل مستوى.

منهاج Yunus Emre:

أما في منهاج Yunus Emre، يتم تقسيم اللغة إلى ثلاثة مستويات: مستوى أساسي، مستوى متوسط، ومستوى متقدم. يتكون كل مستوى من قسمين (أ وب)، ويتطلب اجتياز اختبار في كل مستوى للتأهل للمستوى التالي.

- الحياة الجامعية في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

تركيا تعتبر وجهة شهيرة للطلاب اليمنيين الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.
الطلاب اليمنيين يمكنهم التقديم للقبول في الجامعات التركية بعد الانتهاء من الثانوية العامة.
الرسوم الدراسية تتفاوت حسب الجامعة والتخصص، ولكنها عادةً معقولة.
الجامعات التركية تقدم منح دراسية ومساعدات مالية للطلاب الدوليين.
يجب على الطلاب الحصول على تأشيرة الدراسة والإقامة الصالحة أثناء فترة دراستهم.
الحياة الجامعية في تركيا نشطة ومتنوعة، مع العديد من الأنشطة والنوادي الطلابية.
يتوفر السكن في الحرم الجامعي والإقامات الجامعية، بالإضافة إلى خيار استئجار شقة خاصة.
تركيا تتمتع بثقافة غنية وتاريخ مثير، والطلاب يمكنهم استكشاف المعالم السياحية والمأكولات التركية.
هذه معلومات عامة تلخص الحياة الجامعية في تركيا للطلاب اليمنيين في عام 2023.

- الدراسات العليا في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

الدراسات العليا في تركيا لليمنيين متاحة بشروط مناسبة جداً، حيث دعمت تركيا تخصصات الماجستير والدكتوراه على مستوى العالم، فقد أثبتت جدارتها وأصبحت محطة للطلاب من مختلف البلدان ولا سيما الطلاب اليمنيين.

برامج الدكتوراه :

تستغرق برامج الدكتوراه من ثلاث إلى أربع سنوات لاستكمالها، وقد تختلف مدة البرنامج قليلاً حسب مستوى محتوى السنة الدراسية ومتطلبات البحث والأطروحة. هناك بعض البرامج التي قد تستغرق وقتًا أطول أو أقصر قليلاً لاكتمالها.

ماجستير بأطروحة:

تكون مدة مرحلة الماجستير بأطروحة عادةً سنتين. وفي هذه المرحلة، يكون هناك عدد قليل نسبياً من ساعات المحاضرات، ويتركز الطالب بشكل رئيسي على إعداد الأطروحة والبحث.

ماجستير بدون أطروحة:

تكون مدة مرحلة الماجستير عادةً سنة إلى سنة ونصف. يحتاج الطالب في هذه المرحلة إلى حضور ساعات محددة من المحاضرات، والمشاركة في ندوات واختبارات، وتطبيق المهارات المكتسبة في مشروع عملي.

- نظام التعليم في الجامعات التركية للطلاب اليمنيين 2023

نظام التعليم في الجامعات التركية يتميز بتوفير تعليم عالي في مجالات متنوعة. يتم تقسيم الجامعات إلى حكومية وأهلية وتقنية.
تقدم الجامعات الحكومية والأهلية تخصصات مختلفة وتعمل وفقًا للمعايير الوطنية والمهنية. الجامعات التقنية متخصصة في التخصصات التقنية والهندسية.
تتوفر برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ويتم تدريسها باللغة التركية وبعضها باللغة الإنجليزية. توجد أيضًا خيارات للتعليم عن بُعد وتبادل الطلاب مع الجامعات الدولية.

- السكن في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

هناك العديد من خيارات السكن المتاحة للطلاب الأجانب في تركيا، والطلاب اليمنيين يمكنهم الاستفادة منها. وفيما يلي أنواع السكن التي توفرها الدولة التركية بالنسبة للطلاب اليمنيين الذين يدرسون في تركيا:

مساكن الطلاب في الحرم الجامعي:

توفر العديد من الجامعات مساكن طلابية داخل الحرم الجامعي، حيث يمكن للطلاب العيش في مساكن قريبة من الفصول الدراسية والمرافق الجامعية الأخرى.

مساكن حكومية:

تتوفر مساكن حكومية للطلاب، وتتنوع فيها المرافق المتاحة. يتم تقديم هذا النوع من المساكن بفصل بين الجنسين، ويوجد أيضًا غرف مشتركة خاصة.

استئجار شقة منفصلة:

يمكن للطلاب استئجار شقة منفصلة خارج الحرم الجامعي، حيث يتمتعون بالاستقلالية والخصوصية. يمكن البحث عن شقق في مناطق قريبة من الجامعة أو في المناطق السكنية الأخرى.

مشاركة شقة:

يمكن للطالب اليمني مشاركة شقة مع مجموعة من الطلاب الآخرين لتقسيم تكاليف السكن، وهذا يعتبر طريقة لتوفير المزيد من التكاليف التي قد تكون أعلى في حالة استئجار شقة منفصلة.
يجب على الطلاب اليمنيين استكشاف الخيارات المتاحة ومقارنة التكاليف والمرافق المتاحة في كل خيار، واختيار ما يناسب احتياجاتهم وظروفهم الشخصية.

