top of page
الدراسة في تركيا.jpg
  • صورة الكاتبفريق مدونة طيف

تصديق الابوستيل


تصديق الابوستيل
تصديق الابوستيل
تصديق الأبوستيل في تركيا هو الإجراء الذي يتبع لتوثيق الوثائق التي يرغب حاملها في استخدامها خارج الحدود التركية. يلزم الفرد الراغب في الحصول على تصديق أبوستيل ترجمة وثائقه المطلوبة إلى اللغة التركية، ومن ثم تقديمها لكاتب العدل في تركيا. بعد ذلك، يتم اتخاذ إجراءات التصديق اللازمة، مما يمنح هذه الوثائق الصلاحية القانونية في أي بلد يتبع اتفاقية أبوستيل.وفي هذا المقال سنشرح تفاصيل عن تصديق الابوستيل وفق ترتيب جدول المحتويات التالي:

ما هو تصديق الابوستيل Apostille ؟

تصديق الأبوستيل (Apostille) هو نظام يتيح للمستندات أن تكون قانونية وصالحة للاستخدام في دولة أخرى بعيدًا عن بلد إصدارها. يتم ذلك من خلال إضافة مصادقة تؤكد أن المستند حقيقي ويحتوي على معلومات موثقة وغير مزورة.

ما هي اتفاقية الابوستيل في تركيا ؟

في السادس من أكتوبر عام 1961، تم التوصل إلى اتفاقية مبادئ نظام الأبوستيل، بهدف تيسير استخدام المواطنين للوثائق بطريقة قانونية ورسمية دون الحاجة إلى الخطوات التقليدية في البلدان الأجنبية لتصديق هذه الوثائق.
وفي تركيا، كواحدة من الدول التي وقعت على اتفاقية لاهاي، يتطلب الاعتراف بأي وثيقة صادرة عن دولة أو جهة أجنبية التحقق من وجود تصديق على هذه الوثيقة، حيث يتم توفير ذلك من خلال إجراءات الأبوستيل.

هل تصديق الابوستيل معتمد في تركيا ؟

نعم، تركيا هي إحدى الدول الموقعة على اتفاقية لاهاي، وبالتالي، تعتمد على نظام تصديق الأبوستيل. وفقًا للتشريعات التركية، يجب أن تكون الوثائق الرسمية التي تصدرها جهة حكومية في بلد آخر مصدقة باستخدام نظام الأبوستيل. يتم ذلك عادةً عن طريق القنصلية أو السفارة التركية في البلد المعني. بمجرد تصديق الأبوستيل، يصبح بإمكان الوثائق الرسمية الصادرة عن الدولة الأصلية قانونية وصالحة للاستخدام في تركيا.

المستندات التي تحتاج إلى تصديق الابوستيل :

الوثائق التي تحتاج إلى تصديق أبوستيل تشمل المستندات الرسمية الصادرة عن المدعي العام، كاتب المحضر، أو الوثائق العامة التي تصدرها سلطة تابعة لهيئة قضائية أو محكمة الدولة. تشمل هذه الوثائق الإدارية ومستندات كاتب العدل، وتشمل أيضًا المصادقة على المستند أو تحديده في تاريخ محدد وصحة التواقيع التي تحملها الجهات الرسمية وكتب العدل. يتضمن هذا النطاق:
المستندات التعليمية مثل الدبلومات المدرسية والشهادات الجامعية وما إلى ذلك.
المستندات التي تظهر الحالة الاجتماعية، مثل شهادات الميلاد، وشهادات الزواج، ورخص الزواج.
التوكيلات والموافقات الرسمية.
وثائق وقرارات المحكمة في القضايا المدنية والأسرية والجنائية.
وثائق التأسيس والنظام الأساسي للمؤسسات.
براءات الاختراع وغيرها من الوثائق الحكومية الصادرة.

كيفية إجراء تصديق الابوستيل :

عملية تصديق أبوستيل تشمل عدة خطوات. يتعين أولاً أن يحتوي المستند المترجم على توقيع المترجم المعتمد في مكتب الترجمة. بعد ذلك، يتم توثيق المستند الأصلي وتوقيع المترجم من قبل كاتب العدل. في هذه المرحلة، يتم إرفاق المستند الأصلي ونسخة من الترجمة مع بعضهما البعض وختمها. بعد ذلك، يقوم كاتب العدل بتوثيق الوثيقة وإعتمادها من قبل الجمهورية التركية بإضافة توقيعه وختمه. في المرحلة التالية، يؤكد والي المنطقة أو قائم المقام صحة التوقيع والختم.

فترة صلاحية تصديق الابوستيل :

لا يوجد تحديد صريح لفترة صلاحية تصديق أبوستيل. ومع ذلك، إذا كانت الوثيقة الأصلية ذات صلاحية محددة، فإن تصديق أبوستيل ينتهي صلاحيته عند انتهاء صلاحية الوثيقة الأصلية.

ماهي الدوائر الحكومية في تركيا التي تطلب تصديق الابوستيل ؟

الجهات الحكومية في تركيا التي تتطلب تصديق أبوستيل تشمل مديريات الشؤون القانونية، والمحاكم، ودوائر الطب الشرعي، ووزارات متنوعة مثل التجارة والتعليم والعدل، وغيرها. يتم طلب تصديق أبوستيل لإجراءات متعلقة بالتعليم، أو الحالة الاجتماعية، أو شهادات الميلاد، أو التوكيل القانوني، أو الزواج، وغيرها من الأمور.

مقالات اخرى قد تهمك من طيف الخدمية:

تصديق الابوستيل

أحدث منشورات

عرض الكل
طيف الطلابية.jpg
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page