top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق مدونة طيف

الجنسية التركية عن طريق الزواج


الجنسية التركية عن طريق الزواج
الجنسية التركية عن طريق الزواج
تتيح القوانين التركية فرصة الحصول على الجنسية التركية من خلال عدة مسارات، من بينها الزواج سواء كان الشخص من تركية يتزوج أجنبيًا أو العكس، ويتم تحديد هذه المسارات بدقة في إطار القوانين التركية المتبعة للحصول على الجنسية. يُسمح أيضًا بالحصول على الجنسية التركية من خلال مسارات أخرى مثل الاستثمار أو الإيداع البنكي، وتحدد هذه المسارات بدقة من قبل التشريعات التركية.
تولي القوانين التركية اهتمامًا خاصًا لشرط الزواج، حيث يُركز على أهمية أن يكون الزواج وفقًا للمفاهيم السليمة والحقيقية. يتطلب الحصول على الجنسية التركية من خلال الزواج تحقق مجموعة من الشروط والمتطلبات التي تُحدد بوضوح في القوانين. وفي هذا المقال سنشرح تفاصيل عن طريقة الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج وفق جدول المحتويات التالي:

قرار الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج:

تحقيق الشروط المذكورة أعلاه لا يكفي للحصول على الجنسية التركية. يجب أن يتخذ الجهة المختصة قرارًا في هذا الشأن. الجهة المختصة هي وزارة الداخلية. إذا تم توفير الشروط المذكورة في القانون من قبل الزوج الأجنبي، يمكنه الحصول على الجنسية وفقًا لقرار الجهة المختصة. الامتثال للشروط المذكورة في القانون لا يمنح الحق في الحصول على الجنسية. الجهة المختصة، أي وزارة الداخلية، لديها سلطة تقدير في هذا الشأن. ولكن هذه السلطة ليست مطلقة ولا تسمح بالتقدير التعسفي.

من يمكنه التقديم للحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج؟

يُمكن للأفراد الأجانب الذين تزوجوا من مواطن تركي وقضوا مدة ثلاث سنوات في هذا الزواج التقديم للحصول على الجنسية التركية. يُشترط أن يكون هذا الزواج رسميًا وجادًا.

شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج:

للحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج، يجب على الأجنبي الذي تزوج من مواطن تركي توفير الشروط التالية:
استمرار الزواج: يجب أن يكون الزواج قائمًا لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وأن يستمر حتى وقت تقديم طلب الحصول على الجنسية. يتعين أن يكون الزواج قانونيًا وصحيحًا وأن يكون قائمًا وفعّالًا أثناء فترة الانتظار.
العيش في الوحدة الأسرية: يجب على الزوجين أن يعيشوا معًا ضمن الوحدة الأسرية. يتم فحص هذا الشرط من خلال التحقق من مكان وجودهم وعيشهم المشترك من قبل السلطات المعنية.
التزام جدي بالزواج: يجب على الزوج الأجنبي أن يظهر التزامًا جديًا بالزواج وأن يتجنب أي نشاط يمكن أن يؤدي إلى الطلاق، ويُفحص هذا الجانب خلال الفترة الزمنية المحددة.
الامتناع عن الأنشطة غير المشروعة: يجب أن يمتنع الزوج الأجنبي عن ممارسة أي نشاط غير قانوني أو يعرض أمان البلاد للخطر. يتم التحقق من هذا الشرط من قبل الشرطة المحلية ولجنة مراجعة الجنسية.
عدم التأثير السلبي على الأمان القومي والنظام العام: يجب أن لا يكون للزواج أي تأثير سلبي على الأمان القومي والنظام العام في تركيا. يتم فحص هذا الجانب بشكل جاد ومتأني.
في حال تحقيق الشروط المذكورة أعلاه، يمكن للزوج الأجنبي تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج.

