top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق مدونة طيف

أنواع الضرائب في تركيا


أنواع الضرائب في تركيا
أنواع الضرائب في تركيا
تتنوع وتتعدد أنواع الضرائب في تركيا، حيث يتوجب على الأفراد والشركات فهم القوانين المتعلقة بالضرائب لتحقيق التزاماتهم المالية بشكل صحيح. يعتبر فهم الضرائب أمرًا ضروريًا إذا كنت تخطط للإقامة، الاستثمار، امتلاك العقارات، أو المشاركة في أي نشاط اقتصادي أو تجاري في تركيا. وفي هذا المقال سنشرح تفاصيل عن أنواع الضرائب في تركيا وفق جدول المحتويات التالي:

الضرائب في تركيا: 

تشمل أنواع الضرائب في تركيا الضرائب على الدخل والثروة، وضريبة القيمة المضافة، والرسوم الجمركية، والرسوم العقارية، وغيرها. يتعين على الأفراد والشركات الالتزام باللوائح الضريبية وتقديم التقارير والإقرارات الضريبية في الوقت المحدد.
سواء كنت مقيمًا أو مستثمرًا أو صاحب عقارات في تركيا، يتعين عليك البحث عن المشورة الضريبية المحلية والتفاهم الكامل لأنواع الضرائب والالتزامات المتعلقة بها. هذا يساعد في تجنب المشاكل المحتملة وضمان التوافق مع اللوائح الضريبية في البلاد.

من يدفع الضرائب في تركيا؟

تعتمد فرض الضرائب في تركيا على معيار الإقامة. يتعين على الأفراد المقيمين دفع الضرائب إذا قضوا أكثر من ستة أشهر في تركيا، بينما يُعتبر الأجانب الذين يقيمون لغرض العمل أو الدراسة أو العلاج لأقل من ستة أشهر غير مقيمين. الشركات المسجلة في تركيا تدفع الضرائب إذا كان مكتبها الرئيسي في تركيا أو كانت تجري معاملاتها التجارية الرئيسية في تركيا. بينما يمكن لغير المقيمين دفع الضرائب في تركيا إذا حصلوا على دخل من مصادر تركية.

أنواع الضرائب في تركيا:

1–الضرائب على الدخل:

الضرائب على الدخل في تركيا تشمل نوعين رئيسيين، وهما:

ضريبة دخل الفرد:

يتم حساب ضريبة دخل الفرد عبر تقدير الدخل السنوي الخاص به. تتراوح نسبة الضريبة على دخل الفرد بين 15% و35%. يتم ذلك عن طريق حساب جميع المداخيل والعوائد التي حققها الفرد خلال السنة الواحدة. يشمل ذلك حساب دخل الرواتب والأجور، وأرباح الأعمال، والأرباح الزراعية، والدخل الناتج عن الممتلكات والحقوق غير المنقولة.
يتم حساب الدخل الصافي عن طريق مقارنة إجمالي الدخل بالمصروفات والاستثمارات المقبولة. يعد فهم نظام الضرائب على الدخل للأفراد أمرًا أساسيًا لضمان التقديم الصحيح للتقارير الضريبية والامتثال لللوائح الضريبية.
يرجى مراجعة الجهات الضريبية المحلية أو الاستشاريين الماليين للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول التسجيل والالتزام بالضرائب في تركيا.

ضريبة دخل الشركات:

ضريبة دخل الشركات في تركيا تطبق على الكيانات القانونية، مثل الشركات، والجمعيات، والمنشآت الاقتصادية، والمشاريع المشتركة، وما إلى ذلك. يخضع هذه الكيانات لضريبة الدخل المشتركة وفقاً للإيرادات التي تحققها من تركيا والدول الأخرى. تُصنف هذه الكيانات كمقيمة، وتخضع للضريبة المقتطعة بنسبة 15% على الأرباح الموزعة على المساهمين.
في حال عدم تحديد موقع ومكان المراكز القانونية والتجارية في تركيا، يتم تصنيفها كـ"غير مقيمة في تركيا"، ويتم فرض الضرائب على دخلها الناتج من تركيا فقط. يُحدد معدل ضريبة دخل الشركات لتكون 20%.
يرجى مراجعة الجهات الضريبية المحلية أو الخبراء الماليين للحصول على معلومات أكثر تفصيلاً حول الالتزامات الضريبية والتصنيف في تركيا.

