top of page
5d5361e3-9f63-4018-b226-4af37a35ec25.jpeg

تأمين السيارات

التأمين على السيارات يُعتبر اتفاقًا خطيًا يجمع بين طرفين، الأول هو شركة التأمين، والثاني هو المؤمَّن له والمالك للمركبة. وفقًا لهذا العقد، يلتزم مزود التأمين، أي الشركة، بتقديم تعويض وتغطية للأضرار التي قد تلحق بمركبة المؤمَّن، أي المالك، وذلك وفقًا للشروط والاتفاقيات المبينة في العقد.

نبذة عن الخدمة

يشهد الازدحام المروري والحوادث الناتجة عنه تزايدًا، مما يستدعي وجود شركات تأمين تقدم ضمانات للمركبات. يتميز قطاع التأمين في تركيا بميزات متعددة تجعله يتصدر قائمة أنظمة التأمين على مستوى العالم. يتمتع بتنوع الخدمات التي يحتاجها المواطنون والمقيمون على أراضي تركيا، ويقدم هذا القطاع مزايا تلبي احتياجاتهم في جميع الأوقات والأماكن.في هذا المقال، سنوضح كيفية الاستفادة من خدمات التأمين في مجال السيارات وفق ترتيب جدول المحتويات الاتي :
عقد تأمين السيارات في تركيا:
أنواع تأمين السيارات في تركيا:
فوائد تأمين سيارتك في تركيا:
الوثائق المطلوبة لتأمين سيارتك في تركيا:
مقالات قد تهمك متعلقة بلتامين في تركيا وانواعه :

عقد تأمين السيارات في تركيا:

في عقد تأمين السيارات في تركيا، يتم توقيع اتفاق خطي بين طرفين. يُعرف الطرف الأول بالمؤمن، وغالبًا ما تكون شركة تأمين، بينما يُعرف الطرف الثاني بالمؤمَّن له، وهو صاحب المركبة. ووفقًا لهذا العقد، يتعهد المؤمّن بتحمل تكاليف إصلاح الضرر وتعويض المؤمّن له عن الأضرار التي تلحق بمركبته، وذلك وفقًا للشروط والضمانات المحددة في العقد.

أنواع تأمين السيارات في تركيا:

ينقسم التأمين الخاص بالسيارات في تركيا الى نوعين أحدهم الزامي يعني ان مالك اي سيارة او آلية في دولة تركيا ملزم به وآخر غير الزامي يتم بموجبه مالك السيارة بالتعاقد مع شركة التأمين لتعويض اضرار سيارته في حال تعرضت لأي ضرر. في هذا المقال سنشرح بالتفصيل كل ما يتعلق بتأمين السيارات في تركيا او ما يعرف باسم سيكورتا او ترافيك سيكورتا TRAFİK SİGORTASI والتامين الشامل او ما يعرف باسم كاسكو KASKO وسنذكر الان جميع انواع التامين وميزاته :

١-التأمين الإلزامي:

وله عدة أسماء او مسميات باللغة وهي سيكورتا أو ترافيك سيكورتا أو سيكورتا ضد الغير أو تأمين الزامي وهو باللغة التركية Trafik sigortası. وهو الزامي بمجرد شراءك لسيارة او الية تسير على الطرقات يجب شراءه او تفعيله.
*ماهي الاوراق المطلوبة لاستخراج سيكورتا السيارة في تركيا او تأمين السيارة في تركيا؟
المطلوب لاستخراج التأمين الالزامي للسيارات في تركيا هو رخصة المركبة بالإضافة الى البطاقة الشخصية للمالك إذا كان فرداً مواطناً تركياً او بطاقة الاقامة إذا كان أجنبي مقيم او الكيمليك الخاصة باللجوء إذا كان مقيم بصفة لاجئ.
*ماهي الاوراق اللازمة لاستخراج الترافيك سيكورتا للسيارة الاجنبية في تركيا؟
•رخصة السيارة
•رقم اللوحات الخاصة بالسيارة
•نوع السيارة المراد عمل ترافيك سيكورتا لها.
•سنة صنع السيارة المراد عمل سيكورتا لها.
•رقم الشاسيه او رقم الهيكل الخاص بالسيارة المراد تأمينها.
•رقم محرك المركبة المراد تأمينها.
•جواز سفر المالك مترجم ومصدق من الكاتب بالعدل النوتر.
ملاحظة: إذا تم شراء السيارة بموجب جواز السفر والرقم الضريبي سيطلب عند استخراج التأمين جواز السفر والرقم الضريبي الخاص بالمالك.
~معلومة مهمة إذا تم شراء السيارة بموجب جواز السفر الخاص بالأجنبي والرقم الضريبي سيحتاج الى تحديث وتعديل بيانات رخصة السيارة بعد حصوله على الاقامة في تركيا بغض النظر عن نوعها.
~معلومة هامة إذا كان مالك السيارة أجنبي وحصل على الجنسية التركية سيتوجب عليه تحديث معلومات الرخصة الخاصة بالسيارة ومعلومات التأمين الخاص بالسيارة. وسيطلب منه نسخة عن اقامته او كيمليك اللجوء. ونسخة عن البطاقة الشخصية التركية. ونسخة من قرار التجنيس.
*ماذا يغطي التأمين الخاص بالسيارات او التأمين الإلزامي الترافيك سيكورتا؟ ولماذا هو الزامي؟
لمنع حصول خلافات بين الطرفين في حال حدوث حادث مروري لذلك وجد التأمين الالزامي كحكم و فيصل و بحيث ينتقل الخلاف و الحكم بين شركتي التأمين.
*في حال حدوث حادث مروري ماذا يجب ان افعل من اجل التامين؟
-يجب ان تملك في سياراتك تقرير للحوادث وقلم لكتابته التقرير وهو بسيط جداً ويحتاج الى قليل من اللغة التركية فقط. إذا احتدم الخلاف على طريقة كتابة التقرير لمحاولة أحد الطرفين تخفيف المسؤولية عن نفسه يتم الاتصال بالشرطة المرورية التي تعطي تقرير بالحادث. وتنسخ الرخص الخاصة بالسيارات المتصادمة وتنسخ رخص القيادة للسائقين. ويأخذ كل مالك مركبة نسخة من الاوراق سابقة الذكر. ويمكنك بدء عملية الاصلاح لدى المراكز المعتمدة لدى شركات التأمين.
*ما هو سعر الترافيك سيكورتا او التأمين الالزامي الخاص بالسيارات في تركيا؟
-ليس له سعر ثابت ويختلف بحسب عدد من المعايير سنذكرها حالياً:
•المدينة التي صدر منها التأمين الالزامي او الترافيك سيكورتا بمعنى المدن المزدحمة سعر التأمين فيها اعلى من المدن الاقل ازدحاماً بسبب زيادة احتمالية حدوث الحوادث.
•نوع السيارة
•عمر السيارة
•المسافة المقطوعة بالسيارة
•الموديل
•تاريخ السيارة بالحوادث
•الخسار قيد
•تاريخ مالك السيارة بالحوادث
•عمر مالك السيارة

٢-التأمين الشامل والمعروف باسم كاسكو KASKO:

وهو تامين غير الزامي ويمكن عمله بشكل مستقل لتغطية شاملة للسيارات والمركبات في تركيا. تصل التغطية الى ١٠٠٪؜ ويكون بأسعار مرتفعة أكثر من التأمين الالزامي.
*هل يغني الكاسكو او التامين الشامل عن السيكورتا الالزامية الترافيك سيكورتا؟
لا يغني يجب عمل التأمين الالزامي والكاسكو بمعنى الترافيك سيكورتا الزامية سواء تم شراء الكاسكو او التامين الشامل او لم يتم.
*إذا نسيت تجديد الترافيك سيكورتا الخاصة بالمركبة واوقفتني الشرطة ما هو الاجراء المتبع؟
يتم حجز السيارة مباشرة مع غرامة مالية ويتطلب فك الحجز شراء التأمين الإلزامي بالمركبات فقط. ولا تنسى دفع الغرامة المترتبة على الحجز لكيلا تتعرض لضرائب التأخير.