طريقة تقديم طلب للحصول على الجنسية عن طريق الزواج:

التقديم طلب للحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج، يتعين على الأجنبي القيام بالخطوات التالية:
كتابة خطاب طلب: يجب على الشخص الراغب في الحصول على الجنسية كتابة خطاب طلب يتضمن طلبه الرسمي للحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج.
تقديم الوثائق الضرورية: يجب تقديم الوثائق المطلوبة، وهي تشمل نسخة من السجل السكاني للزوج التركي، جواز السفر للزوج الأجنبي، وثائق الهوية، وإذا كان هناك حكم قضائي نهائي بحق الشخص الأجنبي، يجب تقديم نسخة مصدقة عن هذا الحكم.
تقديم وثيقة الإقامة: إذا كان الزوج الأجنبي يعيش في تركيا، يتعين عليه تقديم أحدث وثيقة إقامة صالحة.
دفع الرسوم: يجب على الشخص دفع رسوم الخدمة المتعلقة بإجراءات الحصول على الجنسية.
تقديم الطلب: يمكن تقديم الطلب إلى مكتب المحافظة في المكان الذي يقيم فيه الشخص. إذا كان الزوج الأجنبي خارج تركيا، فيمكنه تقديم الطلب إلى البعثات الدبلوماسية التركية.
يتم فحص الطلب والوثائق المقدمة من قبل السلطات المعنية، وإذا تم الاعتراف بصحة الزواج وتوفرت جميع الشروط، يتم اتخاذ الخطوات اللازمة لمنح الجنسية التركية.

كيفية تقييم طلب للحصول على الجنسية عن طريق الزواج:

1. إجراءات التحقيق:

تبدأ إجراءات التحقيق بملف الزواج بواسطة إدارة الشرطة. يُطلب بحث الأرشيف من جهاز الاستخبارات الوطني والإدارة العامة للأمن. يُحقق في معاشر الزوجين وظروفهم، مع التحقق من متطلبات معينة مثل العيش كوحدة عائلية ووجود أطفال مشتركين. كما يُفحص نشاط أي من الزوجين الذي قد يتعارض مع قوانين الزواج.

2. اجتماع لجنة مراجعة:

تعقد لجنة مراجعة لاتخاذ قرار حول قبول الزواج للحصول على الجنسية. يُستدعى الزوجان لإجراء مقابلة، سواء معًا أو منفصلين، حيث يُطرح عليهم أسئلة تتناول طبيعة علاقتهم وظروفهم. يتم إرسال الرأي النهائي والمستندات إلى وزارة الداخلية لاتخاذ القرار النهائي.

3. الحسم في الطلب والإجراءات القضائية:

للحصول على الجنسية، يجب الحصول على موافقة وزارة الداخلية على الطلب. يُجرى البحوث الضرورية لتقييم الطلب وتحديد ما إذا كان سيتم قبوله أو رفضه. في حال الموافقة، يُصدر قرارٌ بقبول الزوج الأجنبي كمواطن تركي. يُسجل هذا القرار في السجل السكاني، ويُصدر نموذج تسجيل يرسل إلى دائرة السجل السكاني. بعد الإجراءات، يمكن للزوج الأجنبي الذي حصل على الموافقة الحصول على الجنسية والتقدم للحصول على الهوية الوطنية. في حالة رفض الطلب، يحق للزوج الأجنبي اللجوء إلى الطريق القضائي لمراجعة القرار السلبي.

الطعون ضد القرارات السلبية:

في حال رفض الطلب من قبل وزارة الداخلية، يحق للزوج الأجنبي اللجوء إلى المحكمة الإدارية لاستكمال الإجراءات القانونية، ويمكن للمحكمة الإدارية التي تقع في المكان الذي اتخذت فيه الجهة المختصة قرارها النظر في الطعن.

