top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق مدونة طيف

تسجيل المولود الجديد في تركيا


تسجيل المولود الجديد في تركيا
تسجيل المولود الجديد في تركيا
إصدار شهادة الولادة في تركيا يعد أمرًا ذا أهمية بالغة، حيث يمنح المولود حقوقًا هامة من بينها الحصول على جواز السفر وتلقي التطعيمات الضرورية لحديثي الولادة في تركيا. تعتبر هذه الشهادة أيضًا أساسية لتسهيل إجراءات حصول المولود على الجنسية التركية واعتباره جزءًا من أبناء تركيا.
وفي هذا المقال سنشرح تفاصيل عن تسجيل المولود الجديد في تركيا وفق ترتيب جدول المحتويات التالي:

من يحق له تسجيل مولوده في تركيا؟

"لديهم الحق في تسجيل مولودهم في تركيا. كل من يولد في تركيا يحق لوالديه تسجيله رسميًا. تسجيل المولود في تركيا يمثل حقًا مكفولًا من قبل الحكومة التركية لجميع الأجانب الذين يقيمون على أراضيها، ويُعتبر أيضًا التزامًا من قبل الأجانب تجاه الدولة التي يعيشون فيها، حيث يجب عليهم الإبلاغ عن هذا الحدث الهام."

متى يجب أن أقوم بتسجيل المولود الجديد في تركيا؟

يجب الإسراع بتسجيل مولودك الجديد بشكل قانوني في تركيا خلال مدة أقصاها 20 يوماً بدءاً من تاريخ حصوله على شهادة الميلاد من المشفى.

ما هي رسوم تسجيل المولود الجديد في تركيا ؟

تسجيل المولود الجديد في تركيا هو إجراء مجاني ولا تُفرض رسوم خاصة له. جميع الإجراءات التي تتخذها في دائرتي النفوس والهجرة في تركيا تكون مجانية تمامًا. ومع ذلك، هناك بعض التكاليف التي قد تنشأ بناءً على الظروف الفردية:
ترجمة الوثائق الرسمية: إذا كانت هناك حاجة إلى ترجمة الوثائق الرسمية وتصديقها من النوتر في تركيا، فقد تكون هناك تكاليف لهذه الخدمة.
غرامات التأخير: في حال تأخر الوالد عن تسجيل المولود، قد تفرض السلطات غرامات مالية، وقيمة هذه الغرامات تختلف بحسب المدة التي يتم فيها التأخير.
تكاليف مترجم: إذا قمت بإحضار مترجم خاص لمساعدتك خلال الإجراءات، قد يترتب عليك دفع أجرة الترجمة.
رسوم بعض القنصليات الأجنبية: بعض القنصليات الأجنبية قد تفرض رسومًا على تسجيل المواليد فيها والحصول على وثائق رسمية من بلد المواطنة.
من المهم التحقق من القوانين واللوائح المحلية والقنصليات المعنية لضمان فهم دقيق للتكاليف والإجراءات المتعلقة بتسجيل المولود في تركيا.

أمور يجب على المواطنين الأجانب معرفتها في حال الولادة في تركيا:

إجراءات التسجيل للمولود:

يتعين على الوالدين الأجانب القيام بإجراءات التسجيل الرسمية للمولود الجديد في تركيا. يشمل ذلك إخطار مديريات النفوس التابعة لمكتب الوالي في غضون 20 يومًا على الأكثر من تاريخ الولادة. هذا الإجراء يؤكد الهوية الرسمية للطفل وينشر العلاقة القانونية بينه وبين الدولة.

اكتساب الجنسية التركية عن طريق الأصل والنسب:

يختلف اكتساب الجنسية التركية حسب الأصل والنسب. في حالة ولادة الطفل لوالدين أجانب في تركيا، يمكن للطفل الحصول على الجنسية التركية إذا كان واحد من الوالدين يحمل الجنسية التركية، ويتم تقديم طلب رسمي بهذا الصدد.

منح الجنسية والهوية التركية للطفل بدون اكتساب أي جنسية عن طريق الأصل والنسب:

في حالة عدم اكتساب الطفل أي جنسية عن طريق الأصل والنسب، يمكن تقديم طلب لمنح الجنسية التركية والهوية التركية للطفل. يتضمن ذلك إجراءات إدارية خاصة وتقديم المستندات الضرورية لهذا الغرض.
في المجمل، تعد عمليات تسجيل الولادة واكتساب الجنسية في تركيا إجراءات معقدة ومتنوعة تعتمد على عدة عوامل، ولذا ينبغي على الأهل الأجانب البحث عن المعلومات الدقيقة والاستشارة مع السلطات المختصة لضمان التفاعل السليم مع هذه العمليات الإدارية.

إجراءات النفوس للمولود الجديد من والد/ة أجنبي/ة:

يجب على المواطنين الأجانب أن يدركوا أهمية إجراءات النفوس للمولود الأجنبي الجديد عندما يكون الأب أجنبيًا والأم تركية أو العكس. في حال كان الأب أجنبيًا والأم مواطنة تركية، يحصل المولود الجديد على الجنسية التركية مباشرةً. وإذا كانت الأم أجنبية والأب مواطنًا تركيًا، يكتسب الطفل الجنسية التركية ويحصل على البطاقة الشخصية بشكل مباشر.
بهذه الحالة، لا يوجد أي عائق أمام اكتساب الطفل للجنسية التركية والحصول على البطاقة الشخصية بعد الولادة. يعد إجراءات النفوس هامة لتثبيت الهوية القانونية للمولود الجديد وتحديد الجنسية التركية التي يمكن أن يحملها، وتتطلب هذه الإجراءات التعاون مع الجهات الحكومية المعنية لضمان أن يتم تنفيذها بشكل صحيح وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها في تركيا.