فوائد تأمين سيارتك في تركيا:

في التأمين الإلزامي للسيارات، لا يُمكن التنازل عن خدمات التأمين لضمان استكمال المعاملات والإجراءات. أما التأمين غير الإلزامي، فيتوقف نجاحه وجودته على سمعة ومصداقية الشركة المُقدمة للخدمة. يُعتبر التأمين على السيارات ذا أهمية كبيرة، حيث يتيح حماية صاحب المركبة من التكاليف الناتجة عن الخسائر. عند التزام صاحب المركبة بعقد تأمين، يكون لديه الراحة والطمأنينة للقيادة، مع العلم أن عملية القيادة تتطلب راحة نفسية وأمان. ولا يعني الاهتمام بالتأمين تقصيراً في اتباع قوانين وقواعد السلامة، بل تظل هناك جهات مسؤولة، سواء كانت الشرطة أو شركات التأمين، للتحقق من سبب الحوادث والتأكد من صحتها. وعندما يتبين أن الحادث متعمد، فإن المسؤول لا يحصل على تعويض، بل قد يتعرض لعقوبات تتعلق بتفعيل الحوادث بشكل متعمد.
من الفوائد الأخرى للتأمين على السيارات:

الاستقرار في المجتمع: يقوم التأمين على المركبات بحماية المجتمع من النزاعات والخصومات بين الأفراد، حيث يقلل من نسبة النزاعات القانونية ويحسن العلاقات الاجتماعية.

الراحة النفسية: يمنح التأمين راحة نفسية لصاحب المركبة، حيث يكون مطمئنًا من حيث التكاليف المحتملة للإصلاحات والتعويضات في حالة الحوادث.

تسريع الإجراءات: يساهم التأمين في تسهيل وتسريع الإجراءات المتعلقة بالحوادث والتعويضات، ويقلل من حاجة الأفراد لللجوء إلى المحكمة في العديد من الحالات.

تشجيع على الأمان: يعزز وجود التأمين السلوك الأمني والالتزام بقوانين السير وقواعد السلامة المرورية.

إذا تعرضت سيارتك لحادث، يمكنك الاستفادة من التأمين لتغطية الأضرار وتعويضك بحسب شروط العقد.

الوثائق المطلوبة لتأمين سيارتك في تركيا:

1 – صورة عن رخصة السيارة.
2 – صورة عن هوية صاحب الرخصة.
الوثائق المطلوبة لتأمين السيارة الأجنبية في تركيا
1 – صورة رخصة السيارة.
2 – صورة عن جواز سفر صاحب السيارة.
3 – رقم السيارة وماركتها وموديلها ورقم الشاسيه والموتور
+في شركتنا طيف تركيا الخدمية نقدم لك استخراج التأمين الإلزامي الترافيك سيكورتا لكافة المركبات والتأمين الشامل كل ما عليك فقط التواصل معنا للحصول على الاستشارة المجانية وعرض سعر.

مقالات قد تهمك متعلقة بلتامين في تركيا وانواعه :

-تامين الزلازل
-التامين الصحي الخاص للطلاب في تركيا
-التامين الصحي الخاص للإقامة في تركيا
-التامين الحكومي

c28efb7a-8cfc-4032-bd2a-47120751736c_edited.jpg

طيف تركيا الخدمية

شركة طيف من أوائل الشركات الرائدة بمجال الخدمات القانونية والاستشارات القانونية في تركيا. طيف منذ أكثر من ١٠ سنوات عاملة بنفس المجال ولدينا آلاف العملاء حصلوا على خدماتنا واستشاراتنا القانونية بشكل مباشر وغير مباشر ومازالوا. نحن كشركة طيف الأكثر خبرة والأقدم في مجال الخدمات. فريقنا متخصص بنفس المجال لسنوات منذ عام 2014. نؤكد بحصولك على أفضل وأجود خدمة. كل خبراتنا نضعها بين يديك لتكون محمي قانونيا. وتحصل على آخر المستجدات أول بأول. يمكن القيام بجولة سريعة ضمن موقعنا لقراءة مواضيعنا المختلفة لتطلع على آخر المستجدات القانونية والخدمية. نشكركم لثقتكم واختياركم شركة الطيف خبرة السنوات نختصرها بلحظات ……….

اقسام طيف الخدمية

طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page