هل يؤثر إلغاء الزواج الذي حصل على الجنسية من خلال الزواج على الجنسية؟

إذا تم الحكم ببطلان زواج الشخص الحاصل على الجنسية التركية من خلال الزواج، يمكن أن يؤثر هذا القرار على الجنسية المكتسبة. ومع ذلك، هناك تفصيل يجب مراعاته، حيث يقوم المشرع بتنظيم هذا الأمر قانونياً.
إذا كان الشخص الأجنبي الذي حصل على الجنسية التركية من خلال الزواج كان لديه "نية صادقة" في هذا الزواج، فإن الجنسية التركية التي حصل عليها تُحافظ عليها. يعتمد الأمر على ما إذا كان هناك نية حقيقية وجادة للزواج من قبل الفرد أثناء عملية الزواج.
تقوم المحكمة التي تقرر ببطلان الزواج بتقييم نية الأجنبي في هذا الزواج. على الرغم من أن المحكمة تتخذ هذا القرار، إلا أنه ليس هناك قاعدة صارمة لتحديد متى يكون للشخص نية صادقة في الزواج. يتم تقييم نية الأجنبي بناءً على خصائص القضية الفردية.
عندما يتم الحكم ببطلان الزواج، يمكن للشخص الأجنبي الذي يحتفظ بنوايا صادقة الحفاظ على الجنسية. ولكن، يتحمل الشخص الذي يدعي عدم وجود نية صادقة للأجنبي مسؤولية إثبات هذا الادعاء.

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج:

نموذج الطلب:
يجب تعبئة نموذج طلب يحدد الرغبة في الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج.
نموذج تسجيل الهوية:
يتم الحصول على نموذج تسجيل الهوية من النظام من قبل الجهات المختصة.
جواز السفر أو وثيقة مماثلة:
صورة من جواز السفر أو وثيقة معترف بها توضح جنسية الشخص.
وثيقة معلومات الهوية:
وثيقة توضح معلومات الهوية مثل شهادة الميلاد.
تصريح الإقامة:
إذا كان مكان الإقامة في تركيا، يجب تقديم آخر تصريح إقامة صادر.
حكم قضائي نهائي:
في حال وجود حكم قضائي نهائي بشأن أي جريمة، يجب تقديم نسخة مصدقة من هذا الحكم.
تحديد تاريخ الميلاد:
إذا لم يكن تاريخ الميلاد به شهر ويوم، يجب الحصول على الوثيقة الرسمية لاستكمال تاريخ الميلاد.
إيصال دفع الرسوم:
يجب تقديم إيصال يثبت دفع رسوم الخدمة المطلوبة لإجراءات الحصول على الجنسية.

مميزات الزواج من تركي:

من الممكن أن يكون لزواج من تركية العديد من المزايا، وتعتمد طبيعة هذه المزايا على القيم والثقافة التي يمكن أن تكون مهمة بالنسبة للشخص المهتم بالزواج. إليك بعض المزايا التي قد تلاحظها:
التقاليد والعادات:
إذا كنت تحب اتباع العادات والتقاليد، فإن المرأة التركية قد تكون مثالية لك، حيث تحيا وفقًا لتقاليد وعادات موروثة ومتأصلة في حياتها.
القيم الأسرية:
المرأة التركية تعتبر الأسرة والمنزل أمورًا مهمة وتقدرها، وهذا يمكن أن يكون مفيدًا إذا كنت تبحث عن شريكة تهتم بالأمور الأسرية.
التفاني في الأعمال المنزلية:
يمكن أن تكون المرأة التركية ملتزمة بشكل كبير بالأعمال المنزلية وتحرص على توفير بيئة منزلية مريحة ومرتبة.
التوازن بين الأدوار:
يعتبر الكثيرون في المجتمع التركي أن الرجال والنساء يشكلون مكملين لبعضهما، ويعرفون أدوارهم في المنزل والمجتمع.
الجمال والأناقة:
تُشد انتباه الكثيرون إلى جمال المرأة التركية واهتمامها بالأناقة، مما يمكن أن يكون جاذبًا للبعض.
مهم أن تلاحظ أن هذه المزايا تعتمد على تفاعل فردي ويمكن أن تختلف باختلاف الأفراد والعلاقات الفردية. يجب دائمًا أن يكون الزواج قرارًا مشتركًا يستند إلى التفاهم والاحترام المتبادل.

مقالات اخرى قد تهمك من طيف الخدمية:

الجنسية التركية عن طريق الزواج

أحدث منشورات

عرض الكل
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page