2–ضرائب النفقات في تركيا:

ضريبة المعاملات البنكية والتأمينية:

تُخضع جميع البنوك وشركات التأمين والمعاملات المصرفية لهذه الضريبة، حيث يُستخدم هذا النوع من الضرائب لتحديد الأرباح التي تحققها البنوك من خلال القروض والفوائد. يتم فرض ضريبة بنسبة 5٪ على المعاملات المصرفية والتأمين، ويُفرض أيضًا ضريبة على الفوائد المستحقة عن تلك المعاملات، مثل معاملات الإيداع بين البنوك بنسبة 1٪.

ضريبة القيمة المضافة:

تُغطي هذه الضريبة جميع الأنشطة التجارية والصناعية، فضلاً عن المنتجات والأنشطة الحرة، مثل السلع المستوردة والتي تنتجها الأنشطة الأخرى. يتراوح معدلات ضريبة القيمة المضافة بين 1٪ و 8٪ و 18٪. يتم تعديل معدلات الضرائب بشكل دوري ويُعلن عنها من خلال القوانين والقوائم. يُحدد معدل الضريبة المضافة لكل نوع من المواد بشكل مختلف.

ضريبة الاستهلاك الخاص:

يتم فرض ضريبة الاستهلاك الخاصة مرة واحدة فقط، وتتغير معدلاتها بانتظام نتيجة للوائح الحكومة التركية. تشمل هذه الضريبة مشتقات النفط والغاز الطبيعي والزيوت المعدنية، والسيارات ووسائل النقل الأخرى، والحوامات واليخوت، ومنتجات التبغ بمشتقاتها والمشروبات الكحولية.

ضريبة الطابع:

يُفرض هذا النوع من الضرائب على العقود وسندات الدين والمساهمات الرأسمالية ورسائل القروض ورسائل التأمين والإخطارات البريدية الإلكترونية وغيرها من المستندات. يتراوح معدل هذه الضريبة بين 0.189٪ و 0.948٪.

3–ضرائب الثروة في تركيا:

الضرائب العقارية في تركيا:

يُخضع المباني والشقق، وكذلك الأراضي المملوكة في تركيا، للضرائب العقارية بنسب تتراوح بين 0.1% و 0.6%. بالإضافة إلى ذلك، هناك رسوم بنسبة 10% تفرض للحفاظ على الممتلكات الثقافية غير المنقولة.

ضرائب السيارات:

يتم احتساب ضرائب السيارات باستخدام مبالغ محددة وتعتمد على عمر السيارة وسعة المحرك.

ضريبة الإرث والهبة:

تُعد ضريبة الإرث والهبة أحد أنواع الضرائب في تركيا، حيث تُفرض بنسبة تتراوح بين 1% و30%.

4–الحوافز الضريبية في تركيا:

نظام الحوافز الضريبية في تركيا يتضمن أربع خطط مختلفة، حيث يتميز بتوفير نفس الفرص المتاحة للمستثمرين الأجانب والمحليين. يتضمن هذا النظام:

نظام حوافز الاستثمار العام:

يقدم فرصًا استثمارية واسعة تستفيد منها المستثمرون الأجانب والمحليين على حد سواء.

نظام حوافز الاستثمار الإقليمي:

يستهدف تشجيع الاستثمار في المناطق الإقليمية وتطويرها، مما يعزز التوازن الاقتصادي.

نظام حوافز الاستثمار واسع النطاق:

يغطي هذا النظام مجموعة واسعة من القطاعات والأنشطة الاقتصادية لتعزيز الاستثمار.

حوافز الاستثمار الإستراتيجي:

يستهدف تشجيع الاستثمار في المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية، مما يسهم في تعزيز القدرة التنافسية للقطاعات الحيوية.

مقالات اخرى قد تهمك من طيف الخدمية:

أنواع الضرائب في تركيا

أحدث منشورات

عرض الكل
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page