-الترجمة القانونية في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

ترجمة الوثائق في تركيا عملية سهلة ومُيسَّرة. يُمكنك زيارة مكتب ترجمة معتمد حيث يجب أن يكون المترجم محلفًا ومُعتمدًا من قبل الحكومة التركية. بعد الوصول إلى المكتب، قُدِّم الوثيقة المراد ترجمتها، واحضِر نسخة من جواز السفر أو أي وثيقة تعريفية تحمل اسمك باللغة الإنجليزية أو التركية.
سيقوم المترجم المعتمد بترجمة الوثيقة في نفس اليوم أو في الموعد المحدد، حسب توافر الخدمة. بعض المكاتب تقدم خدمة التصديق أيضًا لتأكيد صحة الترجمة. يُنصح بأن تختار مكتبًا معتمدًا وموثوقًا لضمان أن الترجمة دقيقة وتُعترف بها رسميًا.
العملية بسيطة وسريعة، ومكاتب الترجمة المعتمدة توفر خدمات مُحترفة لتسهيل إجراءات ترجمة الوثائق بشكل موثوق وموثَّق.

- الحياة الاجتماعية للطلاب اليمنيين في تركيا 2023

حياة الطلاب اليمنيين في تركيا في عام 2023 تتميز بالتنوع والنشاط. يتمتع الطلاب بفرصة التواصل والتفاعل مع طلاب من جنسيات مختلفة، مما يساهم في توسيع آفاقهم وتعزيز فهمهم للثقافات المختلفة
تتوفر العديد من الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي يمكن للطلاب المشاركة فيها. يمكنهم الانضمام إلى الأندية الطلابية والمجموعات الثقافية والرياضية للتعرف على أصدقاء جدد ومشاركة اهتماماتهم المشتركة.
تعتبر تركيا بلدًا آمنًا ومضيافًا للطلاب اليمنيين ، حيث يتمتعون بالحرية والاحترام. تتوفر الخدمات الداعمة لتلبية احتياجاتهم الحياتية والأكاديمية، بما في ذلك الإسكان الطلابي، والخدمات الصحية، والمساعدة الأكاديمية والاستشارية.

المنح الدراسية في الجامعات التركية للطلاب اليمنيين 2023

تتنوع المنح الدراسية المتاحة في تركيا للطلاب اليمنيين في الجامعات على النحو التالي:

المنح التركية العامة:

تقدم من قبل مؤسسة التعليم العالي في تركيا بالتعاون مع جمعية أصدقاء تركيا بالخارج. تشمل جميع التخصصات الجامعية وتتوفر لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

منحة البنك الإسلامي التمويلي في تركيا:

تقدمها بعض البنوك التشاركية وتشابه المنح التركية في المميزات والتخصصات المتاحة والمراحل التعليمية المدعومة.

منحة مؤسسة الأوقاف التركية:

تشمل جميع المراحل التعليمية وتقدم من قبل مؤسسة الأوقاف التركية.

منحة ابن سينا:

تخصص لدراسة التخصصات الطبية في الجامعات التركية

منحة ابن خلدون:

تستهدف طلاب الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية والإنسانية بشكل خاص
.بالإضافة إلى ذلك، توفر الجامعات الخاصة في تركيا ومؤسسات تعليمية خاصة منحًا دراسية للطلاب المتفوقين للالتحاق بجامعاتها أو مراكزها التعليمية. وعادةً ما تقدم هذه المنح دعمًا ماديًا كافيًا لإتمام التحصيل العلمي

- الجامعات التركية المعترفة في تركيا لليمنيين 2023

وفقًا للقوانين الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اليمن ، تُعترف بكافة الجامعات التركية، سواء كانت عامة أو خاصة، شريطة أن تكون معتمدة من قبل مؤسسة التعليم العالي التركية ومعترف بها دوليًا. عند عودة الطلاب اليمنيين في اليمن ، يتعين عليهم إجراء معادلة الشهادة التركية لكي يتمكنوا من استخدامها بشكل صحيح.

- اهم الجامعات الخاصة في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

- اهم الجامعات الحكومية في تركيا للطلاب اليمنيين 2023

- ميزات التسجيل من خلال شركة طيف الطلابية :

1- الحصول على استشارة تعليمية مجاناً .
2- دراسة ملفك بشكل مفصل والحصول على العروض المناسبة.
3- الحصول على قبولك الجامعي مجاناً من خلال عقودنا مع الجامعات التركية المباشرة .
4- ترجمة ملفك بشكل كامل الى اللغة التركية مجاناً .
5- حصولك على الاقامة الطلابية من خلالنا.
6-تامين سكنك الجامعي
7- الحصول على معادلة الشهادة مجانا
8- متابعة ملفك الجامعي بعد التسجيل النهائي

مقالات اخرى تهمك حول موضوع الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب في تركيا


الدراسة في تركيا لليمنيين 2023

الدراسة في تركيا لليمنيين 2023

٢٬٢٢١ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page