top of page

المدرسة الصيفية في الجامعات التركية


المدرسة الصيفية في الجامعات التركية
المدرسة الصيفية في الجامعات التركية

المدرسة الصيفية في الجامعات التركية

المدرسة الصيفية في الجامعات التركية هي برامج تعليمية تُقام خلال فصل الصيف، وتقدم للطلاب فرصة للمشاركة في دورات دراسية وورش عمل وأنشطة ثقافية واجتماعية. هذه المدارس الصيفية تستهدف الطلاب المحليين والدوليين على حد سواء وتقدم مجموعة متنوعة من المواد والتخصصات.
في المقال التالي نشرح عن تفاصيل المدرسة الصيفية في الجامعات التركية حسب ترتيب جدول المحتويات :

ما هي المدرسة الصيفية؟

نظراً لوجود عدد كبير من الطلاب في الجامعات التركية سواء الحكومية منها أو الخاصة، تقدم الجامعات التركية أفضل ما لديها من خبرات وكفاءات لمساعدة الطالب لبناء مستقبله العلمي والأكاديمي، ومع كثرة عدد الطلاب الأجانب في الجامعات التركية أصبحت بعض التخصصات المتواجدة في بعض الجامعات تضم أَعْدَادًا كبيرة من الطلاب سواء الطلاب الأتراك أو الطلاب الأجانب، وبسبب كثرة عدد الطلاب التي تقوم بالقدوم إلى الجامعة والاستماع إلى المحاضرات فقد ينعكس ذلك سلباً على الطلاب في بعض الأحيان، فممكن أن يقل استيعاب الطالب مع كثرة العدد، ومن المرجح بالنسبة للطلاب الأجانب أن تكون لغتهم التركية غير كافية لفهم واستيعاب المحاضرات الجامعية، مما يجعل الطالب متأخراً في فهمه للمحاضرات نسبة إلى زملائه في الفصل الدراسي.
ومع تطور هذه المشاكل وكثرة شكاية الطلاب من هذه الأمور تقدم الجامعات التركية الحل الأفضل والأنسب لها ولطلابها، فيقوم عدد كبير من الجامعات التركية بافتتاح فصل صيفي للطلاب تتراوح مدته بين شهر ونصف إلى شهرين، يستطيع الطالب التسجيل في هذا الفصل ضمن شروط معينة تقررها الجامعة.

شروط التسجيل في المدرسة الصيفية في الجامعات التركية:

مثل التسجيل على عدد محدد من الدروس أو عدد محدد من الساعات، يقوم الطلاب بالتسجيل في الفصل الصيفي وافتتاح قيد لدروس تم الرسوب بها من قبل أو ليقوم بدراسة مواد لم يتم أخذها من قبل ويكون ذلك ضمن شروط معينة فمثلا تطلب بعض الجامعات معدلا عاليا لا يقل عن 70 % وعدم الرسوب في مواد أخرى من الفصول الدراسية السابقة، كما يتيح الفصل الصيفي ميزة ألا وهي فرصة لرفع معدل مادة معينة ففي هذه الحالة يكون الطالب قد نجح في مادة دراسية في فصل سابق لكن تم نجاحه بمعدل قليل، فيدرس الطالب المادة من جديد ويقوم برفع معدله لحصوله على أعلى معدل في نهاية تخصصه لتكون فرصته أعلى في إكمال مسيرته الدراسية ضمن المجال الأكاديمي مثل تقديمه على درجة الماجستير.

كيف يمكنني التسجيل على المدرسة الصيفية في جامعة أخرى في تركيا؟

إذا أراد الطالب أن يقوم بالتسجيل في الفصل الصيفي وكانت جامعته لا تدعم تلك الميزة فبإمكانه التسجيل على الفصل الصيفي بغير جامعة، عن طريق تقديم طلب لجامعته الأساسية والجامعة الأخرى، وتتم المقارنة بين مقررات الدروس فإذا كانت تتناسب تتم الموافقة من قبل الشخص المسؤول في الجامعتين وعند النجاح في الدروس يقوم الطالب بتقديم طلب جديد لإبراز إثباتاته أنه قد أتم دراسة المقررات الدراسية وإرفاقها في ملفه الجامعي.

هل المدرسة الصيفية مأجورة في الجامعات التركية؟

تعتبر هذه الميزة مأجورة وتختلف أجرتها من جامعة إلى أخرى، لكن كثير ما يرغبها الطلاب لإنهاء مسيرتهم الدراسية في وقت أسرع واكتساب خبرات أكثر في ذات الوقت.

ملاحظة: الجدير بالذكر أن بعض الجامعات تدعم البرنامج الصيفي وتقدم الدعم لمن يرغب في تقديم مشروع التخرج، فبعض الطلاب تنهي مسيرتها الدراسية باستثناء المشروع فيتمكن الطالب خلال شهرين من إنهاء المشروع والحصول على شهادته الجامعية والبدء بحياته العملية أو إكمال مسيرته في التسجيل على مرحلة الماجستير في الفصل الذي يليه.
للحصول على القبول الجامعي والاستشارة التعليمية مجاناً يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق واتس اب على الرقم :
00905070976872

- ميزات التسجيل من خلال شركة طيف الطلابية :

1- الحصول على استشارة تعليمية مجاناً .
2- دراسة ملفك بشكل مفصل والحصول على العروض المناسبة.
3- الحصول على قبولك الجامعي مجاناً من خلال عقودنا مع الجامعات التركية المباشرة .
4- ترجمة ملفك بشكل كامل الى اللغة التركية مجاناً .
5- حصولك على الاقامة الطلابية من خلالنا.
6-تامين سكنك الجامعي
7- الحصول على معادلة الشهادة مجانا
8- متابعة ملفك الجامعي بعد التسجيل النهائي

مقالات اخرى تهمك حول موضوع الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب في تركيا

المدرسة الصيفية في الجامعات التركية

طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page