اكتساب الجنسيّة التركيّة عن طريق الأصل والنسب:

للحصول على الجنسية التركية عن طريق الأصل والنسب، يتعين تحقيق بعض الشروط التي تثبت حقيقة النسب. في حال تحقيق الأصل والنسب، لن يكون هناك عائق أمام اكتساب المولود للجنسية التركية والحصول على البطاقة الشخصية. يجب إخطار الجهات المعنية بالأمر في غضون 30 يومًا على الأكثر للحصول على البطاقة الشخصية للطفل المكتسب للجنسية التركية عن طريق الأصل والنسب. هذه الخطوة تضمن تسجيل الولادة بشكل صحيح وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها في تركيا.

الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الحصول على الجنسيّة التركيّة في حال الولادة في تركيا:

استمارة الطلب
صورتين شخصية بيومترية
شهادة ميلاد تثبت ولادة مقدم الطلب في تركيا
تقرير الولادة
وثيقة تثبت حالة انعدام الجنسية في حال كان المولود عديم الجنسية (يجب أن تكون مترجمة ومصدقة لدى كاتب العدل)
وثيقة تثبت حالة انعدام الجنسية في حال كان الوالدين عديمي الجنسية

الوثائق المطلوبة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الأصل والنسب:

استمارة الطلب.
صورتين شخصية بيومترية.
وثيقة قيد النفوس للأب أو الأم الحامل/ة للجنسية التركية.
الوثيقة الشخصية للأب أو الأم الأجنبي التي تثبت الجنسية والانتماء (يجب أن تكون مترجمة ومصدقة لدى كاتب العدل).
الوثيقة الشخصية التي تثبت الجنسية الثانية لمقدم طلب الحصول على الجنسية التركية في حال كان يحمل جنسية أخرى (يجب أن تكون مترجمة ومصدقة لدى كاتب العدل).
وثيقة تثبت الحالة الاجتماعية لمقدم طلب الحصول على الجنسية التركية، ووثيقة زواج في حال كان متزوجاً، ووثيقة طلاق في حال كان مطلقاً، ووثيقة وفاة للطرف الآخر في حال كان أرمل/ة.
محضر بيان موقع من قبل أقارب الأجنبي في حالة وفاة والد/ة مقدم الطلب.
شهادة ميلاد (يجب أن تكون مترجمة ومصدقة لدى كاتب العدل).
تقرير الولادة.
وثائق أخرى يتم تحديدها من قبل وزارة الداخلية للتدقيق في صحة الجنسية.
في حال إثبات أن مقدم طلب الحصول على الجنسية التركية من أصل ونسب تركي، يتم تنظيم شجرة عائلة له من قبل وزارة الداخلية، ولكن في حالة عدم إثبات ذلك، يتم رفض الطلب.

فوائد تسجيل المواليد الجدد في تركيا:

تسجيل المواليد الجدد في تركيا أمر ذو أهمية بالغة نظرًا للعديد من الفوائد التي تعود على الأسرة والطفل، وتتضمن هذه الفوائد:
حصول دوائر الهجرة والنفوس في تركيا على إحصائيات دقيقة للأجانب، مما يسهم في إعداد الخطط والتنظيم.
ضمان الرعاية الصحية للطفل، بما في ذلك الحصول على اللقاحات والرعاية الصحية الروتينية.
حقوق التعليم للطفل في المستقبل.
إمكانية الحصول على وثيقة قانونية تركية تحدد الطفل كمواطن في بلده الأم.
فرصة للحصول على الجنسية التركية إذا كان أحد الوالدين تركيًا.
حرية تنقل الوالدين مع الطفل بين الولايات التركية.
سهولة سفر الطفل خارج تركيا بشكل قانوني.
الاستفادة من البرامج الداعمة المقدمة للأجانب، خاصةً اللاجئين السوريين والعراقيين.
وفي إضافة إلى هذه الفوائد، يعزز تسجيل المواليد الالتزام بالإجراءات القانونية ويحظى بالاحترام من قبل المجتمع التركي، مما يسهل الأمور الإدارية للأجانب في تركيا، بما في ذلك تجديد تصاريح الإقامة وضمان حصولهم على حقوقهم بمرور الوقت.

تأخرت عن تسجيل طفلي ..ماذا أفعل؟

تقوم بزيارة دائرة النفوس وتقديم إخطار بالحالة للحصول على شهادة الميلاد. في حالة تأخر عن تسجيل الطفل، يمكنك الاتجاه إلى دائرة النفوس وإبلاغهم بالحالة. سيتم إصدار شهادة الميلاد، ولكن قد تكون هناك غرامة مالية قد تُفرض من قبل دائرة النفوس في تركيا. يجدر بك الانتباه إلى هذه الغرامة وضرورة الالتزام بالإجراءات القانونية لتجنبها. من المهم أن تكون مستعدًا لتوفير جميع الوثائق اللازمة والالتزام بالمواعيد المحددة لضمان تسجيل الطفل بشكل سلس وبدون تأخير. إن استقرارك في تركيا يتطلب الامتثال للقوانين المحلية والقيام بالإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.

مقالات اخرى قد تهمك من طيف الخدمية:

تسجيل المولود الجديد في تركيا

أحدث منشورات

عرض الكل
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page