top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق مدونة طيف

نظام الرعاية الصحية في تركيا


نظام الرعاية الصحية في تركيا
نظام الرعاية الصحية في تركيا
يُقدم نظام الرعاية الصحية في تركيا مرافق وخدمات ممتازة. ينص دستور جمهورية تركيا على حقوق المواطنين في الحصول على خدمات صحية، مع التأكيد على "حق كل فرد في الضمان الاجتماعي". يتيح النظام الصحي في تركيا الوصول السهل وبأسعار معقولة إلى الرعاية الصحية العامة والخاصة.
شهد نظام الرعاية الصحية في تركيا تحسينًا كبيرًا خلال العقدين الماضيين، حيث ارتفع تصنيف الخدمات الصحية في البلاد بفضل التقدم الكبير الذي تحقق. تم افتتاح مراكز صحية حديثة، وزاد حجم الخدمات الأسرية المتاحة. بالإضافة إلى ذلك، شهدت التحسينات في التدريب السريري زيادة عدد الأطباء، مما أدى إلى تحسين مستوى الخدمات في مختلف المجالات. وفي هذا المقال سنشرح تفاصيل عن نظام الرعاية الصحية في تركيا وفق جدول المحتويات التالي:

أي نوع من الرعاية الصحية في تركيا؟

تتوفر في تركيا مجموعة واسعة من التخصصات الطبية الحديثة. تشمل هذه التخصصات أمراض العيون، جراحة العظام والكسور، أمراض النساء، الجراحة العامة، أمراض الفم والأسنان، جراحة الأعصاب، الأمراض الجلدية، الأمراض التناسلية، وطب الأطفال.
ومع ذلك، شهدت بعض المجالات تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، مما جعل تركيا محطة مفضلة لبعض الخدمات الطبية المتقدمة. يشمل ذلك زراعة الأعضاء، وعلاج العيون، والأسنان، وجراحة التجميل، وزراعة الشعر.
تجذب هذه التنوع في الخدمات الطبية متسافري العلاج وزيادة عدد المتقاعدين الذين يختارون تركيا لتلقي الرعاية الصحية.

لماذا تركيا هي الأفضل لخدمات الرعاية الصحية؟

تركيا تتفوق في مجال الخدمات الطبية على مستوى العالم، وذلك بفضل جودة الخدمة العالية، والموقع الجغرافي الاستراتيجي، والمناخ المعتدل. يوفر البلد إمكانية الوصول إلى 1.5 مليار شخص من ثلاث قارات في مدى طيران يستغرق أربع ساعات فقط.
تلعب خبرة الأطباء المؤهلين دورًا رئيسيًا، حيث يتمتع الأطباء بفهم واسع ونظام تعليمي قوي. تجذب المؤسسات الطبية الأطباء المتميزين والطلاب الأكاديميين.
تشهد تركيا كثرة الحالات الطبية التي يتم فحصها بسبب الكثافة السكانية، مما يتيح للأطباء فرصة "التدريب على رأس العمل"، وهو ما يساهم في زيادة الخبرة السريرية والتأكد من جودة الرعاية الصحية المقدمة.
تركيا تبرز كوجهة سياحية مشهورة للرعاية الصحية بفضل:
خدمات رعاية صحية عالمية المستوى.
بنية تحتية قوية للتكنولوجيا الطبية وقدرة استيعاب عالية.
العديد من المؤسسات والمنظمات الصحية المعتمدة.
عدد كبير من الأطباء المتخصصين في مختلف المجالات.
تقنيات علاج متقدمة.
تكلفة منافسة.
طرق علاج مخصصة لاحتياجات الفرد.
فريق طبي يتحدث عدة لغات.
أوقات انتظار قصيرة.
تلك الجوانب تعمل على جذب الزوار الذين يبحثون عن خدمات طبية، سواء للعلاج أو للحياة الصحية بعد التقاعد، وذلك بفضل جودة الرعاية الصحية المرتفعة والمميزات المتنوعة.

طريقة الحصول على تأمين صحي في تركيا:

للتقديم للحصول على التأمين الصحي في تركيا، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
قدم طلبًا إلى أقرب مديرية إقليمية أو مركزية لمؤسسات الضمان الاجتماعي.
تأكد من توافر الوثائق المطلوبة، وهي:
استمارة الطلب والعريضة.
وثيقة تصريح الإقامة.
وثائق حالة الضمان الاجتماعي من مؤسسة الضمان الاجتماعي أو الملحق العمالي للدولة الأجنبية ذات الصلة.
استمارة الاعتراف.
تحمل تكلفة تقديم الطلب، والتي تتراوح حوالي 1000 ليرة تركية. يفضل التحقق من التكلفة الفعلية للعام الحالي من مراكز تقديم الطلبات.
التأكد من مراجعة المعلومات المحدثة من مراكز تقديم الطلبات، حيث تتغير النفقات كل عام.
بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في تركيا ولم يتم تأمينهم بموجب التشريعات المحلية أو الدولية، يمكن للزوج والأطفال والآباء والأمهات الذين يتم رعايتهم الاستفادة من التأمين، بشرط أن يستوفوا الشروط المحددة.
يُطلب من المتقدمين تقديم معلومات هوية صحيحة للسلطات المختصة لضمان شمولهم بالتأمين.

تكلفة التأمين الصحي الخاص في تركيا:

تأمين الصحة الخاص في تركيا يعتبر أكثر تكلفة بأسعار معقولة مقارنةً بالعديد من الدول الأوروبية. تتراوح التكاليف بين 300 و 1500 يورو، ويعتمد ذلك على عمر الفرد وحالته الصحية.
بالمقارنة مع أوروبا وأمريكا الشمالية، تتمتع العيادات الخاصة في تركيا بتكاليف منخفضة وتقديم خدمات عالية الجودة. يتيح التأمين الصحي الخاص الحصول على أعلى مستوى من الرعاية الصحية وراحة البال. يعتبر هذا التأمين ميسور التكلفة للغاية، ويتيح للمرء التحدث مع أطباء يجيدون اللغة الإنجليزية.
يوجد منافسة قوية في قطاع الرعاية الصحية في تركيا، حيث تتنافس المستشفيات والعيادات الخاصة على جذب أفضل الأطباء. توفر المستشفيات الخاصة خدماتها في أجواء مشابهة للفنادق الفاخرة، مع تقديم مواعيد سريعة وراحة تامة للمرضى. كما تتميز بفترات انتظار قصيرة، مما يجعلها خيارًا مفضلًا للكثيرين.

كيف يستفيد الأجانب من نظام الرعاية الصحية في تركيا؟

في تركيا، يستفيد الأجانب من نظام الرعاية الصحية عبر النقاط التالية:
التأمين الصحي العام (GSS): يُغطي التأمين الصحي العام النفقات السريرية للمواطنين والمقيمين. الأجانب الراغبين في استخدام خدمات الرعاية الصحية يحتاجون إلى تصريح إقامة، ويجب عليهم الإقامة لمدة تزيد عن سنة دون تأمين صحي في بلد آخر.
برنامج الجنسية عن طريق الاستثمار: الأجانب الذين يحصلون على الجنسية التركية من خلال برنامج الاستثمار، بشراء عقار بقيمة 250 ألف دولار، يمكنهم الاستفادة من جميع الخدمات العامة، بما في ذلك الرعاية الصحية.
مراكز صحة الأسرة: تتوفر مراكز صحة الأسرة في مختلف الأحياء لتقديم خدمات صحية أولية وسهولة الوصول إليها.
التحديد المباشر للمواعيد: حاملو التأمين الصحي العام يمكنهم حجز مواعيد عبر الهاتف أو تطبيقات الأجهزة الذكية، مما يقلل من أوقات الانتظار في المستشفيات.
تغطية تكاليف العلاج والوصفات الطبية: يتم تغطية تكاليف العلاج والوصفات الطبية من خلال التأمين الصحي العام، ويمكن للمرضى الحصول على الأدوية برسوم رمزية.
فيما يلي بعض الخدمات المتوفرة مجانًا مع التأمين الصحي العام:
• الولادة• حالات الطوارئ• علاج العقم• رسوم الفحص ومصاريف الدواء• العمليات الجراحية وزرع الأعضاء• الجراحة التجميلية الضرورية طبياً• التأهيل بعد الجراحة و العلاج الطبيعي• الفحوصات الباثولوجية و الإشعاعية• العلاجات طويلة الأمد مثل العلاج الكيميائي و العلاج الإشعاعي و غسيل الكلى و ما إلى ذلك.• خدمات الرعاية المنزلية للمرضى المزمنين و المعاقين و كبار السن

التأمين الصحي الخاص في تركيا للأجانب:

يمكن للأجانب في تركيا الحصول على خدمات الرعاية الصحية من خلال التأمين الصحي الخاص، الذي يتطلب دفع رسوم شهرية لشركة التأمين في تركيا. يمكن تخصيص البوليصة الخاصة لتناسب ميزانيتك واحتياجاتك الصحية، مع مراعاة العمر والحالة الصحية الحالية.
على عكس التأمين الصحي العام، تحدد بوليصة التأمين الصحي الخاصة نطاق الخدمات الصحية التي تشملها. يُحث الأجانب على تقييم تفاصيل السياسة لضمان فهم الخدمات التي سيحصلون عليها، حيث قد لا تغطي بعض السياسات بعض الإجراءات الطبية والتجهيزات.
يُفضل اختيار تأمين صحي خاص في تركيا يغطي مجموعة واسعة من احتياجات الرعاية الصحية الخاصة بك.
يرجى ملاحظة أنه يُطلب من الأجانب الذين قضوا فترة في تركيا دون الحصول على تصريح إقامة الحصول على تأمين صحي خاص إذا كانوا ينوون الاستفادة من الخدمات الصحية.

مقالات اخرى قد تهمك من طيف الخدمية:

نظام الرعاية الصحية في تركيا

أحدث منشورات

عرض الكل
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page